درجة امتلاك معلمي العلوم في محافظة شمال الشرقية لمهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء نموذج "تيباك" من وجهة نظرهم.
مؤلف
الحارثية, هدى بنت سلطان بن علي.
الملخص الإنجليزي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي العلوم في محافظة شمال الشرقية لمهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء نموذج "تيباك" من وجهة نظرهم، ومن خلال تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بالموضوع، أعدت الباحثة مادة الدراسة المتمثلة في قائمة "مهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء نموذج تيباك التي ينبغي لمعلم العلوم امتلاكها"، والتي بنت في ضوئها أداة الدراسة، وهي استبانة تألفت من الأبعاد المهارية والمعرفية السبعة لنموذج تيباك،: المعرفة بالمحتوى، المعرفة بالتكنولوجيا، المعرفة بالتربية، المعرفة بالتكنولوجيا والمحتوى، المعرفة بالتكنولوجيا والتربية، المعرفة بالمحتوى والتربية، والمعرفة بالمحتوى والتربية والتكنولوجيا، متضمنة (48) فقرة في صورتها النهائية بعد التأكد من صدقها، وحساب ثباتها، إذ بلغ معامل ثبات ألفا كرونباخ للأداة ككل (0.97)، وتكونت العينة العشوائية للدراسة من (165) معلم ومعلمة لمادة العلوم في التخصصات الأربعة: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والمجال الثاني، وأظهرت نتائج الدراسة امتلاك المعلمين للأبعاد المهارية والمعرفية السبعة جميعا بدرجة كبيرة، وجاءت مهارات المحور الخامس "المهارات المتعلقة بمجال المعرفة بالتكنولوجيا والتربية" في المرتبة الأولى، في حين جاءت مهارات المحور الثاني "المهارات المتعلقة بمجال المعرفة بالتكنولوجيا" في المرتبة السابعة والأخيرة. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك المعلمين لمهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء نموذج تيباك تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور في جميع الأبعاد السبعة، ولا توجد فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير التخصص، وتوجد فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك المعلمين لمهارات المحور الثالث "المهارات المتعلقة بمجال المعرفة بالتربية" ومهارات المحور السادس "المهارات المتعلقة بمجال المعرفة بالمحتوى والتربية" تعزى لمتغير سنوات الخبرة، لصالح المعلمين المتمرسين في كلا المحورين، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها تنفيذ برامج تدريبية تهدف إلى رفع مستوى ثقة المعلمين بقدراتهم التكنولوجية العامة.