توكيد الذات وعلاقته باتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان.
مؤلف
البلوشــية, زمـزم بنت علـي بـن جمعــة.
الملخص الإنجليزي
تهدف الدراسة لكشف العلاقة بين توكيد الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر بمحافطة جنوب الباطنة، حيث تكونت العينة من 300 طالب وطالبة من خلال العينة المتيسرة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث تم جمع البيانات باستخدام أداتين: الأولى مقياس توكيد الذات لراثوس (Rathus,1978)، ومقياس اتخاذ القرار من إعداد الباحثة. فلقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى توكيد الذات جاء متوسطًا، كما أظهرت النتائج أن مستوى اتخاذ القرار كان متوسطًا، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في تقديرات عينة الدراسة. بينما في مقياس توكيد الذات تُعزى لمتغير الجنس وكانت الفروق دالة لصالح عينة الإناث، كما أظهرت وجود علاقة طردية بين مستوى توكيد الذات واتخاذ القرار؛ وهذا يعني أنه كلما زاد توكيد الذات زاد متوسط اتخاذ القرار.