مواءمة مخرجات الدبلوم العام مع متطلبات التعليم العالي في سلطنة عمان.
مؤلف
المعشنية, فاطمة بنت مسعود بن أحمد.
الملخص الإنجليزي
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تدني مواعمة مخرجات الدبلوم العام مع متطلبات التعليم العالي بسلطنة عمان، و التعرف على اختلاف آراء العينة حسب جهة العمل فيما يتعلق بهذه الأسباب، وتحديد أبرز المتطلبات لعلاج ضعف موعامة مخرجات الدبلوم العام مع متطلبات التعليم العالي.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداتين وهما الاستبانة الوقوف على أسباب تدني المواءمة بين مخرجات الدبلوم العام ومتطلبات التعليم العالي، و استمارة دلفي للوصول إلى متطلبات المواعمة، وتم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة المكونة من خبراء بوزارة التربية والتعليم، وخبراء بوزارة التعليم العالي، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس، وتمت المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وذلك باستخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه ( One - way ANOVA) واختبار شافيه، ومعامل الثبات ألفا كرونباخ، كما تم استخدام الجداول التكرارية لحساب النسب المئوية لها.
و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: اتفاق عينة الدراسة على تأثير محاور أسباب تدني المواعمة الثلاثة (السياسات والشراكة، والتعليم ما بعد الأساسي، والتعليم العالي) بدرجة تأثير مرتفعة، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بالأسباب وفقا لمتغير جهة العمل، كذلك اتفقت عينة الخبراء في استمارة دلفي إلى أن من أبرز متطلبات مواعمة مخرجات الدبلوم العام مع متطلبات التعليم العالي هي اشراك المجتمع في تقييم سياسات وخطط التعليم بمستوياته المختلفة، و التقييم الموضوعي لنتائج برامج تطوير التعليم ما بعد الأساسي، و إجراء بحوث مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم فيما يخص المواءمة.