الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في ضوء التعلم المدمج من وجهة نظرهم ونظر المعلمين الأوائل في محافظة الداخلية.
Author
الدغاري, محمد بن عبدالله بن سالم.
English abstract
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في ضوء التعلم المدمج من وجهة نظرهم ونظر المعلمين الأوائل في محافظة الداخلية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بإعداد استبانة بعد الرجوع للدراسات ذات الصلة، ثم تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، كوسيلة لجمع البيانات اللازمة، والتي تكونت من (32) فقرة موزعة على أربعة محاور (التخطيط، وطرائق التدريس، والتكنولوجيا الحديثة، والتقويم)، وتكون مجتمع الدراسة من (474) معلمًا ومعلمة، وتألفت العينة من (125) معلمًا ومعلمة، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الحزم الإحصائية (SPSS).
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الأتية:
1. أن درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية في ضوء التعلم المدمج في محافظة الداخلية من وجهة نظرهم ونظر المعلمين الأوائل جاءت كبيرة بشكل عام، كما جاءت كبيرة أيضًا في جميع المحاور.
2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين والمعلمين الأوائل لدرجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية في ضوء التعلم المدمج في محافظة الداخلية في جميع المحاور تُعزى لمُتغير الوظيفة (معلم أول، معلم)، وتُعزى لمُتغير النوع الاجتماعي (ذكر، أنثى) في ثلاثة أبعاد هي (التخطيط، وطرائق التدريس، والتكنولوجيا الحديثة)، بينما كانت هنالك فروقًا دالة إحصائيا في محور التقويم تعزى لمتغير النوع الاجتماعي (ذكر، أنثى) لصالح الذكور.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين والمعلمين الأوائل لدرجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية في ضوء التعلم المدمج في محافظة الداخلية في جميع المحاور تُعزى لمُتغير الخبرة (أقل من10 سنوات- من10 الى 15 سنه- أكثر من15 سنه).
وبناءً على النتائج، توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات المهمة تمثلت أبرزها في: عمل برامج تدريبية تُعنى بتلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية في ضوء التعلم المدمج، مع التركيز على المحاور الآتية: (التخطيط، وطرائق التدريس، والتكنولوجيا الحديثة، والتقويم)، واقترح الباحث اجراء دراسات تقويمية لمتابعة الأثر التتابعي للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية في ضوء التعلم المدمج.