وثيقة
الأغلاط النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to recognize the common syntactic faults in writing for grade 10 students in the Sultanate of Oman. The researcher chose AlBatinah Gorernorate to apply his study according to some questions: a. What are the common syntactic faults that grade 10 students make when they write a passage? b. Are there differences with statistical denotation in the kind of syntactic faults according to gender? c. Are there differences with statistical denotation in the kind of syntactic faults according to environment? That was by using facilitie the analysis of syntactic faults. The samples included 320 female and male students in AlBatinah Gorernorate, tow schools per state (wilayah). After applying the study tools and using the statistical manners, The study showed several common syntactic faults in 16 sections like imperative verb, infinitive verb, object, and adjectives. Depending on that results, the researcher presented some recommendations that contribute in correcting the common syntactic faults for grade 10 basic students.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الأغلاط النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
١. ما المفاهيم النحوية التي يشيع فيها غلط طلاب الصف العاشر الأساسي في التعبير الكتابي؟
۲. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تكرارات أغلاط الطلاب في المفاهيم النحوية وفقا لمتغير الجنس؟
٣. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تكرارات أغلاط الطلاب في المفاهيم النحوية وفقا لمتغير البيئة؟
وذلك باستخدام بطاقة التحليل الأغلاط النحوية التي وقع الطلاب فيها. وتكونت عينة الدراسة من ثلاثمائة وعشرين طالبا وطالبة موزعين على مدارس ولايات محافظة شمال الباطنة التعليمية بواقع مدرستين من كل ولاية.
وبعد تطبيق أداة الدراسة واستخدام الأساليب الإحصائية، أظهرت النتائج جملة من الأغلاط النحوية الشائعة في ستة عشر مفهومة هي: الأفعال المتعدية لمفعولين والعدد والمفعول المطلق والتمييز والحال وخبر كان والأسماء الخمسة والإضافة والمفعول به والأفعال الخمسة والفعل المضارع والنعت وفعل الأمر والعطف والمفعول لأجله والمعرف بأل. وبناء على تلك النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات تسهم في علاج الأغلاط النحوية الشائعة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.
١. ما المفاهيم النحوية التي يشيع فيها غلط طلاب الصف العاشر الأساسي في التعبير الكتابي؟
۲. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تكرارات أغلاط الطلاب في المفاهيم النحوية وفقا لمتغير الجنس؟
٣. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تكرارات أغلاط الطلاب في المفاهيم النحوية وفقا لمتغير البيئة؟
وذلك باستخدام بطاقة التحليل الأغلاط النحوية التي وقع الطلاب فيها. وتكونت عينة الدراسة من ثلاثمائة وعشرين طالبا وطالبة موزعين على مدارس ولايات محافظة شمال الباطنة التعليمية بواقع مدرستين من كل ولاية.
وبعد تطبيق أداة الدراسة واستخدام الأساليب الإحصائية، أظهرت النتائج جملة من الأغلاط النحوية الشائعة في ستة عشر مفهومة هي: الأفعال المتعدية لمفعولين والعدد والمفعول المطلق والتمييز والحال وخبر كان والأسماء الخمسة والإضافة والمفعول به والأفعال الخمسة والفعل المضارع والنعت وفعل الأمر والعطف والمفعول لأجله والمعرف بأل. وبناء على تلك النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات تسهم في علاج الأغلاط النحوية الشائعة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية