وثيقة
الاغتراب الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة في سلطنة عُمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the level of career alienation and its relation with the organiza-tional commitment of teachers of basic education schools in Al-Dhahirah Governorate in the Sultanate of Oman. Descriptive, Correlative approach is implemented to analyze data. The sample of the study consisted of (340) teachers who were randomly chosen. To achieve the objectives of the study, aquestionnaire was used to collect data.
After the statistical processing of the data, the study revealed several results. The most im-portant result is the level of career alienation appears in a medium degree, with an average level of alienation in all its four dimensions (disability, uncertainty, immorality, social iso-lation). There were also no statistically significant differences in the evaluation of level of career alienation due to gender type, qualification and years of experience in all dimen-sions. Furthermore, the results of the study showed that the degree of organizational com-mitment, dimension of emotional commitment and continuous commitment are medium. On the other hand, the degree of the normative commitment is high, with statistically sig-nificant differences on the degree of organizational commitment based on the years of ex-perience in terms of continuous commitment and standard commitment for the benefit of the experienced sample of 11 years and above. In addition, there were no statistically sig-nificant differences in the emotional commitment due to the variable of years of experi-ence. Moreover, there were no statistically significant differences in organizational com-mitment due to social variables and the type of educational qualification in all dimensions. Further, the results showed that there is a negative correlation relationship between job alienation and organizational commitment with a low level of 0.419 and that job expatriation contributes to predict the organizational commitment with explanatory capacity (20.1%). The study recommends giving teachers some authority in coordination with the school administration to take some decisions related to the educational aspect of the school such as: reducing the administrative and supervisory work that is given to teacher that negatively affects the teaching aspect. In addition, the study recommends dealing with teachers fairly in the financial, administrative and teaching aspects.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الاغتراب الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة في سلطنة عُمان، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (340) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات.
ومن أبرز نتائج الدراسة أن مستوى الاغتراب الوظيفي جاء بدرجة متوسطة، وبمستوى اغتراب متوسط في جميع أبعاده الأربعة (بُعد العجز، بُعد اللامعنى، بُعد اللامعيارية، بُعد العزلة الاجتماعية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة حول مستوى الاغتراب الوظيفي يُعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، في جميع الأبعاد، وجاءت درجة الالتزام التنظيمي متوسطة، وبدرجة متوسطة في بُعدي الالتزام العاطفي والالتزام الاستمراري، وبدرجة عالية في بُعد الالتزام المعياري، مع وجود فروق ذات دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة في بُعدي الالتزام الاستمراري والالتزام المعياري لصالح العينة ذوي الخبرة من 11 سنة فأكثر، في حين لا توجد فروق ذات دالة إحصائياً في بُعد الالتزام العاطفي تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، مع عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي تُعزى لمتغيري النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي في جميع الأبعاد.
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة عكسية بين الاغتراب الوظيفي و الالتزام التنظيمي بدرجة منخفضة بلغت (0.419)، وأن الاغتراب الوظيفي يسهم في التنبؤ بالالتزام التنظيمي بقدرة تفسيرية (20.1%)، ومن أهم توصيات الدراسة إعطاء المعلمين والمعلمات بعض الصلاحيات وبالتنسيق مع إدارة المدرسة في اتخاذ بعض القرارات التي تخص الجانب التعليمي في المدرسة، والتخفيف من الأعمال الإدارية والإشرافية التي تُعطى للمعلم وتؤثر عليه سلباً في الجانب التدريسي، مع معاملة المعلمين بالعدالة في جميع الأمور المالية والإدارية والتدريسية.
ومن أبرز نتائج الدراسة أن مستوى الاغتراب الوظيفي جاء بدرجة متوسطة، وبمستوى اغتراب متوسط في جميع أبعاده الأربعة (بُعد العجز، بُعد اللامعنى، بُعد اللامعيارية، بُعد العزلة الاجتماعية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة حول مستوى الاغتراب الوظيفي يُعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، في جميع الأبعاد، وجاءت درجة الالتزام التنظيمي متوسطة، وبدرجة متوسطة في بُعدي الالتزام العاطفي والالتزام الاستمراري، وبدرجة عالية في بُعد الالتزام المعياري، مع وجود فروق ذات دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة في بُعدي الالتزام الاستمراري والالتزام المعياري لصالح العينة ذوي الخبرة من 11 سنة فأكثر، في حين لا توجد فروق ذات دالة إحصائياً في بُعد الالتزام العاطفي تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، مع عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي تُعزى لمتغيري النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي في جميع الأبعاد.
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة عكسية بين الاغتراب الوظيفي و الالتزام التنظيمي بدرجة منخفضة بلغت (0.419)، وأن الاغتراب الوظيفي يسهم في التنبؤ بالالتزام التنظيمي بقدرة تفسيرية (20.1%)، ومن أهم توصيات الدراسة إعطاء المعلمين والمعلمات بعض الصلاحيات وبالتنسيق مع إدارة المدرسة في اتخاذ بعض القرارات التي تخص الجانب التعليمي في المدرسة، والتخفيف من الأعمال الإدارية والإشرافية التي تُعطى للمعلم وتؤثر عليه سلباً في الجانب التدريسي، مع معاملة المعلمين بالعدالة في جميع الأمور المالية والإدارية والتدريسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية