وثيقة
الاحتراق النفسي لدى المعلمين و بعض العوامل المحددة له بمدارس التعليم العام و الاساسي بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2005
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the level of burnout among teachers in both general- and basic-education schools in the Sultanate of Oman. In addition, it purposed to study the impact of some independent variables (job stress, sex, educational region, academic qualification, and years of experience, specialty, and educational grade) on the dependent factor of 'burnout'. The sample of the study consisted of 272 male and 168 female teachers. They were randomly selected from 45 general-education (grades 7-12) and basic-education (circle 2) schools (23 boys' and 22 girls' school( To achieve the goals of the study, the researcher analyzed the literature and chose two measures:
1. Burnout Scale. 2. Teacher Stress Scale.
The validity and confidence of these scales were ascertained. Besides, based on the references, they were considered to be two measures of a single dimension The researcher used linear regression, compare means, and standard deviation to analyze the data. The results showed that the majority of Omani teachers had a moderate degree of burnout. Regarding the impact of the independent variables on the dependent factor, the study demonstrated that the variable of teacher stress' was of statistical value; it affected burnout. Concerning the variable of 'sex', the results exhibited that female teachers burned out more than males. Respecting the educational region, the teachers in the Governorate of Muscat expressed more burnout compared to those from the other regions. Furthermore, the study revealed that burnout was more encountered among diploma teachers, followed by bachelor and, lastly, master teachers. The study proposed a number of recommendations to be adopted-in-the-Ministry of Edueation.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين في مدارس التعليم العام والأساسي بسلطنة عمان، ودرجة إسهام المتغيرات المستقلة اضغوط العمل والجنس والمنطقة التعليمية، والمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة، والتخصص، والمرحلة التعليمية على المتغير التابع (الاحتراق النفسي ). وقد تألفت عينة الدراسة من (۲۷۲) معلما، و(۲۹۸) معلمه، موزعين على (45) مدرسة من م دارس التعليم العام (۱۲ - ۷ ) والتعليم الأساسي ( الحلقة الثانية )، منها (۲۳) مدرسة الذكور، و(۲۲) مدرسة للإناث، تم اختيارها عشوائيا، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتحليل الأدبيات السابقة وعليه تم انتقاء مقياسين هما:
1- مقياس الاحتراق النفسي.
۲- مقياس ضغوط مهنة التدريس.
وتم التأكد من صدقهما، وثباتهما، واعتبر كل من المقياسين ذا بعد واحد كما أكدت علی ذلك، المصادر التي أخذ منها المقياسان، وقد استخدم الباحث تحليل الانحدار المتعدد، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، في الإجابة عن أسئلة الدراسة بوقد أظهرت نتائج الدراسة أن الفئة الغالبة من المعلمين العمانيين يعانون من احتراق نفسي بدرجات متوسطة، أما تأثير المتغيرات المستقلة (إسهامها على المتغير التابع فقد أظهرت الدراسة أن متغير ضغوط مهنة التدريس دال إحصائيا، حيث إن الاحتراق النفسي يزيد بزيادة الضغوط، وفي متغير الجنس فقد أظهر المتغير تأثيره على المتغير التابع حيث إن الإناث أظهرن احتراقا نفسيا أكثر من الذكور، وفي متغير المنطقة التعليمية فإن المعلمين في محافظة مسقط كانوا أكثر احتراقا من المعلمين خارج العاصمة مسقط، أما بالنسبة لمتغير المؤهل الدراسي فقد أثبتت النتائج أن المعلمين من حملة الدبلوم هم الأكثر احتراقا يليهم المعلمين من حملة البكالوريوس، فالمعلمين من حملة الماجستير هم الأقل احتراقا، وقد خلصت الدراسة إلى عدة . توصيات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم.
1- مقياس الاحتراق النفسي.
۲- مقياس ضغوط مهنة التدريس.
وتم التأكد من صدقهما، وثباتهما، واعتبر كل من المقياسين ذا بعد واحد كما أكدت علی ذلك، المصادر التي أخذ منها المقياسان، وقد استخدم الباحث تحليل الانحدار المتعدد، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، في الإجابة عن أسئلة الدراسة بوقد أظهرت نتائج الدراسة أن الفئة الغالبة من المعلمين العمانيين يعانون من احتراق نفسي بدرجات متوسطة، أما تأثير المتغيرات المستقلة (إسهامها على المتغير التابع فقد أظهرت الدراسة أن متغير ضغوط مهنة التدريس دال إحصائيا، حيث إن الاحتراق النفسي يزيد بزيادة الضغوط، وفي متغير الجنس فقد أظهر المتغير تأثيره على المتغير التابع حيث إن الإناث أظهرن احتراقا نفسيا أكثر من الذكور، وفي متغير المنطقة التعليمية فإن المعلمين في محافظة مسقط كانوا أكثر احتراقا من المعلمين خارج العاصمة مسقط، أما بالنسبة لمتغير المؤهل الدراسي فقد أثبتت النتائج أن المعلمين من حملة الدبلوم هم الأكثر احتراقا يليهم المعلمين من حملة البكالوريوس، فالمعلمين من حملة الماجستير هم الأقل احتراقا، وقد خلصت الدراسة إلى عدة . توصيات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية