وثيقة
الأمن النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات محافظة شمال الباطنة فس سلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the psychological security level and functionality of the faculty members in the colleges of North Batinah Governorate and the relationship between them. as the study aimed to identify of significant statistical degrees of psychological security and functionality differences due to the recipe appointment of a faculty member, and gender. and years of experience, It was the use of psychological security scale of preparation (Saraireh 0.2007), and the measure of job performance of preparation (Al-Oqla, 2011). The study has identified a problem in the following questions:
1. What is the level of psychological security among faculty members in the colleges of North Batinah Governorate?
2. What is the level of functionality with faculty members in the colleges of North Batinah Governorate?
3. What is the nature of the relationship between psychological
security and functionality of the faculty members in the colleges of North Batinah Governorate?
4. Are there significant statistical differences in the degree of psychological security and functionality on the basis of organizational and personal variables? (Recipe appointment -
Type - a period of work in college). To answer these questions, the researcher used the descriptive approach which included the study sample (327)
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأمن النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات محافظة شمال الباطنة. وتم استخدام مقياس الأمن النفسي من إعداد الصرايرة ،۲۰۰۷)، ومقياس الأداء الوظيفي من إعداد (العقلة، ۲۰۱۱). وقد تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي:
ما العلاقة بين مستوى الأمن النفسي ومستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان؟
وللإجابة على عن هذا السؤال استخدام الباحث المنهج الوصفي الارتباطي حيث شملت عينة الدراسة (327) عضو هيئة تدريس من كليات محافظة شمال الباطنة، طبق عليهم أداتي الدراسة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. وبعد معالجة البيانات إحصائية أسفرت النتائج عن الآتي:
1- بلغ متوسط مستوى الأمن النفسي لدى عينة الدراسة (3.90) درجة وهذا يمثل مستوى مرتفعة من الشعور بالأمن.
۲- بلغ متوسط الأداء الوظيفي ككل لدى عينة الدراسة (3.87) درجة بينما بلغ متوسط مجالات الأداة كالتالي: التدریس (4.29)، خدمة المجتمع (3.80)، البحث العلمي (3.52) ، وهذا يمثل مستوى مرتفعا من الأداء
٣- توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات الشعور بالأمن النفسي والأداء الوظيفي عند مستوى الدلالة ( a< 0.01 ) بقوة (0.85) وهذه درجة ارتباط طردي موجب.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a< 0.05 ) تعزي لمتغير النوع الاجتماعي في مستوى الأمن النفسي أو الأداء الوظيفي ككل أو أي من مجالاته. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي بين العماني وغير العماني لصالح العماني، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الوظيفي ككل أو أحد مجالاته بين العماني وغير العماني. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي وفقا لمتغير سنوات الخبرة. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التدريس من الأداء الوظيفي تعزي لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الأكثر خبرة.
ما العلاقة بين مستوى الأمن النفسي ومستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان؟
وللإجابة على عن هذا السؤال استخدام الباحث المنهج الوصفي الارتباطي حيث شملت عينة الدراسة (327) عضو هيئة تدريس من كليات محافظة شمال الباطنة، طبق عليهم أداتي الدراسة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. وبعد معالجة البيانات إحصائية أسفرت النتائج عن الآتي:
1- بلغ متوسط مستوى الأمن النفسي لدى عينة الدراسة (3.90) درجة وهذا يمثل مستوى مرتفعة من الشعور بالأمن.
۲- بلغ متوسط الأداء الوظيفي ككل لدى عينة الدراسة (3.87) درجة بينما بلغ متوسط مجالات الأداة كالتالي: التدریس (4.29)، خدمة المجتمع (3.80)، البحث العلمي (3.52) ، وهذا يمثل مستوى مرتفعا من الأداء
٣- توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات الشعور بالأمن النفسي والأداء الوظيفي عند مستوى الدلالة ( a< 0.01 ) بقوة (0.85) وهذه درجة ارتباط طردي موجب.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a< 0.05 ) تعزي لمتغير النوع الاجتماعي في مستوى الأمن النفسي أو الأداء الوظيفي ككل أو أي من مجالاته. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي بين العماني وغير العماني لصالح العماني، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الوظيفي ككل أو أحد مجالاته بين العماني وغير العماني. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي وفقا لمتغير سنوات الخبرة. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التدريس من الأداء الوظيفي تعزي لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الأكثر خبرة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية