وثيقة
الإسلام و الدولة
الناشر
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
لويس، برنارد(2004). الإسلام و الدولة.مجلة التفاهم،(8)،1-9.استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2004/008/pdf/13.pdf
الملخص العربي
أود في بدایة هذا الموضوع المهم والخطیر أن أنبه إلى أمرین اثنین یتعلقان بمسألة Christianity المصطلح ومسألة المفهوم في المسیحیة. هناك كلمتان
نعني بها "الدین المسیحي" وما یتعلق Christianity عندما نقول Christianitydom و نعني العالم المسیحي الذي یتضمن Christianitydom به بشكل مباشر، وعندما نقول الدین والثقافة والحضارة بل ومعارضي الدین الذین ناوأوا المسیحیة، هذا الأمر واضح تماماً لدى المسیحیین ولدى الغربیین حتى الیوم. فلا یمكن مثلًا نسبة هتلر إلى المسیحیة
لكن یمكن نسبته إلى العالم المسیحي باعتبار ظهوره هناك رغم أنه لا علاقة له بالدین. وما قلناه عن المسیحیة أو عالم الحضارة المسیحیة في كلمة واحدة أو كلمتین لا ینطبق على الإسلام، ولیس هناك تعبیر عن الدین والثقافة والتاریخ الإسلامي كله إلا كلمة واحدة هي كلمة "الإسلام"، مع أن بعض التوجهات الثقافیة الوسیطة أو المعاصرة قد لا تكون لها علاقة بالإسلام أو تكون مضادة له. وقد حاول مارشال هودجسون تجاوز هذه الصعوبة في كتابه "مغامرة الإسلام، الوعي والتاریخ في حضارة عالمیة" عام 1972 م في ثلاثة مجلدات باختراع تعبیر أو مصطلح عن حضارة الإسلام أو عالم الإسلام هو إلا أن هذا التعبیر لم ینتشر لصعوبة نطقه. ،"Islamdom" إن "عالم الإسلام" والذي كتب عنه مارشال هودجسون عن حضارة الإسلام وثقافته، عن هذا العالم الواسع الشاسع الذي استمر منذ أربعة عشر قرناً والذي یضم أكثر من ملیار
من البشر، والذي یعج بالثقافات والحضارات ووجوه التجارب الإنسانیة الغنیة والكبیرة- هذا العالم هو الذي سحرني وشغلني طوال الستین عاماً الماضیة من حیاتي، ولذلك أجد نفسي قادراً على الكتابة عن بعض المعالم الكبرى والمتعلقة بالشأن السیاسي لهذا العالم.
نعني بها "الدین المسیحي" وما یتعلق Christianity عندما نقول Christianitydom و نعني العالم المسیحي الذي یتضمن Christianitydom به بشكل مباشر، وعندما نقول الدین والثقافة والحضارة بل ومعارضي الدین الذین ناوأوا المسیحیة، هذا الأمر واضح تماماً لدى المسیحیین ولدى الغربیین حتى الیوم. فلا یمكن مثلًا نسبة هتلر إلى المسیحیة
لكن یمكن نسبته إلى العالم المسیحي باعتبار ظهوره هناك رغم أنه لا علاقة له بالدین. وما قلناه عن المسیحیة أو عالم الحضارة المسیحیة في كلمة واحدة أو كلمتین لا ینطبق على الإسلام، ولیس هناك تعبیر عن الدین والثقافة والتاریخ الإسلامي كله إلا كلمة واحدة هي كلمة "الإسلام"، مع أن بعض التوجهات الثقافیة الوسیطة أو المعاصرة قد لا تكون لها علاقة بالإسلام أو تكون مضادة له. وقد حاول مارشال هودجسون تجاوز هذه الصعوبة في كتابه "مغامرة الإسلام، الوعي والتاریخ في حضارة عالمیة" عام 1972 م في ثلاثة مجلدات باختراع تعبیر أو مصطلح عن حضارة الإسلام أو عالم الإسلام هو إلا أن هذا التعبیر لم ینتشر لصعوبة نطقه. ،"Islamdom" إن "عالم الإسلام" والذي كتب عنه مارشال هودجسون عن حضارة الإسلام وثقافته، عن هذا العالم الواسع الشاسع الذي استمر منذ أربعة عشر قرناً والذي یضم أكثر من ملیار
من البشر، والذي یعج بالثقافات والحضارات ووجوه التجارب الإنسانیة الغنیة والكبیرة- هذا العالم هو الذي سحرني وشغلني طوال الستین عاماً الماضیة من حیاتي، ولذلك أجد نفسي قادراً على الكتابة عن بعض المعالم الكبرى والمتعلقة بالشأن السیاسي لهذا العالم.
قالب العنصر
مقالات الدوريات