وثيقة

الآثار الاجتماعية للابتزاز الإلكتروني: دراسة ميدانية على مدارس الحلقة الثانية بمحافظة جنوب الباطنة.

المصدر
ندوة الابتزاز الإلكتروني بين التوعية والتجريم، 2019، المعهد العلي للقضاء، نزوى، عمان، ص. 15-46.
الدولة
عمان.
مكان النشر
نزوى
الناشر
المعهد العالي للقضاء
ميلادي
2019-04-30
اللغة
العربية
مدى
ص. 1-32.
هحري
1440
الملخص العربي
إن مشكلة الابتزاز الإلكتروني فرضت نفسها كقضية حديثة تواجه المجتمعات على اختلاف أعراقها، وبدأت تشكّل تحديًا وتطرح أسئلة بحاجة إلى إجابة، فكما هو واضح لا تزال المشكلة حديثة وبحاجة إلى كشف جوانبها، والإجابة عن العديد من الأسئلة التي لا يزال الغموض محيط بها، فقد بذلت العديد من الدول جهودها للحد من تفاقم هذه الإشكالية قانونيًا عن طريق سن وتطوير القوانين والتشريعات الرادعة، ولكن لا تزال الجهود البحثية لهذه المشكلة قليلة وبحاجة لتوسع واحاطة؛ ولذلك جاءت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات ومعتقدات طلاب المرحلة الثانية بمدارس محافظة جنوب الباطنة نحو مشكلة الابتزاز الإلكتروني في ضوء عدد من المتغيرات. وقد توصلت الدراسة أن المبحوثين الذين تعرضوا للابتزاز الإلكتروني في الغالب لديهم أكثر من برنامج تواصل اجتماعي، وتركزت النسبة الأعلى في برنامج الواتس آب بنسبة (95%)، والإنستغرام بنسبة (90%)، كما توصلت الدراسة إلى أن النسبة الأعلى من مطالب المبتز من المبحوثين كانت المبالغ النقدية، ومن ثم هدف الجنس وممارسة الرذيلة، وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة تشكيل لجنة من وزارة التربية والادعاء وهيئة تقنية المعلومات لإعداد كتيب توعوي لطلاب المدارس، وتحديد جهة محددة لتلقي حالات الابتزاز، وكذلك إلى ضرورة توعية الأهالي بهذه المشكلة.
قالب العنصر
مؤتمرات وورش عمل

مواد أخرى لنفس المؤلف

مقالات الدوريات
0
0
النوفلي, حمود بن خميس بن حمد.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017

مواد أخرى لنفس الموضوع

مؤتمرات وورش عمل
71
3
الحجري، هيثم بن هلال بن عامر.(48690)
المعهد العالي للقضاء
2019-04-30