وثيقة
الدافعية والكفاءة للمعلم وأثرهما في الصحة النفسية لدى عينة من معلمي محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان .
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The object of the study is to identify the level of Motivation, Self efficacy and Mental Health of Omani teacher in north Al Batinah, and to identify the differences between genders in variables of study. In order to achieve objectives of the study, the researcher used three scales: Motivation scale by Bernaus, Wilson, & Gardener (2009), Self-efficacy scale by Al- Dhafiri and Ambo Saidi (2012) and Mental Health Scale by veit &ware (1983).
The sample of the study comprised of (232) teachers (male) and (240) teacher (female) from (6) female schools (and (6) male schools from North Batinah Governorate. In order to answer the questions of the study, the researcher used arithmetic averages, standard deviation; multiple regression analysis, one-way analysis of variance and test (T) and the Pearson correlation coefficient. The researcher also used Cronbach's alpha test to ensure reliability of the tools.
The study results were First: The general level of Motivation, mental health and self-efficacy of the teachers in North Batinah Governorate is medium. Second: There are no statistically significant differences between teachers (Females and males) in Motivation and Mental Health, while there are statistically significant differences in self-efficacy in favor of females.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية لدى المعلمين العمانيين بمحافظة شمال الباطنة، وإلى معرفة العلاقة الارتباطية بين الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية لدى المعلمين، وكذلك التعرف على الفروق بين الجنسين في الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية، والتعرف على الفروق في الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية بالنسبة لكل من العمر، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وكذلك التعرف على مقدار مساهمة الكفاءة الذاتية والدافعية في التنبؤ بمستوى الصحة النفسية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام ثلاثة مقاييس هي: مقیاس دافعية المعلم ل (2009,
Bernaus , Wilson , & Gardener )، ومقياس للكفاءة الذاتية الظفري وأمبوسعيدي (2012)، ومقياس للصحة النفسية ل (1983 , veit & ware ). وقد تألفت عينة الدراسة من (232) معلما، و (240) معلمة، موزعين على (6) مدارس للإناث و (6) مدارس للذكور، تم اختيارها بالطريقة العرضية المتيسرة، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة. ومن أجل الإجابة على أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل التباين الأحادي واختبار (4) ومعامل ارتباط بيرسون، وكذلك استخدمت اختبار ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات أدوات الدراسة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لكل من دافعية المعلم والصحة النفسية لدى المعلمين في محافظة شمال الباطنة متوسط المستوى، كما أظهرت نتائج الدراسة مستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيا (موجبة) بين متغيرات الدراسة الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية.
كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية والصحة النفسية ترجع لاختلاف الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيا في الكفاءة الذاتية لصالح الإناث في الكفاءة الذاتية.
وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية تبعا للعمر والمؤهل الدراسي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين تبعا للخبرة لصالح المعلمين من ذوي سنوات الخبرة 10-18 سنة في الكفاءة الذاتية. وأظهرت نتائج الدراسة أن القدرة التفسيرية لدافعية المعلم في التنبؤ بالصحة النفسية بلغت ( % 13٫5)، في حين بلغت القدرة التفسيرية للكفاءة الذاتية في التنبؤ بالصحة النفسية بلغت (24,3%). وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم.
Bernaus , Wilson , & Gardener )، ومقياس للكفاءة الذاتية الظفري وأمبوسعيدي (2012)، ومقياس للصحة النفسية ل (1983 , veit & ware ). وقد تألفت عينة الدراسة من (232) معلما، و (240) معلمة، موزعين على (6) مدارس للإناث و (6) مدارس للذكور، تم اختيارها بالطريقة العرضية المتيسرة، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة. ومن أجل الإجابة على أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل التباين الأحادي واختبار (4) ومعامل ارتباط بيرسون، وكذلك استخدمت اختبار ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات أدوات الدراسة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لكل من دافعية المعلم والصحة النفسية لدى المعلمين في محافظة شمال الباطنة متوسط المستوى، كما أظهرت نتائج الدراسة مستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيا (موجبة) بين متغيرات الدراسة الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية.
كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية والصحة النفسية ترجع لاختلاف الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيا في الكفاءة الذاتية لصالح الإناث في الكفاءة الذاتية.
وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية تبعا للعمر والمؤهل الدراسي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين تبعا للخبرة لصالح المعلمين من ذوي سنوات الخبرة 10-18 سنة في الكفاءة الذاتية. وأظهرت نتائج الدراسة أن القدرة التفسيرية لدافعية المعلم في التنبؤ بالصحة النفسية بلغت ( % 13٫5)، في حين بلغت القدرة التفسيرية للكفاءة الذاتية في التنبؤ بالصحة النفسية بلغت (24,3%). وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية