وثيقة

الذكاء المكاني وعلاقته بمهارة قراءة الخريطة لدى طالبات الصف السادس الأساسي بولاية صحار في سلطنة عمان

الناشر
جامعة صحار
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عما إذا كانت توجد علاقة بين الذكاء المكاني ومهارة قراءة الخريطة لدى طالبات الصف السادس بولاية صحار في محافظة شمال الباطنة. بالإضافة الى التعرف على نوع الذكاء المكاني الذي تمتلكه الطالبات، والتعرف على نوع مهارات قراءة الخريطة التي توظفنها. تكونت عينة الدارسة من 125 طالبة من طالبات الصف السادس بالمدارس الحكومية بولاية صحار، واعتمدت الدارسة المنهج الارتباطي، وتم تطبيق أداتي الدارسة وهما: اختبار الذكاء المكاني لرافن، ، وقد تم قياس صدق المحتوى من خلال صدق المحكمين، و بلغ ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفاكر ونباخ r =. 84 ، بالإضافة الى اختبار مهارة قراءة الخريطة من اعداد الباحثة وقد تم قياس صدق المحتوى من خلال صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي، وبلغ ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفاكر ونباخ
r =. 77، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة موجبة متوسطة بين الذكاء المكاني ومهارة قراءة الخريطة، كما أشارت النتائج الى امتلاك طالبات الصف السادس الأساسي بولاية صحار للذكاء المكاني بجوانبه المختلفة وبخاصة ادراك الاشكال المنفصلة والمرتبطة مكانيا، كما أوضحت النتائج أن طالبات الصف السادس الأساسي بولاية صحار يوظفن كل المهارات الفرعية لقراءة الخريطة وبخاصة مهارة قراءة مفتاح الخريطة، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة الحالية بضرورة توظيف طرق تدريس حديثة ومتنوعة من قبل المعلم تعمل على تنمية الذكاء المكاني لدى طلبة التعليم الأساسي، وضرورة الاهتمام بتدريس وتنمية مهارة قراءة الخريطة من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
النبهانية, هناء بنت هاشم بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2019