وثيقة

الدقة التشخيصية لمقاييس الأستعداد العددي المبكر القائمة على المنهاج في فرز التلامذة المعرضين للفشل في الرياضيات في الصف الأول الأساسي

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to examine the diagnostic accuracy of three Early Numeracy Curriculumn Based Measurements (EN-CBM). These measures were designed to asses three different skills of number knowledge including Number Identification, Missing Number and Quantity Discrimination. The measures were administered to 149 first grade students from Sharqia South Governorate. Results of internal consistency reliability indicated that Cronbach's Alpha correlation coefficient ranged between 0.81 and 0.97. In addition, stability equivalence reliability showed that Pearson correlation reliability ranged between 0.72 and 0.97 for the three measures. The measures' validity was estimated by sampling validity through preparing specification tables. Face validity exhibited 100% of a panel of experts' agreement about regarding the measures. Receiver Operating Characteristic curve (ROC) analysis was applied to examine diagnostic accuracy for the EN-CBM, using the Learning Disabilities Diagnostic Inventory (LDDI) as the outcome measure. The diagnostic accuracy examined the extent to which the EN-CBM can predict students' performance at or below thie 25th percentile. Area under the curve ranged from 0.81 to 0.83, sensitivity ranged from 0.80 to 0.91, specificity ranged from 0.65 to 0.70, Positive Predictive Value PPV ranged from 0.47 to 0.57, Negative Predictive Value NPV ranged from 0.89 to 0.91 and diagnostic accuracy ranged from 0.69 to 0.74. Overall, results showed that EN-CBM can predict student performance at early numeracy skills
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى إعداد وتصميم مجموعة من مقاييس المهارات الرياضية التي تعبر عن المعرفة بالرياضيات mathematical knowledge للتلامذة في الصف الأول، والتي يطلق عليها مقاييس الاستعداد العددي المبكر، وتقييم القدرة التشخيصية لهذه المقاييس في فرز التلامذة المعرضين للفشل في الرياضيات At Risk Student. تم استخدام 3 من مقاييس الاستعداد العددي المبكر القائمة على المنهاج Early Numeracy CBM وهي: مقیاس التعرف على العدد Number Identification NI - CBM ، مقياس العدد المفقود Missing Number MN - CBM ، ومقياس التمييز بين الكميات -Quantity Discrimination QDCBM، وطبقت أدوات الدراسة على عينة من تلامذة الصف الأول في محافظة جنوب الشرقية والبالغ عددهم 149 تلميذا وتلميذة. وتم حساب ثبات المقاييس بطريقتي: الاتساق. الداخلي، وثبات استقرار التكافؤ، وكشفت المعالجات الإحصائية التي أجريت على البيانات لاستخراج ثبات الاتساق الداخلي عن تراوح قيم معاملات ألفا-کرونباخ ما بين 0.81 و 0.97 للمقاييس الثلاثة المطبقة، كما تراوحت قيم معاملات ارتباط بيرسون المحسوبة لاستخراج ثبات استقرار التكافؤ ما بين 0.72 و 0.97 للمقاييس الثلاثة. كما تم إيجاد الصدق العيني من خلال إعداد جداول المواصفات، وإيجاد الصدق الظاهري من خلال آراء المحكمين الذين اتفقوا بنسبة 100% على صلاحية المقاييس لتقييم مهارات الاستعداد العددي المبكر. وتم تقدير الدقة التشخيصية لمقاييس الاستعداد العددي المبكر المطبقة في الدراسة بإجراء تحليل الخصائص العملياتية للمستقبل Receiver Operator Characteristics ROC. فقد تراوحت قيم الحساسية Sensitivity ما بین 0.80 و 0.91، ووجدت قيم النوعية Specificity ما بين ۰٫65 و 0.70، وبلغت قيم التبو الموجبة PPV۰۷,. في أعلى قيمها و 4۷,. في أقل قيمة لها، كما كانت قيم التنبؤ السالبة NPV مرتفعة نسبيا لجميع المقاييس وتراوحت ما بين 0.89 و 0.96، كما وجدت قيم الدقة التصنيفية Classification Accuracy متراوحة ما بين ۰٫69 و 0.74. وأوضحت النتائج أن مقاييس الاستعداد العددي المبكر لها القدرة على التنبؤ بأداء التلامذة وفرز المعرضين منهم الفشل في الرياضيات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
القطيطية, آسيا بنت خميس بن مبارك.
جامعة السلطان قابوس.
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
غالية بنت عبدالله بن حمد, المشايخية
جامعة السلطان قابوس
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
البسامي, خالد بن سالم بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫السعيدية, حنان بن سعيد بن حمدان.
جامعة السلطان قابوس
2014