وثيقة
الحاجات الإرشادية لدى نزلاء السجن المركزي بسلطنة عمان ووسائل إشباعها.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed at identifying the counseling needs of the prisoners at the Central Prison in Sameil. To achieve this aim, the study attemted to answer the following questions:
a-What are the counseling needs of the prisoners in the Central prison in Sameil?
b-What is the extent to which counseling needs subscales are more common in the prisoners?
C-Are there significant statistical differences in the prisoners' counseling needs due to the social, economic, educational status, and the type of crime?
d- Do demographic variables have significant effects to the counseling needs?
e- What are the means of satisfaction of counseling needs from the prisoners'
view of the central prison?
The sample of the study consisted of (69) prisoners, randomly selected from the population of the central jail/prison at Sameil. A scale of (95) items was designed for the study. According to the judgments as approved and judged by (17) specialists in legitimate and legal judgment, psychology, measurement and evaluation. The scale in -its final version- consisted of 72 items. Those items were relevant to the religious, vocational, social, psychological, and educational
status.
The reliability of the scale of (0.93) was estimated for the whole scale and for its subscales, through using Alpha Cronbach approach in a sample of (30) prisoners who were chosen outside the study sample. The Standard error of (0.14) was also estimated, based on SPSS for analyzing the data, the findings of the study were as follows:
a-The item expressing the counseling need "I need someone to teach me criminal laws to avoid being legally charged after leaving the prison" became in the first rank, then the item, " I need someone to train me on respecting the the lastva society's values and customs" became in the last rank.
b-the rank order of the counseling needs fields revealed that the religious needs came in the first rank, then professional needs became in the second rank, then the educational needs, the social needs and the psychological needs in the fifth rank.
c- No significant statistical differences (a≤0.05) existed in counseling needs due to educational, economic, social and marital status; while results revealed that there was a significant statistical difference in counseling needs due to the variable of type of the crime variable at a significance level (a≤0.05). Also the researcher used stepwise multiple progression analysis for the variables of the entire study. It was shown that the variables of the economical, and age level had an impact on the counseling needs.
d-The main proposals made by the prisoners to contribute to the meeting of the
central prisoners' needs are as follows:
• Holding religious lectures and seminars that match the prisoners' counseling needs.
Preparing the prisoners psychologically and socially before being putting in prison and after releasing.
Giving great consideration to the training of prisoners on different types of careers and supporting them with experience certificates, in order to find jobs when they are released from the prison.
• Giving financial support to the prisoners after releasing them from prison and encouraging them to have investment projects, in order to easily cope with the society, and to reduce the chances of repeating the crime.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة للتعرف إلى الحاجات الإرشادية لدى نزلاء السجن المركزي بسمائل. وفي ضوء
ذلك حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1 ما الحاجات الإرشادية لدى نزلاء السجن المركزي بسلطنة عمان ؟
2 ما ترتيب مجالات الحاجات الإرشادية لنزلاء السجن حسب أهميتها للنزيل؟
-3 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية لدى نزلاء السجن المركزي بسلطنة
عمان تعزى لمتغيرات العمر، الحالة الاجتماعية، والحالة الاقتصادية والمستوى التعليمي، ونوع
الجريمة للنزيل؟
4 هل البناءات الديموجرافية من منبئات الحاجات الإرشادية؟
-5- ما وسائل إشباع الحاجات الإرشادية من وجهة نظر نزلاء بالسجن المركزي ؟
تكونت عينة الدراسة من (69) سجيناً، اختيروا عشوائياً، من النزلاء العمانيين بالسجن المركزي بسمائل، وصمم مقياس للدراسة من (95) فقرة في صورته الأولية. وحسب الصدق الظاهري له من خلال عرضه على لجنة من المحكمين تكونة من (17) محكماً متخصصين في القضاء الشرعي
والقانوني، وعلم النفس والقياس والتقويم، حيث بلغت عدد فقرات المقياس (72) فقرة بعد إجراءات
التعديل والحذف، موزعة على خمسة مجالات وهي الديني والمهني والاجتماعي، والنفسي،
والتعليمي. وحسب ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ على عينة اختيرت عشوائياً من (30) سجيناً من غير العينة الأصلية، للتحقق من الاتساق الداخلي لمجالات الدراسة، وللمقياس كلّاً، حيث بلغت قيمته (0.93) ، وتم استخدم الحزمة الإحصائية SPSS لتحليل نتائج الدراسة، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:
-1 إن أكثر الحاجات الإرشادية لنزلاء السجن المركزي هي أحتاج إلى من يعلمني القوانين الجزائية
للوقاية من الوقوع في المساءلة القانونية بعد خروجي من السجن"، حيث حازت على المرتبة الأولى، بينما
حازت الحاجة الإرشادية " أحتاج إلى من يدربني على مراعاة واحترام عادات وقيم المجتمع " على أدنى حاجة إرشادية.
-2 كما أظهرت النتائج أن ترتيب مجالات الحاجات الإرشادية جاء تنازلياً لدى نزلاء السجن المركزي بسمائل حسب أهميتها للنزيل، حيث حازت الحاجات الدينية على المرتبة الأولى، تلتها الحاجات المهنية تليها الحاجات التعليمية، تليها الحاجات الاجتماعية، وأخيراً حصلت الحاجات النفسية على أدنى مرتبة في ترتيب الحاجات الإرشادية.
-3 كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية على وفق
متغيرات العمر، والمستوى التعليمي، والمستوى الاقتصادي، والحالة الاجتماعية عند مستوى الدلالة
(0.05≥a)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية على وفق متغير نوع
الجريمة عند مستوى الدلالة (as0.05) . كما استخدم الباحث تحليل الانحدار المتعدد المتغيرات الدراسة
مجتمعة، حيث ظهر أن لمتغير المستوى الاقتصادي والعمر أثر في الحاجات الإرشادية.
-4 أظهرت النتائج أيضاً أن أهم المقترحات التي يقترحها نزلاء السجن المركزي لإشباع الحاجات
الإرشادية هي:
- تقنين المحاضرات والندوات الدينية بحيث تتلاءم وتشبع الحاجات الإرشادية للنزلاء.
- تهيئة النزيل قبل دخوله السجن، وإعداده للتعامل مع المجتمع بعد خروجه من السجن.
- الاهتمام بتدريب النزلاء على أنواع مختلفة من المهن، ودعمه بشهادات خبرة تعينه في الحصول
على مهنة بعد خروجه من السجن.
- تقديم دعم مادي للنزيل بعد الإفراج عنه، وتشجيعه للقيام بمشاريع استثمارية تعينه على الكسب
الحلال.
ذلك حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1 ما الحاجات الإرشادية لدى نزلاء السجن المركزي بسلطنة عمان ؟
2 ما ترتيب مجالات الحاجات الإرشادية لنزلاء السجن حسب أهميتها للنزيل؟
-3 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية لدى نزلاء السجن المركزي بسلطنة
عمان تعزى لمتغيرات العمر، الحالة الاجتماعية، والحالة الاقتصادية والمستوى التعليمي، ونوع
الجريمة للنزيل؟
4 هل البناءات الديموجرافية من منبئات الحاجات الإرشادية؟
-5- ما وسائل إشباع الحاجات الإرشادية من وجهة نظر نزلاء بالسجن المركزي ؟
تكونت عينة الدراسة من (69) سجيناً، اختيروا عشوائياً، من النزلاء العمانيين بالسجن المركزي بسمائل، وصمم مقياس للدراسة من (95) فقرة في صورته الأولية. وحسب الصدق الظاهري له من خلال عرضه على لجنة من المحكمين تكونة من (17) محكماً متخصصين في القضاء الشرعي
والقانوني، وعلم النفس والقياس والتقويم، حيث بلغت عدد فقرات المقياس (72) فقرة بعد إجراءات
التعديل والحذف، موزعة على خمسة مجالات وهي الديني والمهني والاجتماعي، والنفسي،
والتعليمي. وحسب ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ على عينة اختيرت عشوائياً من (30) سجيناً من غير العينة الأصلية، للتحقق من الاتساق الداخلي لمجالات الدراسة، وللمقياس كلّاً، حيث بلغت قيمته (0.93) ، وتم استخدم الحزمة الإحصائية SPSS لتحليل نتائج الدراسة، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:
-1 إن أكثر الحاجات الإرشادية لنزلاء السجن المركزي هي أحتاج إلى من يعلمني القوانين الجزائية
للوقاية من الوقوع في المساءلة القانونية بعد خروجي من السجن"، حيث حازت على المرتبة الأولى، بينما
حازت الحاجة الإرشادية " أحتاج إلى من يدربني على مراعاة واحترام عادات وقيم المجتمع " على أدنى حاجة إرشادية.
-2 كما أظهرت النتائج أن ترتيب مجالات الحاجات الإرشادية جاء تنازلياً لدى نزلاء السجن المركزي بسمائل حسب أهميتها للنزيل، حيث حازت الحاجات الدينية على المرتبة الأولى، تلتها الحاجات المهنية تليها الحاجات التعليمية، تليها الحاجات الاجتماعية، وأخيراً حصلت الحاجات النفسية على أدنى مرتبة في ترتيب الحاجات الإرشادية.
-3 كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية على وفق
متغيرات العمر، والمستوى التعليمي، والمستوى الاقتصادي، والحالة الاجتماعية عند مستوى الدلالة
(0.05≥a)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية على وفق متغير نوع
الجريمة عند مستوى الدلالة (as0.05) . كما استخدم الباحث تحليل الانحدار المتعدد المتغيرات الدراسة
مجتمعة، حيث ظهر أن لمتغير المستوى الاقتصادي والعمر أثر في الحاجات الإرشادية.
-4 أظهرت النتائج أيضاً أن أهم المقترحات التي يقترحها نزلاء السجن المركزي لإشباع الحاجات
الإرشادية هي:
- تقنين المحاضرات والندوات الدينية بحيث تتلاءم وتشبع الحاجات الإرشادية للنزلاء.
- تهيئة النزيل قبل دخوله السجن، وإعداده للتعامل مع المجتمع بعد خروجه من السجن.
- الاهتمام بتدريب النزلاء على أنواع مختلفة من المهن، ودعمه بشهادات خبرة تعينه في الحصول
على مهنة بعد خروجه من السجن.
- تقديم دعم مادي للنزيل بعد الإفراج عنه، وتشجيعه للقيام بمشاريع استثمارية تعينه على الكسب
الحلال.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية