وثيقة
الحاجات الإرشادية من وجهة نظر طلبة الجامعات الخاصة بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة اليرموك.
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the counseling needs of private universities students. The sample of the study consisted of 410 male and female students were randomly chosen from all private universities during the academic year 2007/2008. To achieve the main aim of the study, a 35 items questionnaire was used to identify the academic, social, psychological, and professional needs. Reliability and validity of the instrument were checked using the proper statistical procedures. To analyze data of the study, the researcher used the descriptive statistics.
The findings of the study revealed the following:
1) Students' counseling needs were high. Academic needs ranked first,
then psychological, professional, and social, respectively.
2) There were no significant differences in the study subjects' responses for counseling needs due to student's gender, and his academic grade on all domains of counseling needs.
3) There were no significant differences in the participants' responses on the domains of the academic, social, and professional needs due to university variable.
4) There were no significant differences in the respondents' responses on the domains of the academic, psychological, and professional needs due to academic year variable.
5) There were significant differences in the participants' responses on the domain of psychological needs due to university variable. These differences were in favor of the University of Dhofar.
6) There were significant differences in the respondents' responses on the domain of psychological needs due to academic year variable. These differences were in favor of the third year students.
In the light of these findings, a set of relevant recommendations were introduced.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الحاجات الإرشادية لطلبة الجامعات الخاصة العمانية. وتكونت عينة الدراسة من (410) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة الكلي للعام الدراسي 2008/2007م. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام استبانه تكونت من (35) فقرة، تشتمل على الحاجات الإرشادية الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والمهنية. وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها بالطرق السليمة. ولتحليل البيانات استخدمت الدراسة الإحصائيات الوصفية.
وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
(1) جاءت الحاجات الإرشادية الأكاديمية في مقدمة الحاجات تلتها على التوالي الحاجات النفسية والحاجات المهنية والحاجات الاجتماعية.
(2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على كل مجال من مجالات الأداة، وذلك تبعاً لأثر متغيري الطالب، ومعدله الأكاديمي.
(3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على كل من مجالات الحاجات الأكاديمية والاجتماعية والمهنية تبعاً لأثر متغير الجامعة التي ينتمي إليها الطالب.
(4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على كل من مجالات الحاجات الأكاديمية والنفسية، والمهنية تبعاً لأثر متغير السنة الدراسية التي ينتمي إليها الطالب.
(5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على مجال الحاجات الإرشادية النفسية، تبعاً لأثر متغير الجامعة التي ينتمي إليها الطالب، وذلك لصالح طلبة جامعة ظفار.
(6) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على مجال الحاجات الاجتماعية تبعاً لأثر متغير السنة الدراسية التي ينتمي إليها الطالب، وذلك لصالح طلبة السنة الثانية.
وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
(1) جاءت الحاجات الإرشادية الأكاديمية في مقدمة الحاجات تلتها على التوالي الحاجات النفسية والحاجات المهنية والحاجات الاجتماعية.
(2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على كل مجال من مجالات الأداة، وذلك تبعاً لأثر متغيري الطالب، ومعدله الأكاديمي.
(3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على كل من مجالات الحاجات الأكاديمية والاجتماعية والمهنية تبعاً لأثر متغير الجامعة التي ينتمي إليها الطالب.
(4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على كل من مجالات الحاجات الأكاديمية والنفسية، والمهنية تبعاً لأثر متغير السنة الدراسية التي ينتمي إليها الطالب.
(5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على مجال الحاجات الإرشادية النفسية، تبعاً لأثر متغير الجامعة التي ينتمي إليها الطالب، وذلك لصالح طلبة جامعة ظفار.
(6) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=a) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للحاجات الإرشادية، وذلك على مجال الحاجات الاجتماعية تبعاً لأثر متغير السنة الدراسية التي ينتمي إليها الطالب، وذلك لصالح طلبة السنة الثانية.
وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية