وثيقة
الحساب الذهني لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي و علاقته بالمهارات الحسابية الأساسية
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The objectives of this study were; to investigate the performance level of the fifth female graders, and to investigate the students' strategies used when computing mentally, and to examine the relationship between mental computation and basic computational skills.
The sample of the study consists of (279) fifth female graders in three schools in South of Dhaherah District in Sultanate of Oman.
For data collection, the researcher constructed two instruments, a Mental Computation Test and a Basic Computational Skills Test. After manipulating the validity and reliability of the two tests, the researcher administrated them in research sample. Researcher also conducted interviews with students having higher performance than the educationally accepted criterion (40%) in mental computation test.
The study results reveale the following:
1- The average of students' performance on the mental computation test (24,14%) is lower than the educationally accepted criterion.
2- There are significant differences between the averages of students' performance in the computational operations (except the difference between the averages of the addition and subtraction, and also except the difference between the averages of the multiplication and division).
3-. The most strategies used by students is "the use of written algorithms mentally". Although the narrow used of mental strategies by students, these strategies indicates their high skills in mental computation. The most strategies used by students are; Work from the left to the right, Decomposition, Repeated addition and Distripution.
4- There is a significant relationship (r = 0.55) between the mental computation and the other basic computational skills
The researcher recommendes to encourage students to use the mental computation as first computation method. She also emphasises the importance of continuous evaluation of students' performance. Researcher also recommendes conducting further studies on mental computation.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى أداء تلميذات الصف الخامس الأساسي لمهارة الحساب الذهني، وما إذا كان هذا الأداء يختلف باختلاف العملية الحسابية، إضافة إلى الكشف عن الاستراتيجيات التي تستخدمها التلميذات في إجرائهن مهارة الحساب الذهني. وتقصي العلاقة بين الحساب الذهني والمهارات الحسابية الأساسية.
ولقد تكونت عينة الدراسة من (279) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الأساسي بثلاث مدارس منطقة جنوب الظاهرة بسلطنة عمان. ولجمع البيانات قامت الباحثة بإعداد اختبارين هما اختبار الحساب الذهني واختبار المهارات الحسابية الأساسية، و بعد التحقق من صدق وثبات كلا منهما قامت الباحثة بتطبيقهما على عينة الدراسة، كما أجرت مقابلات مع التلميذات الحاصلات على درجات أعلى من المستوى المقبول تربويا (40%) في اختبار الحساب الذهني. وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الدراسة للنتائج التالية:
1- إن متوسط أداء تلميذات الصف الخامس الأساسي لمهارة الحساب الذهني (24.14%) يقل عن المستوى المقبول تربويا عند مستوى دلالة (0.001).
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الأداء الذهن لتلميذات الصف الخامس الأساسي للعمليات الحسابية ، فيما عدا الفرق بين متوسطي عمليتي الجمع والطرح، والفرق بين متوسطي عمليتي الضرب والقسمة، حيث أنهما غير دالين إحصائيا.
3- أكثر الاستراتيجيات استخداما لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي هي استخدام الخوارزميات الكتابية ذهنيا، وعلى الرغم من استخدام التلميذات لمدى ضيق من الاستراتيجيات الذهنية، إلا أن أكثر الاستراتيجيات الذهنية استخداما من قبل التلميذات تدل على مهارة التلميذات اللاتي استخدمنها، وتتمثل هذه الاستراتيجيات في: الحساب من اليسار إلى اليمين، والتحليل، وتكرار الجمع، والتوزيع
الجمعي.
4- توجد علاقة ارتباطية (ر = 0.55) ذات دلالة إحصائية ( = 0٫001) بين أداء تلميذات الصف الخامس الأساسي لمهارة الحساب الذهني وأدائهن للمهارات الحسابية الأساسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تشجيع التلاميذ على استخدام الحساب الذهني باعتباره طريقة الحساب التي يجدر بهم اللجوء إليها بادئ ذي بدء، وأكدت على أهمية التقويم المستمر لأداء التلاميذ فيه، كما أوصت الباحثة بالحاجة إلى المزيد من الدراسات في الحساب الذهني.
ولقد تكونت عينة الدراسة من (279) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الأساسي بثلاث مدارس منطقة جنوب الظاهرة بسلطنة عمان. ولجمع البيانات قامت الباحثة بإعداد اختبارين هما اختبار الحساب الذهني واختبار المهارات الحسابية الأساسية، و بعد التحقق من صدق وثبات كلا منهما قامت الباحثة بتطبيقهما على عينة الدراسة، كما أجرت مقابلات مع التلميذات الحاصلات على درجات أعلى من المستوى المقبول تربويا (40%) في اختبار الحساب الذهني. وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الدراسة للنتائج التالية:
1- إن متوسط أداء تلميذات الصف الخامس الأساسي لمهارة الحساب الذهني (24.14%) يقل عن المستوى المقبول تربويا عند مستوى دلالة (0.001).
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الأداء الذهن لتلميذات الصف الخامس الأساسي للعمليات الحسابية ، فيما عدا الفرق بين متوسطي عمليتي الجمع والطرح، والفرق بين متوسطي عمليتي الضرب والقسمة، حيث أنهما غير دالين إحصائيا.
3- أكثر الاستراتيجيات استخداما لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي هي استخدام الخوارزميات الكتابية ذهنيا، وعلى الرغم من استخدام التلميذات لمدى ضيق من الاستراتيجيات الذهنية، إلا أن أكثر الاستراتيجيات الذهنية استخداما من قبل التلميذات تدل على مهارة التلميذات اللاتي استخدمنها، وتتمثل هذه الاستراتيجيات في: الحساب من اليسار إلى اليمين، والتحليل، وتكرار الجمع، والتوزيع
الجمعي.
4- توجد علاقة ارتباطية (ر = 0.55) ذات دلالة إحصائية ( = 0٫001) بين أداء تلميذات الصف الخامس الأساسي لمهارة الحساب الذهني وأدائهن للمهارات الحسابية الأساسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تشجيع التلاميذ على استخدام الحساب الذهني باعتباره طريقة الحساب التي يجدر بهم اللجوء إليها بادئ ذي بدء، وأكدت على أهمية التقويم المستمر لأداء التلاميذ فيه، كما أوصت الباحثة بالحاجة إلى المزيد من الدراسات في الحساب الذهني.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية