وثيقة
الكفاءة المهنية وعلاقتها بالضغوط النفسية لمعلمات ما قبل المدرسة بمحافظة الداخلية.
عناوين أخرى
Career efficacy and Its Relationship with Stress among Pre_school Female Teachers in AD'dakhilliya Governorate / Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aims to recognize the relationship between Career efficacy and the stresses among pre-school female teachers in AD'dakhiliya Governorate. The study's sample consists of 220 teachers where 140 are teachers in the Ministry of Education and the rest are in the Ministry of Social Development. The study adapts the descriptive correlative method. In order to answer the study questions, it adopts professionalism Scale by (Al-Sharfa 2011) alongside with the psycho-stresses Scale by (Al-Khafaj 2016).
The study found out that the overall level of professionalism among pre-school teachers is high, whereas the psycho-stresses' level is moderate. It also figured out that there is a negative relational correlation between professionalism and the psycho-stresses levels among the pre-school teachers of AD'dakhiliya Governorate. It shows no statistical differences in the estimation of the study sample in all dimensions of professionalism and the psycho-stresses' scale according to the pre-school variable. Additionally, the study shows significant differences in the level of professionalism in favor of the teachers who have general diploma and teachers with more than 10 years of experience. Moreover, there are significant differences in the psycho-stresses' level in favor of teachers with less than five years of experience, and no significant differences according to the educational qualifications.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة المهنية والضغوط النفسية لدى معلمات ما قبل المدرسة بمحافظة الداخلية، تكونت عينة الدراسة من (220) معلمة، بواقع (140) معلمة تابعة لوزارة التربية والتعليم، و(80) معلمة تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، وهم الممثلون لمجتمع الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخدام مقياس الكفاءة المهنية، من إعداد الشرفا (2011)، ومقياس الضغوط النفسية من إعداد الخفاجي (2016).
وقد توصلت الدراسة إلى أن المستوى العام للكفاءة المهنية لدى معلمات ما قبل المدرسة جاء مرتفعًا، أما الضغوط النفسية جاءت متوسطة. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الكفاءة المهنية والضغوط النفسية لمعلمات ما قبل المدرسة بمحافظة الداخلية؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة في جميع أبعاد الكفاءة المهنية ومقياس الضغوط النفسية لدى معلمات ما قبل المدرسة حسب متغير الجهة التي تتبعها الروضة، كما أظهرت الدراسة وجود فروق في مستوى الكفاءة المهنية لصالح المعلمات ذات المؤهل العلمي دبلوم عام، ووجود فروق في مستوى الكفاءة المهنية لصالح المعلمات اللاتي تتراوح عدد سنوات الخدمة لهن أكثر من 10 سنوات، بالإضافة إلى وجود فروق في مستوى الضغوط النفسية لصالح المعلمات اللاتي أكملن في الخدمة أقل من 5 سنوات، وعدم وجود فروق في الضغوط النفسية لدى معلمات ما قبل المدرسة حسب متغير المؤهل العلمي.
وقد توصلت الدراسة إلى أن المستوى العام للكفاءة المهنية لدى معلمات ما قبل المدرسة جاء مرتفعًا، أما الضغوط النفسية جاءت متوسطة. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الكفاءة المهنية والضغوط النفسية لمعلمات ما قبل المدرسة بمحافظة الداخلية؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة في جميع أبعاد الكفاءة المهنية ومقياس الضغوط النفسية لدى معلمات ما قبل المدرسة حسب متغير الجهة التي تتبعها الروضة، كما أظهرت الدراسة وجود فروق في مستوى الكفاءة المهنية لصالح المعلمات ذات المؤهل العلمي دبلوم عام، ووجود فروق في مستوى الكفاءة المهنية لصالح المعلمات اللاتي تتراوح عدد سنوات الخدمة لهن أكثر من 10 سنوات، بالإضافة إلى وجود فروق في مستوى الضغوط النفسية لصالح المعلمات اللاتي أكملن في الخدمة أقل من 5 سنوات، وعدم وجود فروق في الضغوط النفسية لدى معلمات ما قبل المدرسة حسب متغير المؤهل العلمي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية