وثيقة
الكفايات اللازمة لمديري مدارس المستقبل في مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء بعض النماذج العالمية.
المعرف
الشندودية, ليلى علي (2016).الكفايات اللازمة لمديري مدارس المستقبل في مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء بعض النماذج العالمية. (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، سلطنة عمان).
عناوين أخرى
Competencies needed for the Head Masters of the Future Basic Schools in the Sultanate of Oman in regards to some global models
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2016
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الرسالة إلى تحديد الكفايات اللازمة لمديري مدارس المستقبل في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان في ضوء بعض النماذج العالمية ، وكذلك الكشف عن متوسطات استجابة أفراد العينة ، وفقا لمتغيرات النوع ، والمؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة الإدارية والمحافظة التعليمية . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، واستخدام الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من ( ۱۸۰ ) مديرة ومديرة . وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها : أن درجة موافقة مديري المدارس على الكفايات المقترحة لمديري مدرسة المستقبل في مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان جاءت بدرجة كبيرة ، وجاء محور التنمية المهنية للمعلمين في المرتبة الأولى ، يليه محاور التنظيم التقويم ثم التخطيط الاستراتيجي ثم المباني والتجهيزات المدرسية ثم الشراكة المجتمعية بدرجة كبيرة ، وجاء في المرتبة الأخيرة محور إدارة المناهج الدراسية بدرجة موافقة متوسطة . كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( < 0.05 ) بین الذكور والإناث في الكفايات المتعلقة بمحاور التخطيط الاستراتيجي وإدارة المناهج الدراسية والشراكة المجتمعية ، بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) في محاور التنظيم و التقويم والمباني والتجهيزات المدرسية والتنمية المهنية للمعلمين والدرجة الكلية الصالح الإناث كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( < 0.05 ) بین مستويات المؤهل والخبرة والمحافظة في جميع المحاور . وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها اعتماد قائمة الكفايات التي توصلت إليها الدراسة كمعايير عند اختيار مديري المدارس ومساعديهم والوظائف الإشرافية الأخرى ، وتنفيذ برامج ودورات تدريبية لمديري مدرسة المستقبل لتنميتهم مهنية في الكفايات التي توصلت إليها الدراسة ، وزيادة أعداد المرشحين من مديري المدارس لزيارة المدارس في الدول المتقدمة سنوية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية