وثيقة
الخصائص السلوكية للطلبة المتفوقين دراسيا كما يلاحظها مربو و مربيات صفوف المرحلة الثانوية بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to understand the behavioral characteristics of high achieving students in high school in the sultanate of Oman. The study sample consisted of 331 male and female students from a number of schools in Muscat, Dhakiliya, and Dahira regions. To achieve its purpose, the study employed the Scale for Rating Behavioral Characteristics of Superior Students (SRBCSS) by Renzulli.
The Study revealed four dimensions of high achievement: learning, motivation, creativity and leadership. Leadership characteristics of high achievers came first, then motivation, learning, and creativity. The study showed no significant differences between male and female students on the four dimensions, but there were significant differences between them in the behavioral characteristics, except one which was in favor of females.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الخصائص السلوكية التي يتميز بها الطلبة المتفوقون دراسيا في المدارس الثانوية بالسلطنة. ب لغت عينة الدراسة ۳۳۱ طالبا وطالبة من بعض المدارس الثانوية بمحافظة مسقط، والمنطقة الداخلية، ومنطقة الظاهرة. وللتعرف على تلك الخصائص، فقد تم استخدام مقياس تقدير الخصائص السلوكية للطلبة المتفوقين cis Scale for Rating the Behavioral Characteristics of Superior Students (SRBCSS) إعداد رينزولي ورفاقه .Renzulli et al، وتعريب معاجيني وهويدي.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة المتفوقين دراسيا يتميزون بعدد من الخصائص السلوكية، توزعت على الأبعاد المختلفة للتفوق (التعلم، والدافعية، والإبداع، والقيادة ). وأن الخصائص القيادية تمثلت في معظم الطلبة المتفوقين دراسية، يليها خصائص الدافعية، والتعليمية، والإبداعية على التوالي. وبينت الدراسة عدم وجود فروق بين الطلبة المتفوقين دراسية والطالبات المتفوقات دراسية في الأبعاد الأربعة للتفوق، كما تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في الخصائص السلوكية بين الطلبة المتفوقين دراس ية والطالبات المتفوقات دراسية في ثمانية بنود فقط من مجموع بنود المقياس معظمها جاءت دلالتها لصالح الطالبات المتفوقات دراسية ، باستثناء بند واحد جاعت دلالته لصالح الطلبة المتفوقين دراسية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة المتفوقين دراسيا يتميزون بعدد من الخصائص السلوكية، توزعت على الأبعاد المختلفة للتفوق (التعلم، والدافعية، والإبداع، والقيادة ). وأن الخصائص القيادية تمثلت في معظم الطلبة المتفوقين دراسية، يليها خصائص الدافعية، والتعليمية، والإبداعية على التوالي. وبينت الدراسة عدم وجود فروق بين الطلبة المتفوقين دراسية والطالبات المتفوقات دراسية في الأبعاد الأربعة للتفوق، كما تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في الخصائص السلوكية بين الطلبة المتفوقين دراس ية والطالبات المتفوقات دراسية في ثمانية بنود فقط من مجموع بنود المقياس معظمها جاءت دلالتها لصالح الطالبات المتفوقات دراسية ، باستثناء بند واحد جاعت دلالته لصالح الطلبة المتفوقين دراسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية