وثيقة
الخصائص السيكومترية و المعايير لاختبار القدرات الرياضية 2- TOMA لدى طلاب الصفوف من الثامن إلى العاشر في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to verify psychometric properties of the test of mathematical abilities TOMA-2 in term of its validity and reliability, also the study aimed to found out its performance norms. The study sample consisted of 1028 students from all states of the Governorate of South Batinah. And the application of the test was during the second semester of the academic year 2010/2011.
The validity has been verified using five methods which are face validity, discriminatory validity, concurrent validity, predictive validity, and items validity. The results reveal that the test has a discriminatory ability among different ages (age 13, 14, 15 & 16) for the older ages.. The study found positive and significant correlation coefficients between Computation subtest and Numerical ability test and between: subtest Attitude towards mathematics and measure of Attitude towards mathematics. Also The results showed that the TOMA-2 and its five subtests were good predictors of Achievement in mathematics since there were significant correlation coefficients (at a = 0.01) ranged from 0.33 to 0.59 between the subtests and Achievement in mathematics, and 0.65 between the total score of TOMA-2 and Achievement in mathematics. The results indicate that each item of the test correlated significantly ( at a= 0.01) to its subtest; which shows the internal consistency of the test so it is a good indicator of validity
The reliability has been verified by two methods; internal consistency (n= 1028) & test- retest method (n=61). The result showed that the test's scores reliability was acceptable; Cronbach's alpha for the total score was 0.94. Also the stability coefficient between the two applications was 0.95 for total score and it was between 0.52 to 0.92 for subtests.
After establishing acceptable indications for TOMA-2's validity and reliability, the performance norms were derived using standard scores and percentiles. The norms were derived separately for males and females since there were significant differences in their performance in the TOMA-2.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار القدرات الرياضية 2-TOMA، وإيجاد معايير عمانية للاختبار، كما هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى معاملات الصعوبة والتمييز لفقرات اختبار القدرات الرياضية 2-TOMA المطبق على الطلبة العمانيين،
وقد تألفت عينة الدراسة من 1028 طالب وطالبة من جميع ولايات محافظة جنوب الباطنة، حيث تم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010/ 2011. تم التحقق من مؤشرات صدق الاختبار بخمس طرق هي الصدق الظاهري، والصدق التمييزي ، والصدق المرتبط بمحك بنوعيه التلازمي والتتبوي، وصدق المفردات؛ حيث بينت النتائج أن للاختبار قدرة تمييزية بين الأعمار المختلفة لصالح العمر الأكبر، كما أشارت النتائج أن جميع فقرات الاختبار قد كانت معاملات ارتباطها مع اختبارها الفرعي ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0.01)، مما يدل على الاتساق الداخلي للاختبار الذي يعد مؤشر جيد للصدق، وايضا توصلت الدراسة إلى تمتع الاختبار الفرعي الحساب والاتجاه نحو الرياضيات بمعاملات صدق تلازمي مقبولة حيث استخرج معامل ارتباط موجب ودال إحصائيا بين اختبار الحساب والقدرة العددية وبين اختبار الاتجاه نحو الرياضيات ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات.
كما أوضحت النتائج أن اختبار القدرات الرياضية واختباراته الفرعية تعد متتبئات جيدة بالتحصيل في مادة الرياضيات حيث تراوحت معاملات ارتباطها بالتحصيل في الرياضيات بين 0.33 إلى 0.59 للاختبارات الفرعية، و 0.65 للبعد الكلي وهي جميعها دالة عند مستوى (a= 0.01)
كما تم التأكد من ثبات درجات الاختبار بطريقتين هما: طريق الاتساق الداخلي (ن=1028)، وطريقة الاختبار واعادة الاختبار ان= ۹۱)؛ حيث بينت النتائج تمتع درجات الاختبار بثبات جيد فقد بلغ معامل الاتساق (ألفا كرونباخ) للاختبار 0.94وتراوحت معاملات الاتساق للاختبارات الفرعية بين 0.80 الى 0.89، كما بلغ معامل الاستقرار لدرجات الاختبار بين مرتي التطبيق 0.95 للبعد الكلي، وبين 0.52 الى 0.92 للاختبارات الفرعية. وبعد التأكد من تمتع اختبار القدرات الرياضية بدرجات مقبولة من الصدق والثبات تم استخراج معايير الأداء على درجات الاختبار؛ فقد تم اشتقاق الرتب المئينية والدرجات المعيارية المحولة كمعايير للأداء للأعمار المختلفة للذكور والإناث لكل اختبار فرعي من الاختبارات الفرعية الخمسة لاختبار القدرات الرياضية.
وقد تألفت عينة الدراسة من 1028 طالب وطالبة من جميع ولايات محافظة جنوب الباطنة، حيث تم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010/ 2011. تم التحقق من مؤشرات صدق الاختبار بخمس طرق هي الصدق الظاهري، والصدق التمييزي ، والصدق المرتبط بمحك بنوعيه التلازمي والتتبوي، وصدق المفردات؛ حيث بينت النتائج أن للاختبار قدرة تمييزية بين الأعمار المختلفة لصالح العمر الأكبر، كما أشارت النتائج أن جميع فقرات الاختبار قد كانت معاملات ارتباطها مع اختبارها الفرعي ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0.01)، مما يدل على الاتساق الداخلي للاختبار الذي يعد مؤشر جيد للصدق، وايضا توصلت الدراسة إلى تمتع الاختبار الفرعي الحساب والاتجاه نحو الرياضيات بمعاملات صدق تلازمي مقبولة حيث استخرج معامل ارتباط موجب ودال إحصائيا بين اختبار الحساب والقدرة العددية وبين اختبار الاتجاه نحو الرياضيات ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات.
كما أوضحت النتائج أن اختبار القدرات الرياضية واختباراته الفرعية تعد متتبئات جيدة بالتحصيل في مادة الرياضيات حيث تراوحت معاملات ارتباطها بالتحصيل في الرياضيات بين 0.33 إلى 0.59 للاختبارات الفرعية، و 0.65 للبعد الكلي وهي جميعها دالة عند مستوى (a= 0.01)
كما تم التأكد من ثبات درجات الاختبار بطريقتين هما: طريق الاتساق الداخلي (ن=1028)، وطريقة الاختبار واعادة الاختبار ان= ۹۱)؛ حيث بينت النتائج تمتع درجات الاختبار بثبات جيد فقد بلغ معامل الاتساق (ألفا كرونباخ) للاختبار 0.94وتراوحت معاملات الاتساق للاختبارات الفرعية بين 0.80 الى 0.89، كما بلغ معامل الاستقرار لدرجات الاختبار بين مرتي التطبيق 0.95 للبعد الكلي، وبين 0.52 الى 0.92 للاختبارات الفرعية. وبعد التأكد من تمتع اختبار القدرات الرياضية بدرجات مقبولة من الصدق والثبات تم استخراج معايير الأداء على درجات الاختبار؛ فقد تم اشتقاق الرتب المئينية والدرجات المعيارية المحولة كمعايير للأداء للأعمار المختلفة للذكور والإناث لكل اختبار فرعي من الاختبارات الفرعية الخمسة لاختبار القدرات الرياضية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية