وثيقة

الكشف المبكر عن معدلات انتشار الصعوبات النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة في محافظة مسقط.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to early identify the developmental disabilities among kindergarten kids in Muscat. To achieve the aim of the study, the researcher used the list of developmental disabilities has three axes: cognitive disabilities, language disabilities and visual motor disabilities. The study conduct sample of 10 from kindergarten kids in Muscat. The study found that the rate of spreading developmental disabilities of kids in kindergarten in Muscat reaches 1%. The rate of children who has risk of learning disabilities reaches was 17.9%.The results indicated that there was statistically significant differences in the average developmental disabilities for the type towards the males. Also, there were significant differences in the variable educational program in the third axe towards international schools and there were differences in the variable educational qualification of the teacher whose have secondary qualification. In addition, there were differences in the variable level of education of the mother towards mothers with secondary qualification and there were differences in variable of mother's work towards mothers jobless. Finally, results showed that there weren't any difference in variable teacher experience and there weren't any differences in the variable of father's level of education and father jobless there weren't any differences in the variable of father's job.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف المبكر عن الصعوبات النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة في محافظة مسقط، حيث استخدمت الباحثة قائمة الصعوبات النمائية (محمد، ۲۰۰۰-ب) للكشف عن هؤلاء الأطفال، التي تضمنت ثلاث محاور: الصعوبات المعرفية، والصعوبات اللغوية، والصعوبات البصرية الحركية، وطبقت الدراسة على عينة مقدارها 365 طفل وطفلة من رياض الأطفال الحكومية والخاصة في محافظة مسقط. وتوصلت الدراسة إلى أن معدل انتشار الصعوبات النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة في محافظة مسقط يبلغ حوالي 6%، وأن معدل الأطفال المعرضين للصعوبات النمائية في محافظة مسقط بلغ حوالي ۱۳
. ۱۰ %، وأشارت النتائج أيضا الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الصعوبات النمائية تعزي لمتغير النوع لصالح الذكور، وجود فروق تعزي لمتغير البرنامج التعليمي في المحور الثالث فقط لصالح المدارس العالمية، وجود فروق في متغير المؤهل العلمي للمعلمة لصالح المعلمات ذوات المؤهل الثانوي، وجود فروق تعزي لمتغير المستوى التعليمي للأم لصالح الأمهات ذوات المؤهل الثانوي، وجود فروق تعزي لمتغير وظيفة الأم لصالح الأمهات غير الموظفات، وتوصلت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق تعزي لمتغير خبرة المعلمة، وعدم وجود فروق تعزي لمتغير المستوى التعليمي للأب وعدم وجود فروق تعزي لمتغير وظيفة الأب.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
الفارسية, نجلاء بنت محمد بن سالم.
جامعة السلطان قابوس.
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
القطيطية, آسيا بنت خميس بن مبارك.
جامعة السلطان قابوس.
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
غالية بنت عبدالله بن حمد, المشايخية
جامعة السلطان قابوس
2019