وثيقة
المعنى المخفي لدى محمد بنطلحة.
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
بودويك، محمد (2015). المعنى المخفي لدى محمد بنطلحة. مجلة نزوى،(81)، 123-132.
الملخص العربي
لم يصبح الشعر المغربي شعرا إلا بعد جهد جهيد. من علائم هذا الجهد الجهيد، الهدم والتشييد، والسعي الحثيث إلى الجديد، إذ الأمر شعريا كان يتسم بالتأخر، وبالمراوحة بين التقليد والتجديد، والاحتذاء والترجيع المشرقي.
ستّينيّاً، بدا ما يمكن توصيفه ب إحلال الوجه المغربي البناء الشعري من حيث تكريس الصوت الشعري، والتركيب ذي الخصوصية، والبحث عن كينونة شعرية مفارقة للصدى والاجترار. ولعل التجارب الشعرية على محدوديتها - لكل من محمد السرغيني وأحمد المجاطي ومحمد الخمار الكنوني، وإلى حد ما عبدالكريم الطبال، رسمت المفارقة، وأسهمت في خلق صراع شعري وارَبَ بين الريح الشعرية المشرقية التي كانت تهب على المغرب كأعتى ما يكون، والانبثاق الوجودي والجمالي الذي أفرزته هذه الشعريات المذكورة، انطلاقا مما كان يعرفه المغرب فترتئذ - من مخاض ومحاولة نهوض وبناء وطني.
ستّينيّاً، بدا ما يمكن توصيفه ب إحلال الوجه المغربي البناء الشعري من حيث تكريس الصوت الشعري، والتركيب ذي الخصوصية، والبحث عن كينونة شعرية مفارقة للصدى والاجترار. ولعل التجارب الشعرية على محدوديتها - لكل من محمد السرغيني وأحمد المجاطي ومحمد الخمار الكنوني، وإلى حد ما عبدالكريم الطبال، رسمت المفارقة، وأسهمت في خلق صراع شعري وارَبَ بين الريح الشعرية المشرقية التي كانت تهب على المغرب كأعتى ما يكون، والانبثاق الوجودي والجمالي الذي أفرزته هذه الشعريات المذكورة، انطلاقا مما كان يعرفه المغرب فترتئذ - من مخاض ومحاولة نهوض وبناء وطني.
قالب العنصر
مقالات الدوريات