وثيقة
القيم الإنسانية المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at investigating inclusion of human values in social studies textbooks in the second cycle of basic education in the Sultanate of Oman. A list of human values was developed included (42) values, divided into three domains: political, economic and social. The validity of was examined by a panel of referees and reliability was established by using Cooper test for percentage of agreement between analysts which was extend from (73-94).
The results of study showed the following: - The political values were highly ranked (53.13), followed by
economic values (27.2) and finally social values (19.8). - The inclusion of human values was varied within second cycles grades textbooks, grade nine textbook include (22.95%), followed by grade eight (22.87%), grade five (18.51%), grade six (14.98), grade ten (11.54%) and finally grade seven (9.15%). - The study recommended the need to include human values in school curricula and draw attention to the development of human values in the hearts of students through the curricula and also highlighted a number of recommendations and proposals relevant to the subject of the study.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف القيم الإنسانية المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحث بوضع قائمة بالقيم الإنسانية التي ينبغي تضمينها في كتب الحلقة الثانية، إذ بلغت (٤۲) قيمة مقسمة إلى ثلاث محاور هي: القيم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتكونت عينة الدراسة من الكتب المقررة على طلاب الحلقة المذكورة من التطيم للعام الدراسي ۲۰۰۹ ۲۰۱۰ م، وبلغت (۱۱) كتابا . وللإجابة على أسئلة الدراسة أعد الباحث بطاقة لتحليل المحتوى تكونت من (۲) قيمة موزعة على ثلاث محاور رئيسة هي: القيم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واعتمد الباحث على الفكرة كوحدة التحليل والتأكد من صدق الأداة تم عرضها على مجموعة من المحكمين، في حين تم التأكد من ثباتها من خلال حساب الاتفاق بين المحللين باستخدام معادلة كوبر(Cooper لنسبة الاتفاق بين المحللين، والتي تراوحت بين ( ۷۳% ) و ( 94 %) وهو مؤشر كاف لأغراض الدراسة الحالية.
وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية: - حصل محور القيم السياسية على الترتيب الأول في تكرارات القيم إذ بلغت نسبة التضمين لهذا المحور ( % ۰۳٫۱۳) يليه محور القيم الاقتصادية بنسبة تضمین بلغت (۲۷٫۲%) وحل محور القيم الاجتماعية في المرتبة الأخيرة بنسبة (۱۹٫۸۰%). - وجود تفاوت في نسب تضمين القيم الإنسانية، بين صفوف هذه الحلقة إذ جاء الصف التاسع في المرتبة الأولى بنسبة (۲۲٫۹۰%) يليه الصف الثامن بنسبة ( ۲۲٫۸۷%) ثم الصف الخامس بنسبة ( % ۱۸٫۹۱) وجاء الصف السادس رابعا بنسبة (۱٫۹۸%) وجاء خامسا الصف العاشر بنسبة ( ۱۱ , ۵4 %) وأخيرا جاء الصف السابع بنسبة ( ۹ , ۱۰ %). وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين القيم الإنسانية في المناهج الدراسية، وزيادة الاهتمام بتنمية القيم الإنسانية في نفوس الطلاب من خلال المناهج الدراسية كما أبرزت عددا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع الدراسة.
وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية: - حصل محور القيم السياسية على الترتيب الأول في تكرارات القيم إذ بلغت نسبة التضمين لهذا المحور ( % ۰۳٫۱۳) يليه محور القيم الاقتصادية بنسبة تضمین بلغت (۲۷٫۲%) وحل محور القيم الاجتماعية في المرتبة الأخيرة بنسبة (۱۹٫۸۰%). - وجود تفاوت في نسب تضمين القيم الإنسانية، بين صفوف هذه الحلقة إذ جاء الصف التاسع في المرتبة الأولى بنسبة (۲۲٫۹۰%) يليه الصف الثامن بنسبة ( ۲۲٫۸۷%) ثم الصف الخامس بنسبة ( % ۱۸٫۹۱) وجاء الصف السادس رابعا بنسبة (۱٫۹۸%) وجاء خامسا الصف العاشر بنسبة ( ۱۱ , ۵4 %) وأخيرا جاء الصف السابع بنسبة ( ۹ , ۱۰ %). وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين القيم الإنسانية في المناهج الدراسية، وزيادة الاهتمام بتنمية القيم الإنسانية في نفوس الطلاب من خلال المناهج الدراسية كما أبرزت عددا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية