وثيقة
الصورة الذهنية المدركة للعمل التطوعي وعلاقتها بالدافعية للتطوع لدى عينة من طلبة جامعة نزوى بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The present study aimed at investigating the perceived mental image of the volunteer work and
its relation with motivation toward volunteer work. The population of the study consisted of the
students at the University of Nizwa in the Sultanate of Oman. The study sample included 30
volunteers and 40 non- volunteers for the first research instrument and 69 volunteers and 100
non- volunteers for the second instrument.
The researcher used two instrument to answer the research questions: an interview and
questionnaire. The interview was used to find the perceived mental image of the volunteer work
and it consisted of four parts. The questionnaire had two images to measure the level of
motivation toward volunteer work. It included six dimensions: values, understanding,
enhancement, social interaction, protective and career development.
The major finding of the current study were:
- The volunteers have appositive perceived image of the volunteer work while the non volunteers
have an unclear image.
- The volunteers have a very high level of motivation in the Enhancement, understanding and
social interaction dimensions as well as a high level of motivation in the career development and
protective dimensions and the non- volunteers have a high level of motivation toward volunteer
work.
- There is a statistical difference in the career development dimension in favor of the females
and there is a statistical difference between the volunteers based on their social status in the
career development and the enhancement dimensions in favor of the marred ones.
- There is a statistical difference between the volunteers based on their educational level
difference in the career development dimension in favor of bachelor student and there is
statistical difference in the enhancement dimension based on the age in favor of the group age
of (22- 29).
- There is a statistical difference in the level of motivation toward volunteer work between the
non-volunteers based on their gender in the enhancement dimension in favor of the females and
there is a statistical difference based on their educational level in the values dimension in favor
of master student. Also there is a statistical difference in the values dimension based on the
college in favor of college of arts and sciences.
- There is a positive relation at ( α ≤ 0.05) between the perceived mental image of the volunteer
work and motivation toward volunteer work of the volunteers and non- volunteers.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصورة الذهنية المدركة للعمل التطوعي وعلاقتها بالدافعية للتطوع لدى عينة من طلبة جامعة نزوى بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تم تطبيق أداتين للدراسة وهما: أداة المقابلة لمعرفة الصورة الذهنية المدركة للعمل التطوعي حيث تكونت من أربعة أبعاد، والثانية استبانة تكونت من صورتين لقياس مستوى الدافعية للتطوع لدى المتطوعين وغير المتطوعين، وتكونت من ستة محاور (التقدم أو النجاح)، الفهم، القيم، التفاعل الاجتماعي، التنمية الوظيفية، الوقائية)، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما طبقت الأداة الأولى على عينة من 30 طالبا متطوعا تم اختيارهم بالطريقة القصدية و 40 طالبا غير متطوع تم اختيارهم بالطريقة المتاحة، كما طبقت الأداة الثانية على 69 طالبا متطوعا تم اختيارهم بالطريقة القصدية و100 طالب غير متطوع تم اختيارهم بالطريقة الطبقية المتاحة من طلبة جامعة نزوى، ولتحليل استجابات افراد العينة استخدمت الباحثة برنامج الحزم الإحصائية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن عينة البحث المتمثلة في المتطوعين لديها صورة ذهنية مدركة ايجابية حول العمل التطوعي من خلال النسب المئوية في أبعاد المقابلة، بينما الصورة المدركة لدى غير المتطوعين يشوبها شئ من عدم الوضوح، كما وضحتها النسب المئوية أيضا.
- أن مستوى الدافعية للتطوع كبير جدا كما اشارت الدرجة الكلية لمقياس الدافعية لدى عينة الدراسة من المتطوعين، وكذلك في محاور (التقديم (أو النجاح) والفهم والقيم والتفاعل الاجتماعي، وبمستوى كبير في محاور التنمية الوظيفية والوقائية، كما أن مستوى الدافعية للتطوع كبير كما أشارت الدرجة الكلية لمقياس الدافعية لدى عينة الدراسة من غير المتطوعين، وكذلك في جميع محاور المقياس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في مستوى الدافعية للتطوع لدى المتطوعين في محور التنمية الوظيفية لصالح الإناث. كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الحالة الاجتماعية في محوري التنمية الوظيفية والتقدم ( أو النجاح) وكذلك في مجموع الكلي لصالح غير المتزوجين.
- نوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي في مستوى الدافعية للتطوع لدى المتطوعين في محور التنمية الوظيفية لصالح طلبة البكالوريوس، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية متغير العمر في محور التقدم (أو النجاح) لصالح مستوى العمر من (22-29).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للتطوع لدى (غير المتطوعين) في محور التقدم ( أو النجاح) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث: كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي في محور القيم لصالح طلبة الماجستير، كما توجد فروق دالة إحصائيا في محور القيم تعزى لمتغير الكلية لصالح كلية العلوم والآداب.
- توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى α ≤ 0.05)) بين الصورة الذهنية المدركة للعمل التطوعي ومستوى الدافعية للتطوع لدى ( المتطوعين)، وكذلك لدى (غير المتطوعين).
- أن عينة البحث المتمثلة في المتطوعين لديها صورة ذهنية مدركة ايجابية حول العمل التطوعي من خلال النسب المئوية في أبعاد المقابلة، بينما الصورة المدركة لدى غير المتطوعين يشوبها شئ من عدم الوضوح، كما وضحتها النسب المئوية أيضا.
- أن مستوى الدافعية للتطوع كبير جدا كما اشارت الدرجة الكلية لمقياس الدافعية لدى عينة الدراسة من المتطوعين، وكذلك في محاور (التقديم (أو النجاح) والفهم والقيم والتفاعل الاجتماعي، وبمستوى كبير في محاور التنمية الوظيفية والوقائية، كما أن مستوى الدافعية للتطوع كبير كما أشارت الدرجة الكلية لمقياس الدافعية لدى عينة الدراسة من غير المتطوعين، وكذلك في جميع محاور المقياس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في مستوى الدافعية للتطوع لدى المتطوعين في محور التنمية الوظيفية لصالح الإناث. كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الحالة الاجتماعية في محوري التنمية الوظيفية والتقدم ( أو النجاح) وكذلك في مجموع الكلي لصالح غير المتزوجين.
- نوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي في مستوى الدافعية للتطوع لدى المتطوعين في محور التنمية الوظيفية لصالح طلبة البكالوريوس، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية متغير العمر في محور التقدم (أو النجاح) لصالح مستوى العمر من (22-29).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للتطوع لدى (غير المتطوعين) في محور التقدم ( أو النجاح) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث: كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي في محور القيم لصالح طلبة الماجستير، كما توجد فروق دالة إحصائيا في محور القيم تعزى لمتغير الكلية لصالح كلية العلوم والآداب.
- توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى α ≤ 0.05)) بين الصورة الذهنية المدركة للعمل التطوعي ومستوى الدافعية للتطوع لدى ( المتطوعين)، وكذلك لدى (غير المتطوعين).
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية