وثيقة
السيرة الذاتية وتعدد الأصوات : السرد والزمن والموت في (ذاكرة للنسيان) و (حريق الأخيلة).
عناوين أخرى
ذاكرة للنسيان
حريق الأخيلة
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
ميلادي
2001
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
حلاق, بطرس (2001). السيرة الذاتية وتعدد الأصوات : السرد والزمن والموت في (ذاكرة للنسيان) و (حريق الأخيلة). مجلة نزوى، (28)، 58-67.
الملخص العربي
يتصدى الفيلسوف بول ريكور للبنيوية اللازمنية في النقد الأدبي، فيؤكد على أولية الزمن الحاسمة، قائلا انه يجدر بنا أن نعتبر السرد حارسا للزمن ، ومعتبرا أن كل سرد يهدف إلى «الانفتاح على معنى ما، وذلك بتنسيقه الزمن الماضي وبتأسيسه فعلا في زمن قادم وبمجابهته ما هو «آخر الزمن" أي الأبد والموت، فأساسا يهدف السرد الى ترويض مكائد الزمن، مأساوية الزمن العابر، إن هذا المبدأ، البالغ الجلاء في الحكايات التأسيسية كالتوراة والكتب المقدسة التي تتقصى مشكلة الأصول والأخلاق والموت، ينتظم بشكل واضح السيرة الذاتية، حيث يستبين الفنان معنى حياته ويؤسس مستقبله ويصارع موته الشخصي.
قالب العنصر
مقالات الدوريات