وثيقة
الطفولة في السيرة الذاتية العربية.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This research basically aims to examine the systems, components and levels of childhood narrative in some models of Arabic autobiography. Also it studies how the writer narrates his childhood? How he was? whether he appeared as a child or an old man while he is writing about his childhood? Moreover, through this research the researcher will try to know the tools and methods that have helped the writer to be as a child in his autobiography. In contrast the researcher also will introduce the reasons behind the appearance or disappearance of the writer's childhood in his writing. All this will be through the autobiography models that the researcher chose which are AL Khabz al hafy(Bare Bread) for Mohammed Shukry,Rahla Jabaliya Rahla Sabah(Mountain Trip Hard Trip) for Fadwa Twaqan,Al bir Al awla (The first well) for Jabra Ibrahim Jabra,Manazil Al khtwa Al awla(Homes of the first step)for Saif AL Rahbi,Gurbat Al raey(Expatration the Sponsor)for Ihsan Abas,Awraqy hayaty(My Papers are my Life)for Nawal AL Sadawy and Thikrayat Al adab wa Al hab(Memories of literature and Love)for Suhayl Idris.
Accordingly, the researcher divided the study into two parts. Each part contains different sections with a general introduction for the study texts. This introduction includes a theoretical presentation of the type of writing (autobiography), determiners that determine it and the arts differences with other type of writing such as novels. The first chapter was about the narrative components which includes four sections. First section was about description conserding it as the most important narrative component and an essential factor in generic work. The second section was about the dialogue that concentrates on narrative text. It also plays a big role in narration, particulary in a childhood case. Section three was about the time for its controlling on the narrative generally. The researcher will examine it through the event and the double standard freedom(the author and the hero freedom) .The fourth section was about the place as it is one of the narrative component that contribute in constructing the existence of human conscious. The second chapter addresses the narrative levels and it contains three sections. First section was about flash back narrative considering it as the most controlling narrative that controls the autobiography. Indeed, section two was about the real narrative since that the autobiography art is a record for a real human life. The researcher studied this type of narrative through poverty and woman concepts. Third section was about imaginative narrative for its role in the narratology and filling the that's caused by the narrative.
The purpose of this study is to get deeper in these texts in order to study the autobiography through its elements and narrative levels in accordance to the modern narration theories especially childhood narration and to the writer capacity in writing about his own childhood in a childish way.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
يهدف هذا البحث في جوهره إلى دراسة أنظمة ومكونات ومستويات سرد الطفولة في بعض نماذج السيرة الذاتية العربية، وكيف سرد الكاتب طفولته، وكيف بدت صورته؟ هل كان طفلا وهو يتحدث عن طفولته أم كهلا.
ومن خلال هذا البحث سيحاول الباحث التعرف على الأدوات والطرق والوسائل التي ساعدت الكاتب ليكون طفلا في سيرته الذاتية وهو يتحدث عن طفولته، وفي المقابل سيتعرف البحث عن الأسباب التي أدت إلى تجلي أو إقصاء طفولة الكاتب، وكل هذا من خلال النماذج التي اختارها الباحث)، وهي الخبز الحافي لمحمد شكري، ورحلة جبلية رحلة صعبة لفدوى طوقان، والبئر الأولى لجبرا إبراهيم جبرا، و منازل الخطوة الأولى لسيف الرحبي، وغربة الراعي لإحسان
عباس، وأوراقي.. حياتي لنوال السعداوي، وذكريات الأدب والحب لسهيل إدريس.
وبناء على ذلك قسم الباحث الدراسة إلى فصلين كل فصل يحتوى على مجموعة من المباحث، مسبوقة بتمهيد عام لنصوص الدراسة، حيث اشتمل التمهيد على تقديم نظري لجنس الكتابة السيرة الذاتية)، والوقوف على المحددات التي تحدده، والفروق الفنية مع غيره من الأجناس كالرواية، وجاء الفصل الأول تحت عنوان مكونات السرد وقد اشتمل على أربعة مباحث جيث جاء المبحث الأول بعنوان الوصف باعتباره أهم مكونات السرد، وركيزة أساسية في العمل القصصي، وجاء المبحث الثاني بعنوان الحوار لتفرده في النص السردي، وقيامه بوظائف كثيرة في السرد لاسيما - قضية تمثل الطفولة، وجاء المبحث الثالث بعنوان الزمن لهيمنته على السرد بشكل عام، وسوف يدرسه الباحث من خلال الحدث، والحرية المزدوجة (حرية الكاتب والبطل)، وجاء المبحث الرابع بعنوان المكان باعتباره ركنا من أركان العمل السردي يسهم في تشكيل وعي الإنسان بوجوده.
وجاء الفصل الثاني تحت عنوان: "مستويات" السرد"، وقد اشتمل على ثلاثة مباحث حيث جاء المبحث الأول بعنوان السرد الاسترجاعي باعتباره السرد المسيطر على فن السيرة الذاتية، وجاء المبحث الثاني بعنوان السرد الواقعي بسبب أن فن السيرة الذاتية تسجيل لحياة إنسان واقعي، وسوف يدرس من خلال مفهوم الفقر والمرأة، وجاء المبحث الثالث بعنوان السرد التخييلي لدوره في العملية السردية وردم الثغرات التي يخلقها السرد.
إن غاية هذه الدراسة الغوص في أعماق هذه النصوص لدراسة فن السيرة الذاتية من خلال المكونات والمستويات السردية طبقا لنظريات السرد الحديثة بشكل عام وسرد الطفولة بشكل خاص ومدى قدرة الكاتب للكتابة عن طفولته.
ومن خلال هذا البحث سيحاول الباحث التعرف على الأدوات والطرق والوسائل التي ساعدت الكاتب ليكون طفلا في سيرته الذاتية وهو يتحدث عن طفولته، وفي المقابل سيتعرف البحث عن الأسباب التي أدت إلى تجلي أو إقصاء طفولة الكاتب، وكل هذا من خلال النماذج التي اختارها الباحث)، وهي الخبز الحافي لمحمد شكري، ورحلة جبلية رحلة صعبة لفدوى طوقان، والبئر الأولى لجبرا إبراهيم جبرا، و منازل الخطوة الأولى لسيف الرحبي، وغربة الراعي لإحسان
عباس، وأوراقي.. حياتي لنوال السعداوي، وذكريات الأدب والحب لسهيل إدريس.
وبناء على ذلك قسم الباحث الدراسة إلى فصلين كل فصل يحتوى على مجموعة من المباحث، مسبوقة بتمهيد عام لنصوص الدراسة، حيث اشتمل التمهيد على تقديم نظري لجنس الكتابة السيرة الذاتية)، والوقوف على المحددات التي تحدده، والفروق الفنية مع غيره من الأجناس كالرواية، وجاء الفصل الأول تحت عنوان مكونات السرد وقد اشتمل على أربعة مباحث جيث جاء المبحث الأول بعنوان الوصف باعتباره أهم مكونات السرد، وركيزة أساسية في العمل القصصي، وجاء المبحث الثاني بعنوان الحوار لتفرده في النص السردي، وقيامه بوظائف كثيرة في السرد لاسيما - قضية تمثل الطفولة، وجاء المبحث الثالث بعنوان الزمن لهيمنته على السرد بشكل عام، وسوف يدرسه الباحث من خلال الحدث، والحرية المزدوجة (حرية الكاتب والبطل)، وجاء المبحث الرابع بعنوان المكان باعتباره ركنا من أركان العمل السردي يسهم في تشكيل وعي الإنسان بوجوده.
وجاء الفصل الثاني تحت عنوان: "مستويات" السرد"، وقد اشتمل على ثلاثة مباحث حيث جاء المبحث الأول بعنوان السرد الاسترجاعي باعتباره السرد المسيطر على فن السيرة الذاتية، وجاء المبحث الثاني بعنوان السرد الواقعي بسبب أن فن السيرة الذاتية تسجيل لحياة إنسان واقعي، وسوف يدرس من خلال مفهوم الفقر والمرأة، وجاء المبحث الثالث بعنوان السرد التخييلي لدوره في العملية السردية وردم الثغرات التي يخلقها السرد.
إن غاية هذه الدراسة الغوص في أعماق هذه النصوص لدراسة فن السيرة الذاتية من خلال المكونات والمستويات السردية طبقا لنظريات السرد الحديثة بشكل عام وسرد الطفولة بشكل خاص ومدى قدرة الكاتب للكتابة عن طفولته.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية