وثيقة

التحديات الإدارية التي تواجه معلمي مادة الفنون التشكيلية في محافظة شمال الباطنة من وجهة نظرهم.

الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed at investigate the administrative challenges facing the teachers of Fine Arts in the North Batinah Governorate from their point of view. The study population consists of all teachers of Fine Arts in the schools ( 275 teachers in the academic year of 2017/2018). The sample was 100 male and female teachers. They were selected using the stratified random sampling techniques. The study tool was a questionnaire developed by the researcher consisting of 30 items distributed on three domains. Content validity was measured, and internal consistency measured by Alpha Cronbach was r = 0.87. Study results showed that no significant differences (∝≤0.05) in total group response, and no significant differences (∝≤0.05) in administrative aspect of school principle for females. Also the results showed that no significant differences (∝≤ 0.05) in terms qualification, experience, type of school and number of teachers in each school. The study recommends that a concerted effort be review and updated education roles manual, and increase the number of fine arts teachers in schools.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء التحديات الإدارية التي تواجه معلمي مادة الفنون التشكيلية في محافظة شمال الباطنة من وجهة نظرهم ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الفنون التشكيلية بمدارس محافظة شمال الباطنة والبالغ عددهم 275 في العام الدراسي 2018 / 2017 م وبلغت عينة الدراسة 100 معلم ومعلمة ، وتم اختيارهم بتقنية العينة العشوائية الطبقية ، وتكونت اداة الدارسة من استبانة قام الباحث بتطويرها مكونة من 30 عبارة موزعة على ثلاثة محاور ، وتم قياس صدق المحتوى للأداة ، أما الثبات فتم قياس ثبات الاتساق الداخلي بمعادلة ألفا كرونباخ وبلغ 0.87=R ، وأشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 >a ) بالمجموع الكلي ، على محاور الدراسة الثلاث الاستجابات المعلمين والمعلمات تبعا للنوع الاجتماعي ، ووجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث في محور الجانب الإداري لمدير المدرسة ( 0.05 >a ) ، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05>a ) على محاور الدراسة لاستجابات العينة تبعا لمتغيرات (المؤهل العلمي - سنوات الخبرة -المرحلة الدراسية - عدد معلمي المادة بالمدرسة)، وبناء على نتائج الدراسة فإن الباحث يوصي بأهمية تحديث وتطوير دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، وتعزيز مدارس الحلقة الثانية ( 5-9 ) و مدارس الحلقة المتصلة ( 1-12 ) ، بمعلم ثان لتخفيف الأعباء الإدارية على المعلم الواحد بالمدرسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
الكلباني, خليل بن سالم بن عبد الله.
جامعة صحار.
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الكلبانية, سوسن بنت سليمان.
جامعة نزوى.
2021