وثيقة
التربية الإعلاميّة والمعلوماتية ودورها في تعزيز التنمية المستدامة : دراسة تحليلية للتقارير الإقليمية والدولية الخاصة بالمنطقة العربية.
المصدر
المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. مج. 2، ص. 97-115.
المساهمون
عناوين أخرى
العلوم الاجتماعية والتنمية المستدامة : التحديات والتجارب والبدائل
الناشر
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2022-02
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في تساؤل رئيس، وهو: إلى أي مدى يمكن لمنظور التربية الإعلاميّة والمعلوماتية أن يعزّز التنمية المُسْتَدَامَة في المجتمعات العربية في ظل واقع إعلامي عربي غائب عن تحديات المنطقة؟
اعتمادًا على ما سبق، فإن ثمة ثلاثة أهداف تقود هذا البحث، هي:
أولا- إبراز علاقة التربية الإعلاميّة بمسألة التنمية المُسْتَدَامَة.
ثانيا- رصد أهم مطالب تقارير المنظمات الدولية حول التنمية المُسْتَدَامَة لاستكشاف مدى واقعيتها على ضوء إرهاصات التحولات التكنولوجية وعلاقة الجمهور بوسائل وتكنولوجيات الاتصال والإعلام،.
ثالثا- التعرف على رهانات التربية الإعلاميّة والمعلوماتية في عالم عربي مضطربٍ، ينشد التنمية المُسْتَدَامَة.
اعتمادًا على ما سبق، فإن ثمة ثلاثة أهداف تقود هذا البحث، هي:
أولا- إبراز علاقة التربية الإعلاميّة بمسألة التنمية المُسْتَدَامَة.
ثانيا- رصد أهم مطالب تقارير المنظمات الدولية حول التنمية المُسْتَدَامَة لاستكشاف مدى واقعيتها على ضوء إرهاصات التحولات التكنولوجية وعلاقة الجمهور بوسائل وتكنولوجيات الاتصال والإعلام،.
ثالثا- التعرف على رهانات التربية الإعلاميّة والمعلوماتية في عالم عربي مضطربٍ، ينشد التنمية المُسْتَدَامَة.
قالب العنصر
مؤتمرات وورش عمل