وثيقة
التسويق الإلكتروني ومدى وعي المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لتطبيقاته و منافعه : دراسة ميدانية على الشركات التجارية الأردنية.
المساهمون
الحياري, خليل أحمد., مؤلف
الزعبي, وليد خلف., مؤلف
الناشر
معهد الادارة العامة
ميلادي
2017
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
خصاونة، سامي نزار، الحياري، خليل أحمد، الزعب، وليد خلف (٢٠١٧).التسويق الإلكتروني ومدى وعي المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لتطبيقاته ومنافعه : دراسة ميدانية على الشركات التجارية الأردنية. مجلة الإداري، (١٤٩) ٣٢-٥١.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى وعي المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الأردنية للتسويق الإلكتروني عن طريق تطبيقاته ومنافعه، وأهم المعوقات التي تواجه عملية التسويق الإلكتروني في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأردنية.
المنهجية : استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (475) مؤسسة صغيرة ومتوسطة تجارية عاملة في المملكة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبيان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم التسويق الإلكتروني وعينتها (127)، وتكونت أدوات الدراسة من قسمين، الأول يتضمن معلومات عامة عن أفراد عينة الدراسة متعلق بمدلي البيانات
وبالمؤسسة، والقسم الثاني يتضمن فقرات الاستبيان.
النتائج : أظهرت النتائج نسبة وعي المؤسسات التجارية الصغيرة و المتوسطة العاملة في الأردن لمفهوم التسويق الإلكتروني، وجاء البريد الإلكتروني كأحد أهم مجالات استخدام الإنترنت، وأظهرت النتائج أن إعلانات المؤسسات عبر الإنترنت من أهم مصادر المعلومات المساعدة في اتخاذ قرار التسويق عبر الإنترنت، وجاءت المواقع الإلكترونية الأجنبية بصدارة المواقع التي يتم زيارتها بواسطة المتسوقين إلكترونياً. وأظهرت النتائج أبرز الدوافع للتسوق عبر الإنترنت هو الاختيار دون ضغط البائعين، وأبرز العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار التسويق عبر الإنترنت هو توفير الوقت والجهد.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) بالنسبة للمشتريات عبر الإنترنت تبعاً للنشاط التجاري للمؤسسة فجاء قطاع التجارة بالصدارة، بالنسبة للمبيعات أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) عبر الإنترنت تبعاً للنشاط التجاري للمؤسسة فجاء قطاع الصناعة بالصدارة.
المنهجية : استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (475) مؤسسة صغيرة ومتوسطة تجارية عاملة في المملكة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبيان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم التسويق الإلكتروني وعينتها (127)، وتكونت أدوات الدراسة من قسمين، الأول يتضمن معلومات عامة عن أفراد عينة الدراسة متعلق بمدلي البيانات
وبالمؤسسة، والقسم الثاني يتضمن فقرات الاستبيان.
النتائج : أظهرت النتائج نسبة وعي المؤسسات التجارية الصغيرة و المتوسطة العاملة في الأردن لمفهوم التسويق الإلكتروني، وجاء البريد الإلكتروني كأحد أهم مجالات استخدام الإنترنت، وأظهرت النتائج أن إعلانات المؤسسات عبر الإنترنت من أهم مصادر المعلومات المساعدة في اتخاذ قرار التسويق عبر الإنترنت، وجاءت المواقع الإلكترونية الأجنبية بصدارة المواقع التي يتم زيارتها بواسطة المتسوقين إلكترونياً. وأظهرت النتائج أبرز الدوافع للتسوق عبر الإنترنت هو الاختيار دون ضغط البائعين، وأبرز العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار التسويق عبر الإنترنت هو توفير الوقت والجهد.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) بالنسبة للمشتريات عبر الإنترنت تبعاً للنشاط التجاري للمؤسسة فجاء قطاع التجارة بالصدارة، بالنسبة للمبيعات أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) عبر الإنترنت تبعاً للنشاط التجاري للمؤسسة فجاء قطاع الصناعة بالصدارة.
قالب العنصر
مقالات الدوريات