وثيقة
آليات مقترحة لتفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the reality of voluntary work management in post basic schools in the Sultanate of Oman from the viewpoint of school principals, and proposed mechanisms for activating voluntary work management in post basic schools in the Sultanate of Oman from the viewpoints of school principals, principals assistances, socialists, and the specialists of school activities. To achieve the aims of the study, the descriptive method was used. A questionnaire and interviews were used to collect
che data. The interview was implemented to a sample of (20) school principals with (29.99€ from the study community (67) school principals and that was to disclose the reality of voluntary work management in post basic schools in the sulcanace of Oman. The study also applied a questionnaire prepared by the researcher made up (45) statements spread over seven domains ( establishing the culture of voluntary work in and out of the school, planning and organizing the school voluntary work, following and directing the school voluntary work, communication regarding voluntary work, funding chool voluntary work, training the staff and the volunteers for the school voluntary work and assessing the school voluntary work. The questionnaire was applied on a sample (200) and they were 57) school principals, ( 70) principal assistances, (43) socialists, (36) school activities specialists. They are (63% of the study community and that was to propose mechanisms for activating the management of school voluntary work. The qualitative analysis was used for the interviews results, and for the questionnaire the statistical analysis used were the average, standard deviation, [- test, one way ANOVA, and least square differences.
The study results revealed that some schools practices voluntary work activities based on self efforts without specific planning methods. This shows 'deficiencies in the management of voluntary work. The degree of needs for mechanisms for activating the management of voluntary work in post basic schools in all the domains was "high". The results also shows statistical differences in the first, fourth, sixth domains. There is also significance differences in the mechanisms for activating school voluntary work in post basic schools for the job title variable for the school principals and their assistances. And between the socialists and specialists of school activities for the socialists. But there is no significance in the average among the remaining domains. Based on literature reviews, the previous studies, and current study results the study comes up with recommendation for accivating the voluntary work in post basic schools in the Sultanate of Oman. The study also proposed doing further studies in field of educational voluntary work.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس، واقتراح آليات لتفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس والمدراء المساعدين والأخصائيين الاجتماعين وأخصائي الأنشطة المدرسية. ولتحقيق أهداف الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت المقابلة والاستبانة لجمع البيانات، وقد تم تطبيق المقابلة على عينة بلغ حجمها (۲۰) فردة من مديري المدارس بنسبة ( % ۲۹۰۹) من مجتمع مديري المدارس والبالغ حجمه (۹۷) مديرة ومديرة؛ وذلك للكشف عن واقع إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. كما طبقت الدراسة استبانة أعدتها الباحثة مكونة (40) فقرة موزعة على سبعة محاور وهي: المحور الأول "نشر ثقافة العمل التطوعي داخل المدرسة وخارجها والمحور الثاني "تخطيط وتنظيم العمل التطوعي المدرسي"، والمحور الثالث "متابعة وتوجيه العمل التطوعي المدرسي"، والمحور الرابع "الاتصال في مجال العمل التطوعي المدرسي"، والمحور الخامس "تمويل العمل التطوعي المدرسي"، والمحور السادس " تدريب العاملين والمتطوعين في العمل التطوعي المدرسي"، والمحور السابع "تقويم العمل التطوعي المدرسي"، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة بلغ حجمها (۲۰۰) فردا منهم (51) من مديري المدارس، و(۷۰) من المدراء المساعدين، و(43) من الأخصائيين الاجتماعيين، و (۳۹) من أخصائيين الأنشطة المدرسية؛ وبنسبة (13%) من مجتمع الدراسة، ولذلك بهدف اقتراح آليات لتفعيل إدارة العمل التطوعي المدرسي، وقد استخدمت الدراسة التحليل الكيفي لنتائج المقابلات، وبالنسبة للاستبانة فقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تاء ( T - test )، وتحليل التباين الأحادي One) (way ANOVA، واختبار sD ) Least Square Differenceا) للمقرنات البعدية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المدارس تمارس بعض الأنشطة والبرامج التطوعية المعتمدة على الجهود الذاتية بدون خطط منهجية محددة، وهذا يدل على وجود قصور في إدارة العمل التطوعي المدرسي. وأن درجة الحاجة لآليات تفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في جميع المحاور جاءت بدرجة تقدير كبيرة"، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائية حول آليات تفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وفقا لمتغير الجنس على الأداة ككل، وفي المحور الثاني، والمحور الثالث، والمحور الخامس، والمحور السابع لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائية في المحور الأول، والمحور الرابع، والمحور السادس. كما توجد فروق دالة احصائية حول آليات تفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وفقا لمتغير الوظيفة في المحور الأول لصالح مدير المدرسية والمدير المساعد، وكذلك بين الأخصائي الاجتماعي وأخصائي أنشطة مدرسية لصالح الأخصائي الاجتماعي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائية في المتوسط الكلي وبقية محاور الدراسة. وعلى ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، ونتائج الدراسة الميدانية، توصلت الدراسة الحالية لمجموعة من التوصيات المقترحة التفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، كما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من البحوث والدراسات في مجال العمل التطوعي التربوي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المدارس تمارس بعض الأنشطة والبرامج التطوعية المعتمدة على الجهود الذاتية بدون خطط منهجية محددة، وهذا يدل على وجود قصور في إدارة العمل التطوعي المدرسي. وأن درجة الحاجة لآليات تفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في جميع المحاور جاءت بدرجة تقدير كبيرة"، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائية حول آليات تفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وفقا لمتغير الجنس على الأداة ككل، وفي المحور الثاني، والمحور الثالث، والمحور الخامس، والمحور السابع لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائية في المحور الأول، والمحور الرابع، والمحور السادس. كما توجد فروق دالة احصائية حول آليات تفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وفقا لمتغير الوظيفة في المحور الأول لصالح مدير المدرسية والمدير المساعد، وكذلك بين الأخصائي الاجتماعي وأخصائي أنشطة مدرسية لصالح الأخصائي الاجتماعي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائية في المتوسط الكلي وبقية محاور الدراسة. وعلى ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، ونتائج الدراسة الميدانية، توصلت الدراسة الحالية لمجموعة من التوصيات المقترحة التفعيل إدارة العمل التطوعي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، كما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من البحوث والدراسات في مجال العمل التطوعي التربوي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية