وثيقة
أراء أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية الفنية الجوية بسلطنة عمان حول المعوقات الإدارية والفنية في استخدام التعلم الإلكتروني.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed basically to reveal the administrative and technical obstacles that occur when implementing E-Learning at the Air Force Technical College from the faculty point of views. In addition to that, clarifying if the statistical differences or variations are affected by different variables such as gender, qualifications, years of experience and job title in the college. The researcher used descriptive analysis as it fits better with the study objectives. The researcher also prepared a questionnaire of 30 items classified into technical and administrative obstacles. The sample included 166 faculties from six sections at the Air Force Technical College.
The study came up with that the degree of obstacles in all the two classifications was at a high level, the mean was 3.74, which indicates that staff find it difficult to implement E-Learning. The study concluded that there were more administrative obstacles than technical ones. The results of the study also showed that there is no difference in the statistical indications between the different variables taken at the level of the function (a < 0.05), based on the gender, qualifications, years of experience, and job title in the college.
The study came up with the most important recommendations such as implementation of training courses and continuity of programs for faculty members on the use of E-learning. Also, focusing on improving college infrastructure including buildings, hardware and software to conform to the requirements of the application of E-Learning.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن آراء أعضاء الهيئة التدريسية حول درجة تواجد المعوقات الإدارية والفنية عند تطبيق التعلم الإلكتروني بالكلية الفنية الجوية بسلطنة عمان، والتحقق عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أعضاء الهيئة التدريسية حول درجة تواجد هذه المعوقات تعزي لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية بالكلية، ومقر العمل بالكلية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه من (30) عبارة موزعة على مجالين إداري وفني وقد شملت عينة الدراسة جميع أعضاء الهيئة التدريسية الصغر حجم المجتمع والبالغ عددهم (166).
توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تواجد المعوقات في جميع المحاور جاءت بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي للاستجابة (3.74)، مما يدل على أن هيئة التدريس تواجه معوقات بشكل عام عند تطبيق التعلم الإلكتروني بالكلية. وقد احتل محور المعوقات الإدارية المرتبة الأولى في درجة تواجدها، بينما جاء محور المعوقات الفنية في المرتبة الثانية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a< 0.05) في استجابات أعضاء هيئة التدريس حول درجة تواجد المعوقات الإدارية والفنية عند تطبيق التعلم الإلكتروني في الكلية الفنية الجوية تعزي لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة العملية بالكلية ومقر العمل بالكلية). ومن أبرز التوصيات التي قدمها الباحث على ضوء نتائج الدراسة تنفيذ برامج ودورات تدريبية مستمرة لأعضاء الهيئة التدريسية حول استخدام التعلم الإلكتروني وكذلك الاهتمام بالبنية التحتية المادية اللازمة لتتوافق مع متطلبات تطبيقه.
توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تواجد المعوقات في جميع المحاور جاءت بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي للاستجابة (3.74)، مما يدل على أن هيئة التدريس تواجه معوقات بشكل عام عند تطبيق التعلم الإلكتروني بالكلية. وقد احتل محور المعوقات الإدارية المرتبة الأولى في درجة تواجدها، بينما جاء محور المعوقات الفنية في المرتبة الثانية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a< 0.05) في استجابات أعضاء هيئة التدريس حول درجة تواجد المعوقات الإدارية والفنية عند تطبيق التعلم الإلكتروني في الكلية الفنية الجوية تعزي لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة العملية بالكلية ومقر العمل بالكلية). ومن أبرز التوصيات التي قدمها الباحث على ضوء نتائج الدراسة تنفيذ برامج ودورات تدريبية مستمرة لأعضاء الهيئة التدريسية حول استخدام التعلم الإلكتروني وكذلك الاهتمام بالبنية التحتية المادية اللازمة لتتوافق مع متطلبات تطبيقه.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية