وثيقة

أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى الأطفال المضطربين كلاميا بمحافظة مسقط .

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to shed light on the levels of different parenting styles and the emotional stability of children with speech disorders in the governorate of muscat. It also aims to examine how much the way children perceive parenting styles is related to their emotional stability, and how these styles could be attributed to the educational and financial levels of the family. The study community consisted of 55 children with speech disorders. After shortlisting the questionnaires, the researcher got a study sample of 47 children (28 male, 19 female), 85% of the total study community. For analysis, the researcher used the Pearson product-moment correlation coefficient, percentages, averages and the One-Way ANOVA. To achieve the objectives of this study, the researcher used two measures: the parenting style measure as perceived by children (Al Sanaany, 2009), and the emotional stability measure (Ryan, 2006). The study results were as follow: 1. The parenting styles as perceived by children scored a total weighted mean of 51.75%. Ordered from highest scoring to lowest, the overprotective style scored 60%, authoritarian 58,25%, cruel 52,5%, discriminative 51%, neglectful 49.5%, inferiority 47.25% and rejection 45%. 2. The emotional stability measure scored a total weighted mean of 71%, with flexibility and rigidness scoring 73.3%, while self emotion control scored lower with 67.7%. 3. There is a mild negative correlation with no statistical significance (below 0.05) between the parenting styles as perceived by children and emotional stability. 4. There are no statistically significant differences in the parenting styles as perceived by children which are attributed to educational and financial conditions of the family. The researcher has recommended some key steps to face the problem of the study. He also proposed some academic research on parenting styles and emotional stability activities.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى كشف مستويات أساليب المعاملة الوالدية والاتزان الانفعالي لدى الأطفال المضطربين كلامية بمحافظة مسقط، والتعرف على مدى العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالي ، كما هدفت إلى معرفة الفروق لأساليب المعاملة الوالدية في متغيرات : المستوى الثقافي والإقتصادي داخل الأسرة.
تكون مجتمع الدراسة من الأطفال المضطربين كلامية بمحافظة مسقط، ممن تراوحت أعمارهم من (12-17 ) عامأ ، والبالغ عددهم (55) طفل ، وبعد فرز الاستبانات حصل الباحث على عينة مكونه (47) من الأطفال المضطربين كلامية بما نسبته ( 85% ) من مجتمع الدراسة الأصلي ، حيث كان عدد الأطفال الذكور ( 28) ، والإناث ( 19) طفلة . ولمعالجة البيانات الإحصائية للدراسة استخدم الباحث معامل إرتباط بيرسون ، النسب المئوية ، المتوسطات الحسابية ، وتحليل التباين الأحادي.
ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياسين : الأول مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من إعداد ( الصنعاني ، 2009) ، والثاني مقياس الاتزان الانفعالي من إعداد ( ريان ، 2006). وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:
1- حصول الدرجة الكلية لمقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء عند مستوى وزن نسبي بلغ ( 51.75 %) ، حيث أحتلت الحماية الزائدة على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (60.25 %) ، في حين حصل التسلط على المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره ( 58.25 %)، وحصلت القسوة على المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره ( 52.5 %)، بينما أحتلت التفرقة على المرتبة الرابعة بوزن نسبي قدره (51%)، في حين كان الإهمال في المرتبة الخامسة بوزن نسبي قدره (49.5 %) ، أما مشاعر النقص فكانت في المرتبة السادسة بوزن نسبي وقدره ( % 47.25 ) ، بينما كان الرفض في المرتبة السابعة بوزن نسبي قدره (45%).
2- حصل مقياس الاتزان الانفعالي لدى الأطفال المضطربين كلامية على وزن نسبي قدره ( % 71) ، حيث أحتلت المرونة والجمود على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (73.3 %) ، في حين حصل التحكم في الانفعالات على المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (67.7 %).
3- توجد علاقة إرتباطية سلبية ضعيفة ليس لها دلالة إحصائية عند مستوى أقل من ( 0.05) بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والاتزان الانفعالي
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء تعزی للمستوى الثقافي والإقتصادي للأسرة .
هذا وقد أوصى الباحث باتخاذ عدد من الخطوات الهامة في سبيل مواجهة مشكلة الدراسة ، كما أقترح القيام ببعض الدراسات الأكاديمية التي تخص أساليب المعاملة الوالدية ونشاطات الاتزان الانفعالي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫المغيرية،, أصيلة بنت جمعة بن حمود.
جامعة السلطان قابوس
2002
الرسائل والأطروحات الجامعية
18
2
البراشدية, هدى بنت محمد بن حمود.
جامعة نزوى
2017