وثيقة
استخدام التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين وفنيي المختبرات .
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the use, of modern technology in science laboratories at Post Basic schools, from the science teachers & laboratories technicians point of view in Sultanate of Oman. Also it aimed to Know the availability of this technology and the difficulties that facing science teacher's while using it.
The sample of the study consists of (37) of laboratories technicians& (227) science teachers in Post Basic schools in Muscat and South of Batinah Province. Benefiting from both literature Reviews and previous studies, two questionnaires have been prepared; The first was administered to science lab technicians. The second questionnaire was administrated to science teachers. The instruments had been tested for validity by a few of expert in the science and educational field, and reliability by cronbach's alpha factor analysis. The reliability degree was (0.996),& (0.899) respectively.
The result shows the limited availability of modern technology in Post Basic school. Add to that limited use of these technology by science teachers. Also, the result shows that there are some technical problems faced by science teachers. The most noticeable problems are related to administrational issues& problems related to students.
The study recommends the availability of the modern technology in Post Basic school labs in order to enable individuals or small groups of students to do their own experiments. Also, the effective use of these technology is necessary for better achievement & the importance of training science teachers to make the laboratories able of activating these technology. Finally, the researcher recommends other researches to investigate modern technology in science labs. For example training needs of science teachers in the use of modern technologies in science labs at Post Basic schools, or the impact of training program based on multimedia on the attitudes of teachers towards it and its reflection on their teaching methods.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء استخدام التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين وفنيي المختبرات، والتعرف على درجة توافر هذه التقنيات والصعوبات التي تواجه معلمي العلوم عند استخدامها.
تكونت عينة الدراسة من (۳۷) فني وفنية مختبر، و(۲۲۷) معلمي ومعلمة علوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظتي مسقط وجنوب الباطنة التعليميتين. قامت الباحثة بالاستفادة من الأدبيات التربوية والدراسات السابقة؛ لإعداد أداتي الدراسة والتي تمثلت في استبانتين، وجهت الأولى لفنيي المختبرات. أما الاستبانة الثانية فقد تم توجيهها إلى معلمي العلوم. تم التحقق من صدق الأداتين بعرضهما على مجموعة من المختصين في المجال التربوي والعلمي، كما تم التأكد من ثباتهما بحساب معامل ألفا كرونباخ حيث بلغ معامل الثبات لهما (۰٫۹۹۹)، و(۰٫۸۹۹) على التوالي.
أشارت نتائج الدراسة إلى تلتي توافر التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر فنيي المختبرات، بالإضافة إلى تدني درجة استخدام معلمي العلوم التقنيات الحديثة بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم وفنيي المختبرات. كما أشارت النتائج إلى وجود صعوبات يواجهها معلمو العلوم عند استخدامهم للتقنيات الحديثة في مختبرات العلوم، وقد كان أبرزها صعوبات مرتبطة بالأمور الإدارية، وصعوبات مرتبطة بالطلاب. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم ليؤدي كل طالب التجربة منفردا أو ضمن مجموعة طلابية، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمين في استخدام التقنيات الحديثة على أيدي متخصصة في مجال التقنيات الحديثة. وتقترح الباحثة إجراء مزيد من البحوث في مجال التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم کراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في استخدام التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي، ودراسة أثر برنامج تدريبي قائم على الوسائط المتعددة على اتجاهات المعلمين نحوها، وانعكاسها على طرق تدريسهم.
تكونت عينة الدراسة من (۳۷) فني وفنية مختبر، و(۲۲۷) معلمي ومعلمة علوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظتي مسقط وجنوب الباطنة التعليميتين. قامت الباحثة بالاستفادة من الأدبيات التربوية والدراسات السابقة؛ لإعداد أداتي الدراسة والتي تمثلت في استبانتين، وجهت الأولى لفنيي المختبرات. أما الاستبانة الثانية فقد تم توجيهها إلى معلمي العلوم. تم التحقق من صدق الأداتين بعرضهما على مجموعة من المختصين في المجال التربوي والعلمي، كما تم التأكد من ثباتهما بحساب معامل ألفا كرونباخ حيث بلغ معامل الثبات لهما (۰٫۹۹۹)، و(۰٫۸۹۹) على التوالي.
أشارت نتائج الدراسة إلى تلتي توافر التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر فنيي المختبرات، بالإضافة إلى تدني درجة استخدام معلمي العلوم التقنيات الحديثة بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم وفنيي المختبرات. كما أشارت النتائج إلى وجود صعوبات يواجهها معلمو العلوم عند استخدامهم للتقنيات الحديثة في مختبرات العلوم، وقد كان أبرزها صعوبات مرتبطة بالأمور الإدارية، وصعوبات مرتبطة بالطلاب. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم ليؤدي كل طالب التجربة منفردا أو ضمن مجموعة طلابية، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمين في استخدام التقنيات الحديثة على أيدي متخصصة في مجال التقنيات الحديثة. وتقترح الباحثة إجراء مزيد من البحوث في مجال التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم کراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في استخدام التقنيات الحديثة في مختبرات العلوم بمدارس مرحلة التعليم ما بعد الأساسي، ودراسة أثر برنامج تدريبي قائم على الوسائط المتعددة على اتجاهات المعلمين نحوها، وانعكاسها على طرق تدريسهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية