وثيقة

استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التدخلات المهنية مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد : دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Using artificial intelligence techniques in professional interventions with individuals with autism spectrum disorder : a study from the perspective of social work
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
With the continuous increase in interest in integrating digital technologies across various disciplines and professions, social work has endeavored to incorporate artificial intelligence (AI) techniques into professional interventions with clients in various fields of practice, particularly in developmental disorders. In this context, the present study aimed to explore the perceptions of practitioners working with individuals with autism spectrum disorder (ASD) in the Sultanate of Oman regarding the use of AI techniques in professional interventions. These perceptions included the perceived effectiveness and efficiency of using AI, the perceived challenges towards AI usage, and the practitioners' perceived readiness for guidance, training, and support in employing AI techniques. This study was conducted as a descriptive research study, utilizing the social survey method in its two forms: a comprehensive survey, which was applied to all practitioners working with individuals with ASD across all governorates of the Sultanate, totaling 58 practitioners, and a sample survey applied to experts in the field of AI (8 experts) and specialists in developmental disorders (7 specialists). Two primary tools were used: a questionnaire form and an interview guide form to collect the necessary quantitative and qualitative data to answer the study's questions. The study results indicated a high level of perceived effectiveness among practitioners towards the use of AI techniques with individuals with ASD and a high perceived efficiency of practitioners in using AI techniques in professional interventions. However, significant challenges hinder the use of these techniques. The results also showed a high level of readiness and willingness among practitioners to receive guidance, training, and support in using AI techniques in professional interventions. The study concluded with a set of recommendations to enhance the use of AI techniques in professional interventions with individuals with ASD. These include the necessity of developing a guideline for the legislation of AI usage with individuals with ASD, the importance of localizing and adapting technologies to align their outcomes with Arab communities, and the call for further studies and research to understand the use of AI with individuals with ASD.
الملخص العربي
مع التزايد المستمر في الاهتمام بدعم التقنيات الرقمية في كافة التخصصات والمهن المختلفة، حرصت الخدمة الاجتماعية في التدخلات المهنية مع العملاء على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في شتى مجالات الممارسات المهنية، وعلى رأس تلك المجالات مجال الاضطرابات النمائية. ومن هذا المنطلق، هدفت الدراسة إلى استكشاف تصورات الممارسين العاملين مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بسلطنة عمان تجاه استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التدخلات المهنية.

شملت هذه التصورات كلًا من: الفاعلية المتصورة من استخدام الذكاء الاصطناعي، الكفاءة المتصورة تجاه استخدام الذكاء الاصطناعي، التحديات المتصورة نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، وقابلية الممارسين للتوجيه والتدريب والدعم المتصور تجاه استخدام الذكاء الاصطناعي. وسعت الدراسة أيضًا إلى التوصل إلى مقترحات حول إمكانية تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في التدخلات المهنية مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد.

تنتمي الدراسة الحالية إلى نمط الدراسات الوصفية، واعتمدت على المسح الاجتماعي بنوعيه: الشامل والعينة. طُبق المسح الشامل على الممارسين العاملين مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بكافة محافظات السلطنة وبلغ عددهم 58 ممارسًا، بينما طُبق المسح الاجتماعي بالعينة على بعض الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي والبالغ عددهم 8 خبراء، وعينة من المختصين في مجال الاضطرابات النمائية والبالغ عددهم 7 مختصين. وقد تم استخدام أداتين أساسيتين هما: استمارة استبيان واستمارة دليل المقابلة لجمع البيانات الكمية والكيفية اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: ارتفاع مستوى الفاعلية المتصورة لدى الممارسين تجاه استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، ووجود كفاءة عالية متصورة لدى الممارسين تجاه استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التدخلات المهنية. بالإضافة إلى ذلك، تبين وجود تحديات كبيرة تحول دون استخدامهم لهذه التقنيات. كما أظهرت نتائج الدراسة قابلية واستعداد الممارسين بشكل كبير لتلقي التوجيه والتدريب والدعم لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التدخلات المهنية.

تنوعت المقترحات لتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد في التدخلات المهنية، وأبرزها: ضرورة وضع دليل استرشادي لتشريعات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلى أهمية إعادة توطين وتطوير التقنيات لتتماشى مخرجاتها مع المجتمعات العربية. كما دعت الدراسة إلى إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بفهم استخدامات الذكاء الاصطناعي مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
7
0
جامعة السلطان قابوس. عمادة البحث العلمي.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2023-12-01
مقالات الدوريات
5
0
الشحي، حافظ.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2023-02-01
مقالات الدوريات
7
1
الكلبانية، فاطمة.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
مقالات الدوريات
5
0
الحراصي، نبهان بن حارث.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس
2024-05-01
مقالات الدوريات
7
0
نادر، ضياء.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-05-01
مقالات الدوريات
6
0
الشيذاني، علي بن عامر.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-05-01