وثيقة
استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aims to recognize the relationship between the use of social media and some factors (the class, the gender and the level) through cycle two students in north of A'sharqia governate in the Sultanate of Oman. The study was applied on 300 students who were distributed into different schools in Al-mudhaibi in grade seven and grade ten.
The researcher has used a questionnaire as a measure of using social media. The sample percentage was 20% comparing with population of the city where they live. The results have shown that there are differences between grade ten students and grade seven students in using social media.
In addition, the study has shown that there are differences in using social media according to other factors like, gender and the studying level. Also, the main usage of social media websites has been for studying purpose.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وبين كل من المتغيرات الآتية ( الصف الدراسي، الجنس، والمستوى التحصيلي، وعدد الساعات، ونوعية الوسيلة الأكثر ارتيادة، والغرض من الموقع) لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية، وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة، موزعين على ثماني مدارس مختلفة بقطاع ولاية المضيبي من طلبة الصفين السابع الأساسي والعاشر الأساسي. والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تم استخدام استبانة معدة لهذا الغرض، كمقياس لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث بلغت نسبة العينة التي طبق عليها المقياس ( 20%) من المجتمع الأصلي، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الصفين السابع الأساسي والعاشر الأساسي في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
كما بينت الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغيري الجنس، والمستوى التحصيلي) في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما كشفت الدراسة أيضأ أن من أبرز استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي لأفراد العينة كانت لأغراض الدراسة .
وأوصت الدراسة بضرورة إعداد توعية الطلبة بشأن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، ودورها الفاعل في هذا الوقت.
كما بينت الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغيري الجنس، والمستوى التحصيلي) في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما كشفت الدراسة أيضأ أن من أبرز استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي لأفراد العينة كانت لأغراض الدراسة .
وأوصت الدراسة بضرورة إعداد توعية الطلبة بشأن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، ودورها الفاعل في هذا الوقت.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية