وثيقة

استراتيجيات إدارة المعرفة ودورها في نشر الثقافة الرقمية في المجتمع السعودي في عصر العولمة الإعلامية : تصور مستحدث في مفاهيم الشراكة المنتجة وتكامل الأدوار.

المصدر
المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس. مج. 1، ص. 307-327.
عناوين أخرى
العلوم الاجتماعية والتنمية المستدامة : التحديات والتجارب والبدائل
الناشر
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2022-02
اللغة
العربية
الملخص العربي
لقد أعطى المجتمع السعودي كغيره من المجتمعات العربية كافةً اهتمامًا كبيرًا للقطاعات التي لديها مستوى أفضل وأوضح تميزًا ف مجال كيفية الحصول على المعرفة وإدارتها، والتعامل معها وتطبيقها والاستفادة منها، ويأتي من بينها بلا أدنى شك القطاع الثقافي، والذي يبرز فيه وبقوة مفهوم "إدارة المعرفة" ولاسيما ف عصر العولمة الإعلامية التي تفرضها تحولات البيئة الرقمية، التي - وكما أوضح الباحث - تشكل أحد التطورات الفكرية المعاصرة التي تهتم بالمعارف والمعلومات والبيانات والثقافات والأنشطة الفكرية المتعددة والعمل على استحداث طرق نشرها رقميًا لتتجاوز بذلك الحدود الجغرافية والزمانية وتتجه نحو ثقافة الشعوب الأخرى.
لذا حاول الباحث ومن خلال مداخلته البحثية هذه أن يبحث عن مفاهيم الشراكة المنتجة وتكامل الأدوار بين إستراتيجيات إدارة المعرفة ودورها في نشر الثقافة الرقمية في المجتمع السعودي بما يتوافق مع معايير متطلبات عصر العولمة الإعلامية التي تبدو متسارعة، ومتلاحقة ومتفرعة إلى أطر تحكمها عوالم افتراضية، ومن هنا ينبغي على السياسات الثقافية العربية بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة أن تشجع على التمكن من إستراتيجيات المعرفة والتقنيات الرقمية على حد سواء وتوظيفها، بصورة واعية ومبدعة في نشر الثقافة الرقمية بين أفراد مجتمعها للعمل على تجسير الفجوة الرقمية والمعرفية التي تفصل العالم العربي عن العالم المتقدم.
قالب العنصر
مؤتمرات وورش عمل