وثيقة

‫أثر اختلاف درجة حرارة الجو على فاعلية درس الرياضة المدرسية لدى طلاب مرحلة ما بعد الأساسي في محافظة مسقط

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the impact of weather temperature variation on the effectiveness of physical education (PE) lessons for post-basic school students. An experimental research methodology was used for its suitability to the study's objectives. The study sample comprised 30 students, 15 each from Years 11 and 12 respectively, randomly selected from Jaber Bin Zaid Post-Basic Education School. An experimental methodology was employed to monitor heart rate, speed, distance and energy expenditure using a pedometer during an indoor PE lesson in the gymnasium where the temperature was(24+1°c and outdoors where the temperature was (38+2°)c. Quantitative analysis using SPSS revealed that: Exercising at high temperature led to increased heart rate, decreased time of actual students' performance and covered distance, and a decrease in energy expended. Exercising at normal temperatures did not stress the body as much as indicated by reduced heart rate, increase in time of students actual performance and covered distance and exerted energy compared with exercising at high temperature. Given the significance of the results and the potential threat to student wellbeing if Physical Education lessons are conducted in high heat, it is recommended that lessons should be timetabled to occur in the first four lessons of each day and that the construction of shaded playgrounds or indoor sports/multi-purpose halls should be a priority.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف درجة حرارة الجو على فاعلية درس الرياضة المدرسية لدى طلاب مرحلة ما بعد الأساسي. و لغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبا مقسمين بالتساوي بواقع (15) طالبا، من الصف الحادي عشر، و (15) طالبا من الصف الثاني عشر، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية - العمدية، من مدرسة الإمام جابر بن زيد للتعليم ما بعد الأساسي، حيث تم قياس متغيرات الدراسة أثناء ممارستهم في درس الرياضة المدرسية في الصالة الرياضية عند درجة الحرارة المعتدلة (24°+1° ) مئوية، والملعب الخارجي عند درجة الحرارة المرتفعة (38 °+2° ) مئوية، وتمثلت هذه القياسات في معدل ضربات القلب باستخدام جهاز رصد ضربات القلب( Heart Rate Monitoring)، وزمن الأداء الفعلي باستخدام ساعة إيقاف (Stopwatch)، والمسافة المقطوعة والطاقة المصروفة باستخدام جهاز تعداد الخطى(Pedometer). تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، معامل الارتباط بيرسون، اختبار دلالة الفروق (ت) للعينات المترابطة. وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: . إن ممارسة النشاط البدني في درس الرياضة المدرسية عند درجة حرارة الجو المرتفعة، أدى إلى ارتفاع معدل ضربات القلب، وانخفاض زمن أداء الطالب الفعلي والمسافة المقطوعة، وانخفاض في الطاقة المصروفة. - إن ممارسة النشاط البدني في درس الرياضة المدرسية عند درجة حرارة الجو المعتدلة، أدى إلى انخفاض معدل ضربات القلب، وزيادة في زمن أداء الطالب الفعلي والمسافة المقطوعة، والطاقة المصروفة مقارنة بالممارسة عند درجة حرارة الجو المرتفعة. وتوصل الباحث لعددا من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة وأهمها ضرورة مراعاة موقع حصة الرياضة المدرسية من الجدول الدراسي، بحيث يكون موقعها في الحصص الأربع الأولى، والإسراع في إنشاء الملاعب المغطاة أو الصالات الرياضية المغلقة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
السيابية, بشائر بنت جمعة بن مبارك.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
الناعبية, شرى بنت علي بن حمدان.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الريامية, إنعام بنت حمد بن سليمان.
جامعة السلطان قابوس
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الخصيبي, أحمد بن حمد بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2015