وثيقة
أثر البرامج التدريبية المقدمة لأمناء المكتبات بجامعة السلطان قابوس على أدائهم باستخدام نموذج كيرك باتريك (Kirkpatrick model).
المعرف
الحرملية, حسناء بنت سعيد بن علي (2020). أثر البرامج التدريبية المقدمة لأمناء المكتبات بجامعة السلطان قابوس على أدائهم باستخدام نموذج كيرك باتريك (Kirkpatrick model) (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
عناوين أخرى
Evaluating the impact of training programs provided to librarians at Sultan Qaboos University on their performance by use of the Kirkpatrick Model
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study dealt with measuring the impact of training programs provided to librarians at Sultan
Qaboos University on improving their performance in accordance with the Kirkpatrick model. I
used multiple approach according to each level of the model, which is the questionnaire,
observation and interview, as they suit a measure of the required level. The study sample is
among librarians whom attended training workshops and there were 97 out of 109 participants
for the first and second levels as there were 19 in the second and third levels out of 19
participants.
The study pointed out results of the first program: The learning outcome of trainee librarians that
have received training program is higher than learning levels before training as information
service instructor. The program also was well appreciated by trainees, which lead to an overall
activation of different aspects of their jobs, which in return played a big role in achieving desired
results that the program had been designed to achieve.
The study of the second program pointed out: That strategic management of university libraries
include satisfaction about administrative organization center, training material, and the
instructor. As well in turn played a role in achieving a higher level of learning in addition to
reaching expected results from this program.
As for the third program: The strategic management of the university libraries, it varied in
satisfaction in terms of administrative organization, training material and the instructor. The
results indicated a higher level of administrative organization and the training material. While
there was a low rate of satisfaction with the instructor in some of its terms. The level of learning
also increased after receiving the training program.
For the fourth program: Quality assurance for information services in university libraries. The
results of the study indicated the satisfaction of trainees about the terms of the administrative
organization of the course and training material. There was a decrease of satisfaction rate with
the instructor and the level of learning after receiving the training program. The trainees also
appreciated the program, which was implemented in the work environment.
As for the fifth program: The operational plans of university libraries, the rate of satisfaction
with the administrative organization, the training course and the instructor increased. The level
of learning increased after the trainees received the training program, and the program was
accepted by the trainees, whom applied it to their work.
The study made recommendations in light of the results of the study at the
four levels first evaluating the performance of employees continuously in the Sultan Qaboos
University libraries to determine the effective training programs that will achieve desired
objectives of the library and allocate appropriate training venue for practical application. An
increase of training hours for the simple reason there is a lot of content to be covered. Send
training materials ahead of training so the trainee will have an idea of the topic. Keep on
conducting such programs to include all library staff and identify their training needs before
executing any training workshops.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تناولت هذه الدراسة قياس أثر البرامج التدريبية المقدمة لأمناء المكتبات بجامعة السلطان قابوس على تحسين أدائهم وفقا لنموذج كيركباتريك وقد استخدمت المنهج المتعدد وفقا لكل مستوى من مستويات النموذج وهي الاستبانة والملاحظة والمقابلة وذلك لملاءمتها لقياس المستوى المطلوب، وتكون مجتمع الدراسة من أمناء المكتبات ممن حضر الورش التدريبية والبالغ عددهم
97 من أصل 109 مشاركا للمستوين الأول والثاني، و19 في المستوى الثاني والثالث من أصل 19 مشاركاً.
أظهرت نتائج الدراسة للبرنامج الأول: اعداد أمناء المكتبات كمدربين لخدمات المعلومات فيه الى ارتفاع مستوى التعلم لديهم مقارنه بمستوى التعلم قبل تلقيهم البرنامج. كذلك لاقى البرنامج استحسانا من قبل المتدربين مما أسهم في تفعيل محاورة في واقع عملهم وهذا بدوره أدى الى تحقيق النتائج التي سعى البرنامج لتحقيقها.
وأشارت الدراسة بالنسبة للبرنامج الثاني: الإدارة الاستراتيجية للمكتبات الجامعية فيه الى رضا عن محاور التنظيم الإداري والمادة التدريبية والمدرب، كما ارتفع مستوى التعلم في هذا البرنامج مقارنه بمستواهم قبل تلقيهم البرنامج، كما أسهم في تحقيق النتائج المرجوة من البرنامج.
اما بالنسبة للبرنامج الثالث: الإدارة الاستراتيجية للمكتبات الجامعية فقد تفاوت فيه الرضا عن التنظيم الإداري والمادة التدريبية والمدرب فقد اشارت النتائج الى ارتفاع محور التنظيم الإداري والمادة التدريبية وانخفاض معدل الرضا عن المدرب في بعض بنوده. كما ارتفع مستوى التعلم بعد تلقيهم البرنامج التدريبي.
بالنسبة للبرنامج الرابع: ضمان الجودة لخدمات المعلومات بمكتبات الجامعة اشارت نتائج الدراسة الى رضا المتدربين عن بنود التنظيم الإداري للدورة وبنود المادة التدريبية اما بنود المدرب فقد انخفض معدل الرضا فيه كما ارتفع مستوى التعلم لديهم بعد تلقيهم البرنامج التدريبي كذلك لاقى البرنامج استحسانا من قبل المتدربين مما طبق محاوره في بيئة العمل.
اما بالنسبة للبرنامج الخامس: الخطط التشغيلية للمكتبات الجامعية فقد ارتفع معدل الرضا عن التنظيم الإداري والدورة التدريبية والمدرب كما ارتفع مستوى التعلم بعد تلقي المتدربين للبرنامج التدريبي، كما ولاقى البرنامج قبولا من قبل المتدربين مما قاموا بتطبيق محاوره في ارض العمل.
وقد خرجت الدراسة بتوصيات في ضوء نتائج الدراسة في المستويات الأربعة منها تقييم أداء العاملين باستمرار في مكتبات جامعة السلطان قابوس لتحديد البرامج التدريبية الفعالة مما يحقق الأهداف المرجوة للمكتبة وتخصيص قاعات تدريب ملائمة للتطبيق العملي كذلك زيادة الساعات التدريبية للبرامج وذلك لكثرة المحتوى المعرفي للمحاور وأيضاً ارسال المادة التعليمية للبرنامج التدريبي قبل فترة من تنفيذه، حتى تكون لدى المتدرب فكرة عن الموضوع، كما أوصت بالاستمرار في تنفيذ البرامج حتى يشمل موظفي المكتبات جميعهم ودراسة الاحتياجات التدريبية قبل تنفيذ الورش التدريبية
97 من أصل 109 مشاركا للمستوين الأول والثاني، و19 في المستوى الثاني والثالث من أصل 19 مشاركاً.
أظهرت نتائج الدراسة للبرنامج الأول: اعداد أمناء المكتبات كمدربين لخدمات المعلومات فيه الى ارتفاع مستوى التعلم لديهم مقارنه بمستوى التعلم قبل تلقيهم البرنامج. كذلك لاقى البرنامج استحسانا من قبل المتدربين مما أسهم في تفعيل محاورة في واقع عملهم وهذا بدوره أدى الى تحقيق النتائج التي سعى البرنامج لتحقيقها.
وأشارت الدراسة بالنسبة للبرنامج الثاني: الإدارة الاستراتيجية للمكتبات الجامعية فيه الى رضا عن محاور التنظيم الإداري والمادة التدريبية والمدرب، كما ارتفع مستوى التعلم في هذا البرنامج مقارنه بمستواهم قبل تلقيهم البرنامج، كما أسهم في تحقيق النتائج المرجوة من البرنامج.
اما بالنسبة للبرنامج الثالث: الإدارة الاستراتيجية للمكتبات الجامعية فقد تفاوت فيه الرضا عن التنظيم الإداري والمادة التدريبية والمدرب فقد اشارت النتائج الى ارتفاع محور التنظيم الإداري والمادة التدريبية وانخفاض معدل الرضا عن المدرب في بعض بنوده. كما ارتفع مستوى التعلم بعد تلقيهم البرنامج التدريبي.
بالنسبة للبرنامج الرابع: ضمان الجودة لخدمات المعلومات بمكتبات الجامعة اشارت نتائج الدراسة الى رضا المتدربين عن بنود التنظيم الإداري للدورة وبنود المادة التدريبية اما بنود المدرب فقد انخفض معدل الرضا فيه كما ارتفع مستوى التعلم لديهم بعد تلقيهم البرنامج التدريبي كذلك لاقى البرنامج استحسانا من قبل المتدربين مما طبق محاوره في بيئة العمل.
اما بالنسبة للبرنامج الخامس: الخطط التشغيلية للمكتبات الجامعية فقد ارتفع معدل الرضا عن التنظيم الإداري والدورة التدريبية والمدرب كما ارتفع مستوى التعلم بعد تلقي المتدربين للبرنامج التدريبي، كما ولاقى البرنامج قبولا من قبل المتدربين مما قاموا بتطبيق محاوره في ارض العمل.
وقد خرجت الدراسة بتوصيات في ضوء نتائج الدراسة في المستويات الأربعة منها تقييم أداء العاملين باستمرار في مكتبات جامعة السلطان قابوس لتحديد البرامج التدريبية الفعالة مما يحقق الأهداف المرجوة للمكتبة وتخصيص قاعات تدريب ملائمة للتطبيق العملي كذلك زيادة الساعات التدريبية للبرامج وذلك لكثرة المحتوى المعرفي للمحاور وأيضاً ارسال المادة التعليمية للبرنامج التدريبي قبل فترة من تنفيذه، حتى تكون لدى المتدرب فكرة عن الموضوع، كما أوصت بالاستمرار في تنفيذ البرامج حتى يشمل موظفي المكتبات جميعهم ودراسة الاحتياجات التدريبية قبل تنفيذ الورش التدريبية
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية