وثيقة
أثر الخصائص الريادية و العوامل البيئية على نية ريادة الأعمال لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The Impact of Entrepreneurial Traits and Environmental Factors on Higher Education Institutions Student's Entrepreneurial Intention in Saltant of Oman.n
الدولة
عمان.
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2022
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the impact of entrepreneurial traits and environmental factors on student's entrepreneurial intention at higher education institutions in the Sultanate of Oman. This study used the descriptive analytical method. The data were collected through a questionnaire distributed electronically. 312 respoendents particiepated in this study. The statistical analysis program (SPSS) was used to analyze and interpret the data. The study concluded with several results, among them a statistically significant positive relationship between entrepreneurial traits and entrepreneurial intention. Also, there is a positive, statistically significant relationship between environmental factors and entrepreneurial intention, but it is weaker than the relationship between entrepreneurial traits and entrepreneurial intention.
The study concluded with several recommendations that would help spread the culture of entrepreneurship among students of higher education institutions. Also, Entrepreneurship is a wild of available opportunities and an alternative to traditional jobs. Students should focus on developing entrepreneurial personality traits and acquiring traits and skills that qualify them to succeed in entrepreneurship. In addition, the need for universities to enhance entrepreneurial education through the development of curricula to keep pace with the rapid progress and development in various fields. Entrepreneurship support institutions should intensify media and social media efforts to show the services they provide to entrepreneurs.
Keywords: Entrepreneurial Traits, Environmental Factors, and Entrepreneurial Intention.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير السمات الريادية والعوامل البيئية على نية ريادة الأعمال لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسة، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تم توزيعها إلكترونياً على عينة الدراسة التي بلغت 312 طالباً وطالبة، وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات وتفسيرها.
خلُصت الدراسة إلى عدة نتائج، وكانت من أهمها وجود علاقة ايجابية بين السمات الريادية ونية ريادة الأعمال، حيث جاءت سمة الميل إلى المخاطرة كأقوى هذه العلاقات، يليها الإبداع، وأخيراً اليقظة الريادية، ومن النتائج أيضاً وجود علاقة ايجابية بين العوامل البيئية ونية ريادة الأعمال، وجاء متغير مؤسسات الدعم الخاصة بريادة الأعمال كأضعف هذه العلاقات، ويليها دور الجامعات في تنمية نية ريادة الأعمال لدى الطلبة.
أُختتمت الدراسة بعدة توصيات من أهمها، على الطلبة الاهتمام بتنمية السمات الشخصية الريادية واكتساب السمات والمهارات التي تؤهلهم للنجاح في ريادة الأعمال، كما أوصت الدراسة على ضرورة تعزيز الجامعات للتعليم الريادي من خلال تطوير المناهج الدراسية لتصبح مواكبة للتقدم والتطور المتسارع في شتى المجالات، ومن بين التوصيات كذلك، على مؤسسات الدعم الخاصة بريادة الأعمال تكثيف الجهود عن طريق الإعلام و وسائل التواصل الاجتماعي في بيان الخدمات التي تقدمها لرواد الأعمال.
واجهت الدراسة بعض المحددات والمعوقات، وكان من أهمها وجود صعوبات في الحصول على استجابات من طلبة مؤسسات التعليم العالي لتطبيق الدراسة.
ومن بين الدراسات المستقبلية المقترحة، إعادة تطبيق الدراسة مع استخدام منهجية مختلفة وذات أبعاد مختلفة مثل دراسة حالة على بعض الجامعات والكليات الخاصة.
الكلمات المفتاحية: السمات الريادية – العوامل البيئية – نية ريادة الأعمال.
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسة، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تم توزيعها إلكترونياً على عينة الدراسة التي بلغت 312 طالباً وطالبة، وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات وتفسيرها.
خلُصت الدراسة إلى عدة نتائج، وكانت من أهمها وجود علاقة ايجابية بين السمات الريادية ونية ريادة الأعمال، حيث جاءت سمة الميل إلى المخاطرة كأقوى هذه العلاقات، يليها الإبداع، وأخيراً اليقظة الريادية، ومن النتائج أيضاً وجود علاقة ايجابية بين العوامل البيئية ونية ريادة الأعمال، وجاء متغير مؤسسات الدعم الخاصة بريادة الأعمال كأضعف هذه العلاقات، ويليها دور الجامعات في تنمية نية ريادة الأعمال لدى الطلبة.
أُختتمت الدراسة بعدة توصيات من أهمها، على الطلبة الاهتمام بتنمية السمات الشخصية الريادية واكتساب السمات والمهارات التي تؤهلهم للنجاح في ريادة الأعمال، كما أوصت الدراسة على ضرورة تعزيز الجامعات للتعليم الريادي من خلال تطوير المناهج الدراسية لتصبح مواكبة للتقدم والتطور المتسارع في شتى المجالات، ومن بين التوصيات كذلك، على مؤسسات الدعم الخاصة بريادة الأعمال تكثيف الجهود عن طريق الإعلام و وسائل التواصل الاجتماعي في بيان الخدمات التي تقدمها لرواد الأعمال.
واجهت الدراسة بعض المحددات والمعوقات، وكان من أهمها وجود صعوبات في الحصول على استجابات من طلبة مؤسسات التعليم العالي لتطبيق الدراسة.
ومن بين الدراسات المستقبلية المقترحة، إعادة تطبيق الدراسة مع استخدام منهجية مختلفة وذات أبعاد مختلفة مثل دراسة حالة على بعض الجامعات والكليات الخاصة.
الكلمات المفتاحية: السمات الريادية – العوامل البيئية – نية ريادة الأعمال.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية