وثيقة

‫أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي و مفهوم الذات لدى طلبة الصف الاول الاعدادي‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The aim of the present study has been to investigate The Impact of Cooperative Learning of Teaching Science on the Academic Achievement and Self-Concept for first preperatory Pupils in comparison with the traditional method both used in Science .A total of 150 first preperatory Students from Batinah North who enrolled in 4 sections of Balaj bin Okba Al Farahidi School participated in this sample study.Two of these sections were randomly choosen to form the experimental group, which used cooperative Learning method , while the other two control groups received the traditional method. After a six - week experiment an achievement test was given to all members of the sample study. A self- concept scale which was developed by the researcher was utilized. A Multivariate analysis of T - test was used to measure the effect of the treatment in the dependent variables ( The Academic Achievement and Self - Concept) and to measure the difference between the pre and post - tests performance of students regarding the achievement and self-concept of both the experimental and control groups. The research findings showed that there were statistically significant differences in the academic achievement of science between the experimental and control groups due to teaching method for the benefit of experimental group at the significence level of 0.05 . The finding also showed that there were no statistically significant differences among students self-concept resulting from the teaching method applied. The research findings indicated the necessity of using the cooperative learning method in teaching because of its positive effect on developing students academic achievement in Science,
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي ومفهوم الذات لدى طلبة الصف الأول الإعدادي مقارنة بسائر الطريقة التقليدية . شملت عينة الدراسة ۱۵۰طالبة من طلبة الصف الأول الإعدادي من منطقة الباطنة شمال موزعين في أربع شعب في مدرسة بلج بن عقبة الفراهيدي الإعدادية . تم اختيار شعبتين بطريقة عشوائية لتكون المجموعة التجريبية درست باستراتيجية التعلم التعاوني ، والشعبتان الأخريان كونتا المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية. تم تطبيق اختبار تحصيلي على جميع أفراد العينة بعد انتهاء التجربة التي استغرقت س نة أسابيع ، كما تم تطبيق مقياس مفهوم الذات الذي طوره الباحث بعد الرجوع للعديد من مقاييس مفهوم الذات .حللت البيانات باستخدام اختبار (ت ) لدراسة أثر المعالجة على المتغيرات التابعة ( التحصيل الدراسي ، ومفهوم الذات ) وذلك لقياس الفروق بين أداء الطلبة القبلي والبعدي على اختبار التحصيل ومقياس مفهوم الذات ولكل من المجموعتين التجريبية والضابطة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (0.05)لم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الطلبة أنفسهم . تعزي لطريقة التدريس . وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها ، خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات تدعو إلى ضرورة استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس لما لها من أثر إيجابي في رفع تحصيل الطلبة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
التوبي، معمر بن علي.
جريدة عمان.
2024-09-19
مقالات الدوريات
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-08-31
مقالات الدوريات
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-01-26
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
1
الخروصية, أسمهان بنت سليمان بن طالب.
جامعة السلطان قابوس
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
العبرية, فاطمة بنت سيف بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2009
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
‫العبدلية، عفراء بنت عبد الله بن سعيد.‬
جامعة السلطان قابوس
2018