وثيقة

أثر استخدام برنامج كابري (Cabri-Geometry11 plus) في تدريس الهندسة على التحصيل الهندسي ومهارات البرهان الرياضي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Cabri- geometry II plus Software in teaching geometry on the geometrical achievement and mathematical proof skills of ninth grade basic education students. The study sample consisted of (59) ninth grade female students from Alwafa basic education school. This sample was divided into two groups: An experimental group of (29) students who were taught by using Cabri. The second was the controll group of (30) students and who were taught by traditional method. We made sure that there is an equivalences between the two groups concerning the previous geometrical achievement and the mathematical proof skills. In order to measure the effect of Cabri on the experimental group, the researcher used the geometrical achievement test and mathematical proof skills. Both tests were reviewed and validated by some specialists. According to the Cronbach- Alpha measuring method, the internal consistency of the geometrical achievement test was (0.81) and the reliability of mathematical proof skills test was (0.78). To analyze data, the researcher used the means, standard deviation, and T-test, This study reached the following findings: - There was statistically significant difference at level (a = 0. 05) between the students means of scores in the geometrical achievement test, favoring the students taught the circle geometry unit by using Cabri. - There was statistically significant difference at level (a = 0. 05) between the students means scores in the mathematical proof skills test, favoring the students taught the circle geometry unit by using Cabri. In the light of these conclusions, the study recommended using Cabri Software for teaching geometry.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام برنامج كابري في تدريس الهندسة على التحصيل الهندسي ومهارات البرهان الرياضي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. وتكونت عينة الدراسة من (۵۹) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة الوفاء للتعليم الأساسي (۰-۱۰). وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتكونت من (۲۹) طالبة تم تدريسها باستخدام برنامج كابري ومجموعة ضابطة تكونت من (30) طالبة وتم تدريسها بالطريقة التقليدية. وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث التحصيل الهندسي ومهارات البرهان الرياضي قبليا. وللتحقق من أثر المعالجة التجريبية، تم استخدام اختبار تحصيلي هندسي مكون من (۳۰) مفردة. وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على عدد من المختصين، كما تم حساب ثباته والذي بلغ (۰٫۸۱) وفقا لمعادلة ألفا كرونباخ، وأيضا تم استخدام اختبار لمهارات البرهان الرياضي وتم التأكد من صدق محتواه وحساب معامل ثباته أيضا باستخدام معامل ألفا كرونباخ الذي بلغ ا(۰٫۷۸). ولتحليل البيانات استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ت ( t - test )، وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية: - وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( =۰٫۰۵) بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار التحصيل الهندسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللواتي تم تدريسهن وحدة هندسة الدائرة باستخدام برنامج كابري. - وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a =۰٫۰۵) بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار مهارات البرهان الرياضي لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللواتي تم تدريسهن وحدة هندسة الدائرة باستخدام برنامج كابري. وعلى ضوء تلك النتائج، توصي الدراسة باستخدام برنامج كابري في تدريس الهندسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
لاشو، جون فيليب.
جريدة عمان.
2023-09-21