وثيقة
أثر استخدام منحى العلم و التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات (STEM) في تنمية التفكير الإبداعي و تحصيل العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the impact of using Science, Technology, Engineering and Mathematics Approach (STEM) on the development of creative thinking and science achievement of 360 grade students in basic education. The study sample consisted of (61) students from 3rd grade students of basic education in Muscat Governorate. They were divided into two groups: experimental group which consisted of (31) students who studied the science by (STEM) approach through the teacher guide for integrated activities which has been designed specifically for the purpose of this study, and control group which consisted of (30) students who studied by the conventional method. The study lasted for (15) weeks during the second semester of the academic year 2013/2014.
To answer the research question, Torranc test for creative thinking was used with a reliability value of (0.84), and an achievement science test was constructed on involving (16) essay and multiple choice questions. That test was verified by arbitrators and the coefficient of reliability value was (0.75) which is acceptable. Results revealed that there were statistically significant differences between the two groups in creative thinking and science achievement in favor of the experimental group. The study also showed that there was a growth of three learning levels (knowledge, application, reasoning) in favor of the experimental group on posttest. Accordingly, the study recommended the importance of training students to use the STEM activities in science curriculums, because of their positive impact on the development of creative thinking and science achievement. Holding training workshops for teachers and supervisors on explaining how the integration of science, technology, engineering and mathematics, and employing appropriate attitudes and activities from the students real life.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام منحى العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية التفكير الإبداعي وتحصيل العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، تكونت عينة الدراسة من (۱۱) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي بمحافظة مسقط، تم توزيعهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية تألفت من (۳۱) طالبا وطالبة درسوا العلوم بطريقة منحى (STEM من خلال دليل الأنشطة التكاملية الذي أعدته الباحثة خصيصا لأغراض هذه الدراسة، ومجموعة ضابطة تألفت من (۳۰) طالبا وطالبة وتم تدريسهم بالطريقة السائدة، واستغرقت مدة تطبيق الدراسة (15) أسبوعا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ۲۰۱۶ / ۲۰۱۳ م.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام مقياس توارنس التفكير الإبداعي، وبلغت قيمة معامل الثبات له (0٫۸۶)، كما تم اعداد اختبار تحصيلي مكون من (16) مفردة تضمن أسئلة مقالية وموضوعية، وتم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وبلغت قيمة معامل الثبات له (۰٫۷۵)، مما يعد مؤشرا مقبولا الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة مجموعتي الدراسة في التفكير الإبداعي والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت الدراسة أن هناك نموا لمستويات التعلم الثلاث المعرفة، والتطبيق، والاستدلال) لصالح درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلاب على أنشطة منحى (STEM) في مناهج العلوم لما لها من أثر إيجابي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي في العلوم، وعقد ورش تدريبية عملية للمعلمين والمشرفين لتوضيح آلية تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وكيفية توظيف المواقف والأنشطة المناسبة من واقع حياة الطلبة.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام مقياس توارنس التفكير الإبداعي، وبلغت قيمة معامل الثبات له (0٫۸۶)، كما تم اعداد اختبار تحصيلي مكون من (16) مفردة تضمن أسئلة مقالية وموضوعية، وتم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وبلغت قيمة معامل الثبات له (۰٫۷۵)، مما يعد مؤشرا مقبولا الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة مجموعتي الدراسة في التفكير الإبداعي والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت الدراسة أن هناك نموا لمستويات التعلم الثلاث المعرفة، والتطبيق، والاستدلال) لصالح درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلاب على أنشطة منحى (STEM) في مناهج العلوم لما لها من أثر إيجابي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي في العلوم، وعقد ورش تدريبية عملية للمعلمين والمشرفين لتوضيح آلية تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وكيفية توظيف المواقف والأنشطة المناسبة من واقع حياة الطلبة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية