وثيقة
أثر برنامج إرشاد جمعي لخفض الضغط النفسي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة المراجعات مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين بالمضيبي.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This dissertation aimes to determining the effectiveness of the proposed group counseling program to reduce the psychological stress in the client mothers who frequentise Al-Wafa Social Center for the Rehabilitation of Disabled Children in AL-Mudhaibi. In addition, it investigates the effectiveness in reducing the stress level among those mothers, changing some of the negative ideas and misconceptions associated with disability and turning them into positive ideas.
Methodology:
The study invloved 120 particiapnts of client mothers and a number of 64 of their mentally-challanged childern whose disability is ranging from mild to moderate to severe. This group represrents a comprehensive purposive sample. A psychometric stress scale was applied to 20 mothers of the mentally retarded children and were divided into two groups; Expermintal and Controlled. The expermintal one consists of 10 mothers and underwent a training program of 11 sessions over two months, which means two sessions per week for 120 minutes.
It was concerned with the impact of the group program as an independent variable to reduce the psychological stress as a dependent variable. To achieve this goal, a group counseling program was developed, and a psychometric stress scale was applied to the participating mothers as pre-test, post-test and follow-up test. To examine and answer the hypotheses of the study, a T-Test was carried out to compare all tests, and find out the averages and standard deviations of the psychological stress levels in both groups on these three measurements. Furthermore, ETA Squared and the Mann-Whitney U Test were used to examine the effect size.
Conclusion:
The results indicated that there were statistically significant differences at (α≤0.05) in reducing the psychological stress in favor of the experimental group. The counsling program also provided the members with many techniques that were unknown to them, and contributed well to reduce the levels of psychological pressure. Moreover, the results showed that there were no differences in the experimental group's psychometric stress scale among the post and the follow-up scale, which was conducted one month after the program stopped.
In the light of the findings, the researcher recommends that to apply the counsling program at the Al-Wafa'a Centers for the Rehabilitation of Disabled Children with different disabilities and also to benefit from this program to reduce the psychological stress of other groups who were not part of the study scope, such as divorcees and mothers of children who have been subjected to various types of abuse.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المقترح لخفض الضغوط النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة المراجعات مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين بالمضيبي. و تقصي فاعليته في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات ذوي الإعاقة، وتعديل بعض المكونات المعرفية والأفكار المغلوطة المرتبطة بالإعاقة وتحويلها إلى أفكار إيجابية.
وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع الأمهات المراجعات لمركز الوفاء لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة بالمضيبي وعددهن (120) أماً، منهم (64) طفل وطفلة يعانون من إعاقة ذهنية تتراوح شدتها ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، ويمثل هذا المجتمع عينة قصدية شاملة. طبق مقياس الضغوط النفسية على أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المركز والبالغ عددهن (20) أماً،وتم تقسيمهن إلى مجموعتين(تجريبية وضابطة)، حيث خضعت المجموعة التجريبية المكونة من (10) أمهات إلى البرنامج التدريبي المكون من (11) جلسة على مدار شهرين، بمعدل جلستين تدريبيتين أسبوعياً لمدة (120) دقيقة، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج تدريبي.
وقد اهتمت الدراسة بمعرفة أثر البرنامج الجمعي كمتغيرمستقل لخفض الضغوط النفسية كمتغير تابع؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء برنامج إرشاد جمعي ، وتطبيق مقياس الضغوط النفسية على الأمهات المشاركات كمقياس قبلي وبعدي ومتابعة. ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام اختبار (ت) للمقارنة بين الاختبار القبلي والبعدي والمتابعة، واستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات الضغط النفسي لدى المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس القبلي، والبعدي، والمتابعة للإجابة عن فرضيات الدراسة. ومربع (ايتا) لمعرفة حجم الأثر.
أشارت النتائج إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤α) في خفض الضغوط النفسية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك استطاع البرنامج الارشادي إكساب أعضاء المجموعة التجريبية العديد من الفنيات التي كانت تجهلها الأمهات، وساهمت بشكل جيد لخفض مستويات الضغط النفسي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق على مقياس الضغوط النفسية لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدي، وقياس المتابعة الذي أجري بعد شهر من توقف البرنامج.
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، توصي الباحثة بتطبيق البرنامج الارشادي في مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين من ذوي الاعاقات المختلفة، والاستفادة من البرنامج الارشادي المطبق في هذه الدراسة لخفض الضغوط النفسية لدى فئات اخرى غير المستهدفات في الدراسة كالمطلقات وأمهات الأطفال الذين تعرضوا لمختلف أنواع الإساءة.
وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع الأمهات المراجعات لمركز الوفاء لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة بالمضيبي وعددهن (120) أماً، منهم (64) طفل وطفلة يعانون من إعاقة ذهنية تتراوح شدتها ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، ويمثل هذا المجتمع عينة قصدية شاملة. طبق مقياس الضغوط النفسية على أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المركز والبالغ عددهن (20) أماً،وتم تقسيمهن إلى مجموعتين(تجريبية وضابطة)، حيث خضعت المجموعة التجريبية المكونة من (10) أمهات إلى البرنامج التدريبي المكون من (11) جلسة على مدار شهرين، بمعدل جلستين تدريبيتين أسبوعياً لمدة (120) دقيقة، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج تدريبي.
وقد اهتمت الدراسة بمعرفة أثر البرنامج الجمعي كمتغيرمستقل لخفض الضغوط النفسية كمتغير تابع؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء برنامج إرشاد جمعي ، وتطبيق مقياس الضغوط النفسية على الأمهات المشاركات كمقياس قبلي وبعدي ومتابعة. ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام اختبار (ت) للمقارنة بين الاختبار القبلي والبعدي والمتابعة، واستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات الضغط النفسي لدى المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس القبلي، والبعدي، والمتابعة للإجابة عن فرضيات الدراسة. ومربع (ايتا) لمعرفة حجم الأثر.
أشارت النتائج إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤α) في خفض الضغوط النفسية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك استطاع البرنامج الارشادي إكساب أعضاء المجموعة التجريبية العديد من الفنيات التي كانت تجهلها الأمهات، وساهمت بشكل جيد لخفض مستويات الضغط النفسي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق على مقياس الضغوط النفسية لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدي، وقياس المتابعة الذي أجري بعد شهر من توقف البرنامج.
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، توصي الباحثة بتطبيق البرنامج الارشادي في مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين من ذوي الاعاقات المختلفة، والاستفادة من البرنامج الارشادي المطبق في هذه الدراسة لخفض الضغوط النفسية لدى فئات اخرى غير المستهدفات في الدراسة كالمطلقات وأمهات الأطفال الذين تعرضوا لمختلف أنواع الإساءة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية