وثيقة
أثر برنامج لخط النسخ في تنمية المهارات الكتابية والتغذية الراجعة لمعلمات المجال الأول بمدرسة الرخاء للتعليم الأساسي : دارسة حالة نوعية.
المعرف
الجابرية, مريم بنت حزيم بن سعيد (2018).أثر برنامج لخط النسخ في تنمية المهارات الكتابية والتغذية الراجعة لمعلمات المجال الأول بمدرسة الرخاء للتعليم الأساسي: دارسة حالة نوعية.(رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
عناوين أخرى
Impact of calligraphy program on developing writing skills and feedback among first cycle teachers in AlRakha'a Basic Education School : qualitative case study
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج في خط النسخ على تطور المهارات الكتابية والتغذية الراجعة لدى معلمات المجال الأول في ولاية صحار . هذه الدراسة النوعية اعتمدت على منهجية دراسة الحالة ؛ لأنها طبقت فقط على فئة محددة وهن معلمات المجال الأول بمدرسة الرخاء للتعليم الأساسي بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة . وقد قامت الباحثة بتدريب المعلمات على برنامج تدريبي في خط النسخ لمدة شهر في المدرسة ، وبعد انتهاء البرنامج قامت الباحثة بمتابعة أثره على تنمية المهارات الكتابية والتغذية الراجعة الدي معلمات المجال الأول ، وذلك عن طريق الملاحظة المباشرة من خلال حضور الحصص ، وأيضا مقابلة المعلمات المتدربات بعد البرنامج . ولقياس أثر البرنامج قامت الباحثة بتصميم أداتين للدراسة : الأولى بطاقة ملاحظة ، قسمتها الباحئة إلى قسمين : بطاقة الملاحظة الأولى لقياس مدى تأثير البرنامج على تنمية المهارات الكتابية لدى المعلمات المشاركات ، قاست الباحثة من خلالها 15 مهارة كتابية تم التدرب عليها في البرنامج ، أما بطاقة الملاحظة الثانية فقد كانت لقياس مدى تطور التغذية الراجعة لدى المعلمات المشاركات في البرنامج التدريبي لخط النسخ ، واستخدمت فيه الباحثة تصنيف هولدنج ( 1975 ) ، أما الأداة الثانية فهي المقابلات البؤرية والفردية التي طبقت بعد البرنامج ، واشتملت على عدة أسئلة لقياس أثر البرنامج على تطور المهارات الكتابية والتغذية الراجعة لدى المعلمات . وأظهرت نتائج الدراسة أهمية تدريب المعلمات على مهارات الكتابة ، ورسم الحروف بشكل صحيح ؛ لما له من أثر في إكساب الطلبة للمهارات الكتابية وتأثيره على سرعة تعلمهم بشكل أكبر ، كما توصلت النتائج أن البرنامج المقترح في خط النسخ قد ساعد على تطوير بعض المهارات الكتابية بشكل إيجابي ؛ وذلك من خلال تطبيق المهارات المكتسبة وفاعلية معلمات المجال الأول ودافعيتهن لتطبيق قواعد خط النسخ ، وتأثير البرنامج على زيادة وتنوع استخدام المعلمات للتغذية الراجعة عند تدريس المهارات الكتابية . وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة باعتماد برنامج تنمية مهارات خط النسخ لمعلمات المجال الأول لما له من تأثير فعال في تطوير مهارات المعلمين الكتابية وانعكاس ذلك على تعلم التلاميذ ، وإعطاء مساحة أكبر الحصة الخط العربي لممارسة الكتابة بطريقة صحيحة من خلال الحصص والإكثار من التمرينات الكتابية لتجويد مهارة الخط.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية