وثيقة
أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلبة كلية البريمي الجامعية
المعرف
المعمرية, سماح بنت خميس بن سعيد (2018). أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلبة كلية البريمي الجامعية. (رسالة ماجستير. جامعة صحار، صحار، عمان).
عناوين أخرى
The effect of a training program on the development of academic writing at Al Buraimi University College
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج مقترح في الارتقاء الإنمائي لمهارات الكتابة الوظيفية لدى طلبة كلية البريمي الجامعية وقياس أثره . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المعتمد على التصميم (للمجموعة الواحدة ذو الاختبارين القبلي والبعدي ) ، وصممت لذلك عدد من الأدوات والمواد البحثية ، وهي قائمة مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلبة كلية البريمي الجامعية ، وقائمة تقدير تحليلية لتصحيح اختبار الكتابة الوظيفية ، واختبار قبلي وبعدي لطلبة كلية البريمي الجامعية ، وبناء برنامج تدريبي لطلبة كلية البريمي الجامعية ، وإعداد دليل البرنامج التدريبي . وبعد أن تأكدت الباحثة من صدق الأدوات وثباتها ، شرعت في تطبيقها على عينة بلغت ( 80 ) طالبا طالبة . وقد أشارات نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطيات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الوظيفية . ولا توجد فروق في مستوى اكتساب طلبة كلية البريمي الجامعية للمهارات الكتابة الوظيفية بين الذكور والإناث . وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة الإفادة من قائمة مهارات الكتابة الوظيفية وذلك من خلال تقويم أداء طلبة كلية البريمي الجامعية المهارات الكتابة الوظيفية ، من خلال بناء اختبارات في ضوء تلك القائمة وتزويد المحاضرين الذين يقومون بتدريس مقرر اللغة العربية ،بقائمة المهارات حتى تكون لهم سنداً في تنفيذ المقرر بكفاءة أفضل . وفي حين قدمت الدراسة عدة مقترحات أبرزها: تقديم دراسة وصفية لتحديد مهارات الكتابة الوظيفية في الجامعات و الكليات في مجالات أخرى ،مثل: كتابة التقرير ، محضر اجتماع، السيرة الذاتية...
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية