وثيقة
أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد والممارسات الصفية لها لدى معلمات الفيزياء.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the impact of a proposed Training Program in developing and practicing of critical thinking skills among physics female teachers. The sample consisted of (16) physics female teachers taught at Post Basic Education grades (11-12) at the Governorate of South Batinah, in the academic year 2011/2012.
To achieve aims of the study, the researcher has constructed a training guide in critical thinking skills and their developing strategies. In addition, a critical thinking skills test in physics and a classroom practices observation checklist were designed.
The validity of both instruments was checked through a panel of specialised judges, where is the reliability found to be (0.74) for critical thinking skills test by using Alfa Cronbach for internal consistency and (0.84) for classroom observation checklist by using agreements between observers.
The results of the study showed that there were significant differences at (a = 0.05) between the means of physics teachers achievement in pre and post critical thinking skills test in favor of posttest. In addition, the results showed significant differences at (a = 0.05) between the means of physics teachers practice of critical thinking skills before the training program and after the training program in favor of after the training program.
Accordingly, the researcher recommends tailoring an in-service training program in critical thinking skills for physics teachers. The researcher also suggested some further relevant studies.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة تعرف أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفكير الناقد والممارسة الصفية لها لدى معلمات الفيزياء. وقد تكونت عينة الدراسة من (۱۹) معلمة فيزياء من مدارس التعليم ما بعد الأساسي (۱۱-۱۲) التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة للعام الدراسي ۲۰۱۲ / ۲۰۱۱ م.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء دليل للبرنامج التدريبي لمهارات التفكير الناقد واستراتيجيات تنميتها لدى معلمات الفيزياء، بالإضافة إلى ادائين هما: اختبار مهارات التفكير الناقد، وبطاقة ملاحظة الممارسات الصفية المرتبطة بمهارات التفكير الناقد. وتم التحقق من صدق أداتي الدراسة، وصدق البرنامج التدريبي المقترح بعرضهم على عدد من المحكمين. كما تم التحقق من ثبات اختبار مهارات التفكير الناقد بواسطة القا کرونباخ للإتساق الداخلي، وقد بلغ (۰۰۷۶). وحساب ثبات بطاقة ملاحظة الممارسات الصفية المرتبطة بمهارات التفكير الناقد بطريقة اتفاق الملاحظين، وقد بلغت قيمة الثبات لها (۰٫۸۶) واشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰۰۰۰) بين متوسطي درجات معلمات الفيزياء في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البدي. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۰) بين متوسطي ممارسات معلمات الفيزياء في التطبيقين القبلي (قبل الخضوع للبرنامج التدريبي) والبعدي (بعد الخضوع للبرنامج التدريبي لبطاقة الملاحظة الصفية لمهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البدي؛ وهذه النتائج تعزي لأثر البرنامج التدريبي المقدم لعينة الدراسة.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الإستفادة من البرامج التدريبي لتدريب معلمي ومشرفي الفيزياء على مهارات التفكير الناقد واستراتيجيات تنميتها لديهم، كما اقترحت الدراسة إجراء مجموعة من الدراسات في هذا المجال.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء دليل للبرنامج التدريبي لمهارات التفكير الناقد واستراتيجيات تنميتها لدى معلمات الفيزياء، بالإضافة إلى ادائين هما: اختبار مهارات التفكير الناقد، وبطاقة ملاحظة الممارسات الصفية المرتبطة بمهارات التفكير الناقد. وتم التحقق من صدق أداتي الدراسة، وصدق البرنامج التدريبي المقترح بعرضهم على عدد من المحكمين. كما تم التحقق من ثبات اختبار مهارات التفكير الناقد بواسطة القا کرونباخ للإتساق الداخلي، وقد بلغ (۰۰۷۶). وحساب ثبات بطاقة ملاحظة الممارسات الصفية المرتبطة بمهارات التفكير الناقد بطريقة اتفاق الملاحظين، وقد بلغت قيمة الثبات لها (۰٫۸۶) واشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰۰۰۰) بين متوسطي درجات معلمات الفيزياء في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البدي. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۰) بين متوسطي ممارسات معلمات الفيزياء في التطبيقين القبلي (قبل الخضوع للبرنامج التدريبي) والبعدي (بعد الخضوع للبرنامج التدريبي لبطاقة الملاحظة الصفية لمهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البدي؛ وهذه النتائج تعزي لأثر البرنامج التدريبي المقدم لعينة الدراسة.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الإستفادة من البرامج التدريبي لتدريب معلمي ومشرفي الفيزياء على مهارات التفكير الناقد واستراتيجيات تنميتها لديهم، كما اقترحت الدراسة إجراء مجموعة من الدراسات في هذا المجال.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية