وثيقة
أثر تدريس التربية الإسلامية بطريقة الاكتشاف الموجه على التحصيل والتفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at knowledge the effect of using guided discovery method in teaching Fekeh subject of Islamic Education on the achievement & critical thinking of the 10th grade in the sultanate of Oman. This is done by answering the following Questions:
1. What is the effect of teaching Islamic Education through guided discovery method on the achievement of the 10th grade of Fekeh subject? 2. What is the effect of teaching Islamic Education through guided discovery method on the performance of the 10th grade in critical thinking
scale? 3. Is there any relation between achievement & ability on critical thinking of the experimental group students whom are studied through the guided discovery method? The population of the study is 3470, of all male students in 10th grade in AlDakhyliah region in the academic year 2004/2005. The study sample was chosen from Sheikh Mohammed Bin Masoud Al-Busaidi School. Two class (each contains 33 students) were randomly selected from five different branches existed in the school. One of them was randomly chosen to be an experimental group and the other one as a control group. The experimental group studied through the guided discovery method, whereas the control group studied through the traditional method.
To aimed the study, the researcher used two tools: - The first tool was the achievement test on Fekeh subject consisted of 30 questions by the researcher himself and was validated by a panel of judgments. Its reliability was obtained by using person correlation coefficient which reached 0.75 and was applied before and after the experiment. - The second tool was the critical thinking scale which was prepared by Faroq Albdulsalam and Mamdooh Suliman (1981) and was adapted to fit Oman's environment and Educational Secondary stage by Mohammed Bin Abdullah AlHashmi (2003). The researcher examined its reliability by using person correlation coefficient which was 0.79 and he applied it before and after the experiment.
The main finding of the study are:
• There was statistical significance differences at (0.05) between the two groups (experimental and controlled) in favour of the experimental group in the achievement test.
• There was statistical significance at (0.05) between the two groups (experimental and controlled) in favour of the experimental group in the test of the critical thinking.
• Then was a positive relationship between achievement and critical thinking of the experimental group. In the light of the results of this study, the researcher suggested a number of recommendations. He also suggested a conducting research in guided discovery and improvement of the critical thinking.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس وحدة الفقه من مقرر التربية الإسلامية على التحصيل والتفكير الناقد، لدى طلاب الصف العاشر بسلطنة عمان، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: . 1- ما أثر تدريس التربية الإسلامية بطريقة الاكتشاف الموجه على تحصيل طلاب الصف العاشر في وحدة الفقه ؟ ٢- ما أثر تدريس التربية الإسلامية بطريقة الاكتشاف الموجه على أداء طلاب الصف العاشر في مقياس التفكير الناقد ؟ ٣- هل توجد علاقة بين التحصيل والقدرة على التفكير الناقد لدى طلاب المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الاكتشاف الموجه؟
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف العاشر في مدارس الذكور التابعة للمنطقة الداخلية، للعام الدراسي ۲۰۰۵ / ۲۰۰4 م، البالغ عددهم (34۷۰) طالبا، أما العينة فقد اختيرت من مدرسة الشيخ محمد بن مسعود البوسعيدي، والتي تكونت من شعبتين، تم اختيارهما عشوائيا من بين خمس شعب، كما تم توزيعهما عشوائيا إلى مجموعتين: الأولى تجريبية درست بطريقة الاكتشاف الموجه، وعدد أفرادها (۳۳) طالبا، والثانية ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وعدد أفرادها (۳۳) طالبا.
ولتحقيق الهدف استخدم الباحث أداتين الأولى: اختبارا تحصيليا في وحدة الفقه تكون من (۳۰) سؤالا، وهو من إعداد الباحث نفسه، حيث تم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، والتأكد من ثباته باستخدام معامل ارتباط بيرسون، حيث بلغ (۰٫۷۰)، وقد تم تطبيقه تطبيقا قبليا وبعديا، الأداة الثانية: مقياس التفكير الناقد الذي أعده كل من: فاروق عبد السلام وممدوح سليمان (۱۹۸۱م)، وقام بتعديل مصطلحاته وتقنينه ليتلاءم مع البيئة العمانية والمرحلة الثانوية محمد بن عبدالله الهاشمي (۲۰۰۳م). كما قام الباحث الحالي بالتأكد من ثبات المقياس باستخدام معامل ارتباط بيرسون، حيث بلغ (0٫۷۹)، كما قام بتطبيقه تطبيقا قبليا وبعليا، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0 . 05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (۰٫۰۰) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للتفكير الناقد. - وجود علاقة إيجابية بين التحصيل والتفكير الناقد لدى طلاب المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات في ميدان المناهج وطرق التدريس، كما أقترح إجراء عدد من البحوث في مجال طريقة الاكتشاف الموجه، وتنمية التفكير الناقد.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف العاشر في مدارس الذكور التابعة للمنطقة الداخلية، للعام الدراسي ۲۰۰۵ / ۲۰۰4 م، البالغ عددهم (34۷۰) طالبا، أما العينة فقد اختيرت من مدرسة الشيخ محمد بن مسعود البوسعيدي، والتي تكونت من شعبتين، تم اختيارهما عشوائيا من بين خمس شعب، كما تم توزيعهما عشوائيا إلى مجموعتين: الأولى تجريبية درست بطريقة الاكتشاف الموجه، وعدد أفرادها (۳۳) طالبا، والثانية ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وعدد أفرادها (۳۳) طالبا.
ولتحقيق الهدف استخدم الباحث أداتين الأولى: اختبارا تحصيليا في وحدة الفقه تكون من (۳۰) سؤالا، وهو من إعداد الباحث نفسه، حيث تم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، والتأكد من ثباته باستخدام معامل ارتباط بيرسون، حيث بلغ (۰٫۷۰)، وقد تم تطبيقه تطبيقا قبليا وبعديا، الأداة الثانية: مقياس التفكير الناقد الذي أعده كل من: فاروق عبد السلام وممدوح سليمان (۱۹۸۱م)، وقام بتعديل مصطلحاته وتقنينه ليتلاءم مع البيئة العمانية والمرحلة الثانوية محمد بن عبدالله الهاشمي (۲۰۰۳م). كما قام الباحث الحالي بالتأكد من ثبات المقياس باستخدام معامل ارتباط بيرسون، حيث بلغ (0٫۷۹)، كما قام بتطبيقه تطبيقا قبليا وبعليا، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0 . 05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (۰٫۰۰) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للتفكير الناقد. - وجود علاقة إيجابية بين التحصيل والتفكير الناقد لدى طلاب المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات في ميدان المناهج وطرق التدريس، كما أقترح إجراء عدد من البحوث في مجال طريقة الاكتشاف الموجه، وتنمية التفكير الناقد.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية