وثيقة
اتجاهات مديري مدارس التعليم الأساسي بشمال الباطنة نحو تفعيل تقنيات التعليم الحديثة
المعرف
الغملاسي، هلال (2018). اتجاهات مديري مدارس التعليم الأساسي بشمال الباطنة نحو تفعيل تقنيات التعليم الحديثة (رسالة ماجستير) .جامعة صحار
عناوين أخرى
Attitudes of School Principals in North Al Batinah Governorate Towards Utilizing Modern Technology in Education
الناشر
جامعة صحار
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the attitudes of the schools' principals in North Al Batinah towards utilizing modern technology in education, and to examine the affects of gender on the principals' attitudes toward using educational technology. The sample of the study consists of 50 principals (males and females). The tool of the study is questionnaire which was developed to answer the questions. The questions consist of items distributed on three aspects that include, the advantages of modern educational technologies, its challenges and the methods of utilizing such technologies, and the methods of utilizing the technology. Content validity was measured, as well as internal consistency which measured the questionnaire reliability and the Cronbach's alpha was r =0.79.
The most important findings of the study are that the school principals have got high altitudes of modern education technologies utilizations. Also, there are no significant statistical differences between male and female principals in their attitudes of utilizing modern educational technology in education. The most important challenges in utilizing such techniques are providing educational devices in all classrooms in consistent manner, having classroom dedicated to education technologies in the schools, and having educational technologies specialist.
The most important recommendations of the study are providing the educational technology, such as various devices in the classrooms, preparing courses and training workshops for principals related to utilizing educational technologies findings of the modern innovations therein and increasing budget allocated to providing modern educational technologies in the schools.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدارسة إلى الكشف عن اتجاهات مديري مدارس التعليم الأساسي بشمال الباطنة نحو تفعيل تقنيات التعليم الحديثة، وإظهار أثر متغير الجنس على اتجاهات تفعيل تقنيات التعليم. أستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدارسة من 50 مديرا ومديرة طبقت عليهم أداة الدارسة، وهي عبارة مقياس تم تطويره ليتناسب مع أسئلة الدارسة ، وهو مكون من 23 فقرة موزعة على ثلاثة محاور هي: محور مميازت تقنيات التعليم الحديثة، وتحديات تفعيل تقنيات التعليم الحديثة، وأساليب تفعيل تقنيات التعليم الحديثة ، ثم قياس صدق محتوى الأداة من خلال قياس صدق الفقرة وصدق التعيين، كما تم قياس ثبات الأداة بحساب معامل ثبات الاتساق الداخلي بمعامل كرونباخ ألفا، وكان معامل الثبات r =0.79.
و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدارسة أن اتجاهات مديري المدارس نحو تفعيل تقنيات التعليم كانت بدرجة عالية، حسب توجه أفراد عينة الدراسة، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في صعوبات تفعيل تقنيات التعليم الحديثة، ومن أهم تحديات تفعيل تقنيات التعليم حسب اتجاهات مديري المدارس هي :أهمية توفير الأجهزة التعليمية في جميع القاعات الدارسية بصورة ثابتة، وأهمية وجود غرف مخصصة لحفظ وتنظيم تقنيات التعليم في المدارس، وأهمية وجود اختصاصي لإدارة وتنظيم تقنيات التعليم، ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدارسة هي: توفير تقنيات التعليم من أجهزة ووسائل تعليمية متنوعة داخل الغرف الصفية وبشكل ثابت، وإ عداد الدوارت والمشاغل التدريبية للمديرين متعلقة بطرق تفعيل تقنيات التعليم وما توصلت إليه الابتكارت الحديثة فيها، وزيادة نسبة الميزانية المخصصة للوسائل التعليمية وتقنيات التعليم في المدارس.
و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدارسة أن اتجاهات مديري المدارس نحو تفعيل تقنيات التعليم كانت بدرجة عالية، حسب توجه أفراد عينة الدراسة، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في صعوبات تفعيل تقنيات التعليم الحديثة، ومن أهم تحديات تفعيل تقنيات التعليم حسب اتجاهات مديري المدارس هي :أهمية توفير الأجهزة التعليمية في جميع القاعات الدارسية بصورة ثابتة، وأهمية وجود غرف مخصصة لحفظ وتنظيم تقنيات التعليم في المدارس، وأهمية وجود اختصاصي لإدارة وتنظيم تقنيات التعليم، ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدارسة هي: توفير تقنيات التعليم من أجهزة ووسائل تعليمية متنوعة داخل الغرف الصفية وبشكل ثابت، وإ عداد الدوارت والمشاغل التدريبية للمديرين متعلقة بطرق تفعيل تقنيات التعليم وما توصلت إليه الابتكارت الحديثة فيها، وزيادة نسبة الميزانية المخصصة للوسائل التعليمية وتقنيات التعليم في المدارس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية