وثيقة
عازف العود نصير شمه : التجريد يمنحني احتمالات لا تنتهي المشكلة ليست في الآلة، بل في قدرتك على الابداع.
المساهمون
صويلح, خليل., مؤلف
أسعد, ندى., مؤلف
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
ميلادي
2000
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
شمة, نصير، (حوار )صويلح, خليل، وأسعد, ندى. (2000). عازف العود نصير شمه : التجريد يمنحني احتمالات لا تنتهي المشكلة ليست في الآلة، بل في قدرتك على الابداع. مجلة نزوى، (23)، 123-126.
الملخص العربي
يعتبر نصير شمة العود هوية الموسيقى العربية، مثلما يعد البيانو دستور الموسيقى الغربية، والشعر أحد أغنى روافده في التأليف الموسيقي ويرى أن إدخاله لموسيقى الصورة والحدث والفكرة من خلال العود نمط جديد، لم يكن سائدا من قبل، وأن أهم أعماله كانت وراءها المرأة، لأنها (كما يقول) هاجس يشغل الرجل في كل الأزمان، والمدن التي عاش فيها هي غرف في عقله، كل حجرة لها مدينة بطقوسها ورائحتها وذكرياتها.
نصير شمة (زرياب العراق) عاشق العود وعازف من طراز رفيع، تفتحت مواهبه الموسيقية مبكرا في الخامسة من عمره، عندما كان يحمل الراديو ويستمع ويبكي على أنغام رياض السنباطي، فأغنية ( القلب يعشق كل جميل) هي أول ماتعلمه وحفظه وعزفه.
نصير شمة (زرياب العراق) عاشق العود وعازف من طراز رفيع، تفتحت مواهبه الموسيقية مبكرا في الخامسة من عمره، عندما كان يحمل الراديو ويستمع ويبكي على أنغام رياض السنباطي، فأغنية ( القلب يعشق كل جميل) هي أول ماتعلمه وحفظه وعزفه.
قالب العنصر
مقالات الدوريات