وثيقة
بناء اختبار مِحَكِّي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لطلبة ما بعد الأساسي بالمدارس الحكومية في سلطنة عُمَان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Building benchmark testing to measure the linguistic competencies of postbasic students in public schools in the Sultanate of Om
الدولة
عمان
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aimed to build a benchmark testing to measure the linguistic
competencies of post-basic students in government schools in the Sultanate of Oman. A
simple random sample representative of the study population was selected, amounting to
(542) male and female students, i.e. (15%) of the total study population, and to achieve the
goal the study; The researcher used the descriptive analytical method by constructing a test
based on the reference, consisting of (40) questions. After verifying its validity and
reliability, the results of the study showed the following:
1. The diagnostic test used to measure the linguistic competencies of post-basic students
in public schools in the Sultanate of Oman has high validity and reliability.
2. The percentage of students who are proficient in linguistic competencies exceeded the
cut-off point set for the overall test of (37.5%), by a percentage of (52.03%), while the
percentage of students who are not proficient was estimated at (47.97%), meaning that
the students mastered the diagnostic test to measure linguistic competencies to a
degree. Medium.
3. There are statistically significant differences at the significance level (α = 0.05) in the
degree of linguistic competencies based on the benchmark testing diagnostic test due
to the gender variable, and in favor of females.
In light of the results of the study, the researcher recommended developing the skills
of Arabic language teachers using modern teaching methods in teaching linguistic
competencies, training them on how to prepare proficiency tests or mastery tests, reviewing
educational policies related to writing Arabic language curricula, and benefiting from
international linguistic tests of reference in assessing language competencies among
students. School students in the Sultanate, preparing the classroom environment, making it
a nurturing and attractive environment, providing modern technologies based on artificial
intelligence in teaching the Arabic language curricula, and holding more specialized forums
and seminars for Arabic language teachers.
Keywords: benchmark testing, linguistic competencies
الأصل/المنشأ
جامعة الشرقية
الملخص العربي
**هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار معياري المرجع لقياس الكفايات اللغوية لطلبة ما بعد الأساسي في المدارس الحكومية في سلطنة عُمان.**
تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تمثل مجتمع الدراسة، بلغ عددها (542) طالبًا وطالبة، أي بنسبة (15%) من إجمالي مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء اختبار معياري المرجع مكون من (40) سؤالًا. وبعد التحقق من صلاحيته وثباته، أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1. يتميز الاختبار التشخيصي المستخدم لقياس الكفايات اللغوية لطلبة ما بعد الأساسي في المدارس الحكومية في سلطنة عمان بدرجة عالية من الصلاحية والثبات.
2. تجاوزت نسبة الطلاب المتقنين للكفايات اللغوية النقطة الفاصلة المحددة للاختبار الكلي (37.5%)، حيث بلغت النسبة (52.03%)، بينما قُدرت نسبة الطلاب غير المتقنين بـ (47.97%)، مما يشير إلى أن الطلاب أتقنوا الاختبار التشخيصي لقياس الكفايات اللغوية بدرجة متوسطة.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في درجة الكفايات اللغوية بناءً على الاختبار التشخيصي المعياري المرجع تعزى لمتغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث.
**في ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث بما يلي:**
- تطوير مهارات معلمي اللغة العربية باستخدام أساليب تدريس حديثة في تعليم الكفايات اللغوية.
- تدريبهم على كيفية إعداد اختبارات الإتقان أو اختبارات التحكم.
- مراجعة السياسات التعليمية المتعلقة بكتابة مناهج اللغة العربية.
- الاستفادة من الاختبارات اللغوية المعيارية الدولية في تقييم الكفايات اللغوية لدى الطلاب.
- تهيئة البيئة الصفية لتكون بيئة جاذبة وداعمة.
- توفير تقنيات حديثة قائمة على الذكاء الاصطناعي لتدريس مناهج اللغة العربية.
- تنظيم المزيد من المنتديات والندوات المتخصصة لمعلمي اللغة العربية.
**الكلمات المفتاحية:** الاختبارات المعيارية، الكفايات اللغوية
تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تمثل مجتمع الدراسة، بلغ عددها (542) طالبًا وطالبة، أي بنسبة (15%) من إجمالي مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء اختبار معياري المرجع مكون من (40) سؤالًا. وبعد التحقق من صلاحيته وثباته، أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1. يتميز الاختبار التشخيصي المستخدم لقياس الكفايات اللغوية لطلبة ما بعد الأساسي في المدارس الحكومية في سلطنة عمان بدرجة عالية من الصلاحية والثبات.
2. تجاوزت نسبة الطلاب المتقنين للكفايات اللغوية النقطة الفاصلة المحددة للاختبار الكلي (37.5%)، حيث بلغت النسبة (52.03%)، بينما قُدرت نسبة الطلاب غير المتقنين بـ (47.97%)، مما يشير إلى أن الطلاب أتقنوا الاختبار التشخيصي لقياس الكفايات اللغوية بدرجة متوسطة.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في درجة الكفايات اللغوية بناءً على الاختبار التشخيصي المعياري المرجع تعزى لمتغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث.
**في ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث بما يلي:**
- تطوير مهارات معلمي اللغة العربية باستخدام أساليب تدريس حديثة في تعليم الكفايات اللغوية.
- تدريبهم على كيفية إعداد اختبارات الإتقان أو اختبارات التحكم.
- مراجعة السياسات التعليمية المتعلقة بكتابة مناهج اللغة العربية.
- الاستفادة من الاختبارات اللغوية المعيارية الدولية في تقييم الكفايات اللغوية لدى الطلاب.
- تهيئة البيئة الصفية لتكون بيئة جاذبة وداعمة.
- توفير تقنيات حديثة قائمة على الذكاء الاصطناعي لتدريس مناهج اللغة العربية.
- تنظيم المزيد من المنتديات والندوات المتخصصة لمعلمي اللغة العربية.
**الكلمات المفتاحية:** الاختبارات المعيارية، الكفايات اللغوية
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية